fbpx

روسيا تنشر مقاتلات عسكرية في ليبيا

رجحت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا ” أفريكوم ” أن موسكو قامت مؤخرا بنشر طائرات مقاتلة عسكرية في ليبيا من أجل دعم عسكريين روس يتبعون جهة خاصة تحت رعاية السلطات الروسية ، موجودين في ليبيا.

وبحسب بيان ” أفريكوم ” ، من المتوقع أن توفر الطائرات العسكرية الروسية دعما جويا لمقاتلين يتبعون لشركة  فاغنر”  Wagner Group PMC ” التي قالت إنها تدعم قوات المشير خليفة حفتر ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليا .

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن الجنرال ستيفين تاونسند قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا قوله في بيان : ” منذ فترة طويلة، تنفي روسيا مدى التورط في الصراع الليبي المستمر… حسناً، لا مجال للإنكار الآن “.

وأضاف البيان: ” أن المقاتلة وصلت إلى ليبيا ، من قاعدة جوية في روسيا ، بعد أن عبرت سوريا، حيث تشير التقديرات إلى أنه جرى إعادة طلائها لتمويه أصلها الروسي ” .      

ومن جانبه، قال الجنرال في سلاح الجو الأمريكي جيف هاريجيان : ” إذا استولت روسيا على قاعدة في الساحل الليبي، فإن الخطوة المنطقية التالية هي نشر قدرات دائمة بعيدة المدى لمنع الوصول إلى المنطقة، وذلك سيخلق مخاوف أمنية حقيقية للغاية على جنوب أوروبا “.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا قد أدانت ما تصفه بتدفق سيل هائل من السلاح والمقاتلين على ليبيا انتهاكا لحظر على تزويد الأطراف الليبية بالسلاح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى