حركة “حياة السود مهمة” تقود الاحتجاجات في أمريكا.. ماذا تعرف عن الحركة وكيف نشأت؟

حياة السود مهمة “Black Lives Matter” حركة نشأت في المجتمع الأمريكي ذو الأصول الأفريقية تهدف إلى التخلّص من العنف ضد الأشخاص السود، وتنشط في الولايات المتحدة الأمريكية.

الحركة ضد التمييز العنصري

تقف الحركة ضد التمييز العنصري وتقوم بتنظيم مظاهراتٍ واحتجاجات ضدّ مقتل أفراد من العرق الأسود من قبل ضباط الشرطة بشكل منتظم، وضدّ تعرض السود للعنف والتمييز “العنصري” من قبل أجهزة الدولة ولا سيما الشرطة والقضاء.

نشأة الحركة وانطلاقها

انطلقت الحركة في عام 2013 عندما انتشر هاشتاغ #BlackLivesMatter في وسائل التواصل الاجتماعي عقب محاكمة جورج زيمرمان في قضية إطلاق الرصاص على الصبي الأمريكي الأسود ترايفون مارتين وقتله.

وبعد مقتل إريك غارنر في مدينة نيويورك عام 2014، أصبحت الحركة مشهورة على المستوى الوطني الأمريكي بمظاهرات الشوارع، وانتشرت حينها في عدد من المدن والولايات الامريكية، ومع ذلك، فإنّ حركة “حياة السود مهمة” هي شبكة لا مركزية وليس لها تسلسل هرمي رسمي.

وتملك الحركة حالياً فروع في كل من الولايات المتحدة وانكلترا وكندا وأستراليا وغانا.

حركة حياة السود مهمة تقود احتجاجات جورج فلويد

أضاف مقتل فلويد زخماً جديداً في حركة حياة السود مهمة، حيث قادت الحركة موجة الاحتجاج العنيفة في الولايات المتحدة، التي تندد بالعنصرية ضد السود وبعنف الشرطة حيثما وجد.

وتوجهت باتريس كولورز، وهي عضو مؤسس في حركة “Black Lives Matter”، مباشرة إلى المحتجين من جيل الشباب عبر مجلة “تين فوغ” الصادرة في لوس أنجلس، وقالت: “ما يجب أن يسمعه الناس الآن في الشارع، وخاصة الشباب، هو أن لديكم القوة والسلطة”.

حركة "حياة السود مهمة" تقود الاحتجاجات في أمريكا.. ماذا تعرف عن الحركة وكيف نشأت؟
شاب أمريكي يلبس قميصا مكتوبا عليه حياة السود مهمة

شعارات المحتجين

“حياة السود مهمة” من أهم الشعارات التي حملها المحتجون. كما حملوا شعار “يداي مرفوعتان لا تطلق النار”.

ويؤدي أيضاً المتظاهرون والمتضامنون علامات وحركات صامتة وأبرزها الجثو على ركبة واحدة، وفي أحيان كثيرة يكون وقعها وانتشارها أقوى من الشعارات المرددة.

حركة "حياة السود مهمة" تقود الاحتجاجات في أمريكا.. ماذا تعرف عن الحركة وكيف نشأت؟
لاعبو ليفربول يجثون على الركبة تضامنا مع جورج فلويد

مقالات قد تهمك : الرياضيون السود حصدوا الألقاب لأمريكا.. تعرف على أسماء أبرز اللاعبين في مختلف الرياضات

زر الذهاب إلى الأعلى