هيثم جبر قصة ممثل سوري اشتهر بدور “أبو الحكم” في مسلسل باب الحارة

من هو هيثم جبر؟

هيثم جبر ممثل سوري وهو شقيق الممثل السوري ناجي جبر أبو عنتر الدراما السورية والممثل محمود جبر مؤسس المسرح العسكري السوري والمسرح القومي السوري مواليد دمشق في 25 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1951 وتعود أصول عائلته إلى مدينة شهبا الواقعة في محافظة السويداء. وهو مسلم درزي، تميز في المسلسل المشهور باب الحارة بدور أبو الحكم العامل عند أبو النار وقد مثّل في ثمانية أجزاء منه.

عائلة هيثم جبر الفنية

هيثم جبر فنان سوري قدير، ينحدر من عائلة فنية عريقة فهو شقيق ناجي جبر الذي اشتهر بشخصية القبضاي أبو عنتر والقبضاي سيفو في أيام شامية والفنان المسرحي القدير محمود جبر وعم الفنانة مرح جبر والفنانة ليلى جبر مضر جبر، وهو جد الفنانة دانا جبر وزوج الفنانة هيفاء واصف.

بدايته بأكثر من أربعين عرض مسرحي مع شقيقه محمود جبر

  • بدأ الفنان هيثم جبر مشواره الفني من على خشبة المسرح، فقدم أكثر من 40 عرضاً مسرحياً معظمها مع شقيقه الراحل محمود جبر، ومنها : مسرحية “سجن بالأجرة ” ومسرحية ” أنا والزواج “.
  • ثم انتقل إلى شاشة التليفزيون والسينما. قدم جبر عشرات الأعمال ما بين المسرح والسينما والتليفزيون، لكنه اشتهر في السنوات الأخيرة من خلال تجسيد شخصية ” أبو الحكم “، اليد اليمنى للعقيد ” أبو النار ” في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة “.
    تفاصيل إضافية عن حياة الفنان هيثم جبر
  • بدأ مشواره الفني من على خشبة المسرح مع شقيقة الفنان محمود جبر، الذي أسس فرقة مسرحية للهواة، ثم عمل في المسرح العسكري في الستينيات .
  • في بداية السبعينات، قدم هيثم جبر بعض الأدوار الصغيرة في عدد من الأعمال الفنية، منها : مسلسل شقاء امرأة، بالإضافة لمشاركته في برنامج ” منكم وإليكم ستالايت بين يديكم “، ومشاركته السينمائية الأولى في فيلم ” شقة ومليون مفتاح ” عام 1972.
  • بدايته الدرامية مع مسلسل قصاقيص عام 1979.
  • أما أول أدواره البارزة في التليفزيون، كانت مشاركته في مسلسل ” قصاقيص “، من إخراج هشام شربتجي عام 1979، والمسلسل عبارة عن سهرات تلفزيونية منوعة تتضمن عدد كبير من اللوحات والأغاني، شارك فيها الفنانين : عصام عبه جي، سامية الجزائري، مها المصري، فهد كعيكاتي، أدهم الملا، عبد السلام الطيب، يوسف شويري .

أعمال الفنان هيثم جبر في التليفزيون :

  • شارك الفنان هيثم جبر في عشرات المسلسلات السورية، التي تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا، فشارك في مسلسلات : ” تلفزيون المرح ” و ” تجارب عائلية ” عام 1981، ” وادي المسك ” عام 1982، الزاحفون ” و ” يوميات مرحة ” عام 1990.
  • ومسلسلات : ” وجها لوجه ” عام 1992، أبو كامل ج 2 ” عام 1993، ” مدير بالصدفة ” و ” تل اللوز ” و ” ياسين تورز ” و ” قانون الغاب ” عام 1996. ” الرحيل إلى الوجه الآخر ” و ” قطار المسافات القصيرة ” عام 2002، ” القضية 6008 ” عام 2006. ومسلسلات : ” الدبور ” عام 2010، ” زمن البرغوت ” عام 2012، ” حمام شامي ” و ” طوق البنات ” عام 2014، ” عطر الشام ” و ” صدر الباز ” عام 2016، ” بقعة ضوء ” عام 2017 .
  • ويظل مسلسل البيئة الشامية ” باب الحارة ” العمل الأبرز في مشواره الفني، حيث شارك في جميع أجزاء المسلسل بنسخته الأصلية، ابتداء من الجزء الأول عام 2006 ، وانتهاء بالجزء التاسع عام 2017 . ولم يشارك في النسخة الجديدة من المسلسل، التي حملت اسم ” باب الحارة : حارة الصالحية ” .

أعمال الفنان هيثم جبر في السينما

شارك الفنان هيثم جبر في العديد من الأفلام المهمة ، نذكر منها : ” فاتنة الصحراء ” عام 1974 ، ” المزيفون ” عام 1975 ، ساعي البريد ” عام 1977 ، زواج على الطريقة المحلية ” عام 1978 . وأفلام : ” حارة العناتر ” عام 1980 ، ” امبراطورية غوار ” عام 1982 ، ” اتفضلوا ممنوع الدخول ” عام 1984 ، ” أحلام في الهواء ” عام 1992 .

هيثم جبر "أبو الحكم" يعتذر عن التمثيل في أجزاء جديدة من باب الحارة
هيثم جبر مع الممثل علي كريم

الفنان هيثم جبر حزين على حالة المسرح السوري ومقل في الظهور الإعلامي

الفنان هيثم جبر مقل جدا في الظهور الإعلامي والصحفي، أحد الحوارات الصحفية عام 2014، تحدث عن المسرح فقال : ” المسرح غائب في سوريا، غائب ليس الآن بل منذ عقود “. لكنه في وعن المسرح في فترة الثمانينات، قال : ” كنا نستخدم صالات السينما كخشبات مسرح “.

وعن سبب غياب خشبات المسرح عن المشهد، قال : عندما شيدت الدولة أربعين ملعبا لكرة القدم لم تشيد مسرحاً واحداً”. عائلة جبر الفنية الفنان هيثم جبر أحد أفراد عائلة جبر الفنية، التي تضم، شقيقه الفنان الراحل محمود جبر الذي تزوج من الفنانة هيفاء واصف، شقيقة كل من الفنانة منى واصف والفنانة غادة واصف أنجب الفنان محمود جبر كل من : الفنانة مرح جبر والفنانة ليلى جبر، وحفيدته الفنانة دانا جبر ابنة ابنته هنادي جبر.

الأشقاء الثلاثة وخفة الظل وروح النكتة :

عرف عن الأشقاء الثلاثة محمود وناجي وهيثم، خفة الظل وروح النكتة أمر يلمسه من تابع مسرحيات الراحل محمود جبر التي سلطت الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية الإشكالية إلى حد ما حينها بأسلوب كوميدي ساخر. أما أبو عنتر ” القبضاي المشكلجي ” فبحسه الكوميدي استطاع ناجي جبر جعلها شخصية محببة رغم سلبيتها أحياناً، الأمر لم يقتصر على هذه الشخصية، فقد كان له مشاركة في بعض لوحات المسلسل الكوميدي ( عربيات ) أدى فيها أدوارا كوميدية أيضاً. والفنان هيثم جبر تميز بأداء كوميدي في العديد من مشاهد شخصية أبو الحكم في مسلسل باب الحارة كما شارك في العديد من الأعمال الكوميدية، مثل : ياسين تورز وتلفزيون المرح .

هيثم جبر على السوشال ميديا

لا ينشط الفنان هيثم على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن لدية قناة رسمية على يوتيوب ويتابعها أكثر من 207 الاف شخص وقد حققت قناته أكثر من 100 مليون مشاهدة.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى