سفير روسيا في إيران يعلق على أنباء اتفاق يقضي بتنحية بشار الأسد

علَّق سفير روسيا في إيران على الأنباء التي نشرتها وسائل إعلام روسية، حول وجود اتفاق بين ضامني استانة على الإطاحة برأس النظام السوري.

واعتبر “ليفان جاغاريان” سفير روسيا في إيران أن تلك الأنباء مجرد شائعات لا أصل لها، وذكر أن من بين الشائعات ما يتداول بأن روسيا غير راضية عن بشار الأسد، مضيفاً أن تلك التصريحات التي صدرت من قِبَل “أشخاص” لا تعكس الموقف الرسمي لروسيا.

وقال السفير في تصريحات لوكالة “مهر” الإيرانية: “روسيا ستواصل دعم العملية السياسية في سوريا والحكومة السورية الشرعية لهذه البلاد”، حسب وصفه.

واستطرد: “كما أقدر الجهود المشتركة لأطراف عملية أستانا، روسيا وتركيا وإيران، وبسبب هذه الجهود توقفت العمليات العسكرية في سوريا وتم تمهيد الطريق لبَدْء المفاوضات.. آمل في استمرار العملية السياسية بعد الجائحة”.

وكان المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” قد وصف اليوم التقارير التي تحدثت عن وجود توافق “روسي – إيراني” على الإطاحة بـ”الأسد” بأنها “كذبة كبرى”.

وذكر “عبد اللهيان” في تغريدة على موقع “تويتر” أن “إشاعة الاتفاق بين إيران وروسيا لتنحية “الأسد” عن السلطة “كذبة كبرى ولعبة لوسائل الإعلام الأمريكية – الصهيونية”، حسب زعمه.

يُشار إلى أن العديد من التقارير الغربية أحدها يعود لمجلس الشؤون الدولية الروسي، تحدثت مؤخراً عن احتمالية توصل الدول الرئيسية الفاعلة في الملف السوري «تركيا وروسيا وإيران» لاتفاق على إزالة رأس النظام السوري بشار الأسد، وتشكيل حكومة انتقالية تضمّ المعارضة وأعضاء من النظام وميليشيات سوريا الديمقراطية.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى