الذكرى الأولى لوفاة محمد مرسي.. كيف أصر على الإفراج عن الصحفيين ومنح المتظاهرين الحرية في التعبير عن رأيهم؟

تمر هذه الأيام الذكرى الأولى لوفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في داخل زنزانته، عقب ست سنوات من السجن بعد إنقلاب عسكري نفذه وزير الدفاع في ذلك الوقت محمد السيسي.

موقف مشرف

ذكر وزير العدل المصري السابق، المستشار أحمد مكي، في لقاء له على قناة الجزيرة، بعض الوقائع التي حدثت خلال حقبة الرئيس الراحل محمد مرسي.

مكي كان قد شغل منصب وزير العدل في فترة تولي محمد مرسي الرئاسة، قال إنه التقى مرسي لأول مرة في حياته يوم حلف اليمين بعد تنصيبه وزيرًا.

وروى مكي مواقف مثيرة جرت مع الرئيس الراحل، قائلًا: إنه وعند توقيف الصحفي إسلام عفيفي، رئيس تحرير جريدة “الدستور” عقب شتائم وجهها للرئيس وحزب العدالة والتنمية، أمر مرسي بإخراجه على الفور.

وأتمَّ مكي قوله: “اتصل بي الرئيس، وقال لي إنه لن يستطيع النوم في حال بقي عفيفي في السجن، ووجهني بالاتصال بالمحكمة لإطلاق سراحه، وعندما أبلغته بصعوبة ذلك، أصدر مرسومًا بإلغاء قانون الحبس الاحتياطي للصحفيين”.

موقفه من المتظاهرين

وذكر المستشار أحمد مكي موقفًا آخر للرئيس محمد مرسي، وقال إنه عندما أحاط المتظاهرون بالقصر الجمهوري، اجتمع مرسي بوزير الدفاع حينها عبد الفتاح السيسي، ومسؤولين آخرين، حيث اقترح بعضهم أن يتم إطلاق النار على المتظاهرين، وحينها أبدى السيسي استعداده تزويد الحرس الجمهوري بالجنود.

وردد مرسي الحديث النبوي: “لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما”، وأعلن رفضه القاطع إطلاق النار على المتظاهرين، كما قال مكي.

ونقل مكي الذي حضر اللقاء حينها، أن الرئيس الراحل قال: “مصر مليون كيلو متر مربع، شاغلين نفسكم بكيلو متر، سيبوا الناس تتنفس وتتظاهر”.

ماذا قالت زوجته في ذكراه؟

وكانت زوجة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، السيدة نجلاء محمود مسيال، قد نشرت عبر صفحتها على موقع فيسبوك تنعي زوجها في ذكرى وفاته الأولى.

في مثل هذا اليوم والساعة ارتقت روحك الي خالقها وانت صائم ارتقت وبفضل الله قد اشتريت جنتك وربحت تجارتك يازوجي الحبيب أحسبك ولاازكيك علي الله من الشهداء
عام هجري كامل في جنة عرضها السموات والارض

تم النشر بواسطة ‏‎Naglaa Massyal‎‏ في الجمعة، ٥ يونيو ٢٠٢٠

وكتبت “في مثل هذا اليوم والساعة، ارتقت روحك إلى خالقها وأنت صائم، ارتقت وبفضل الله قد اشتريت جنتك، وربحت تجارتك يا زوجي الحبيب، أحسبك ولا أزكيك على الله من الشهداء. عام هجري كامل في جنةٍ عرضها السماوات والأرض”.

شهيد الديمقراطية

وشارك المرزوقي في ذكرى وفاة محمد مرسي في كلمة مسجلة تم بثها، الثلاثاء، في ندوة بمدينة إسطنبول، تحت عنوان “في الذكرى الأولى لوفاة محمد مرسي.. إلى أين وصل الربيع العربي؟”.

وقال المرزوقي في كلمته: “مهما كانت انتماءاتنا السياسية ومهما كانت خلافاتنا مع الإسلاميين سنواصل اعتبار محمد مرسي شهيد الديمقراطية، وسنواصل في كل سنة الاحتفال بذكراه، وسنذّكر في كل ذكرى بما تعرض له من أسلوب وحشي في التعامل معه”.

وانتقد في حديثه ما وصفه بـ”الموقف المخزي للديمقراطيات الغربية”، التي قال إنها “غضَّت الطرف عن كل الانتهاكات لحقوق الإنسان وللعبة الديمقراطية”، بحسب وصفه.

كيف توفي محمد مرسي؟

توفي الرئيس الراحل محمد مرسي في 17 حزيران 2019 في المحكمة أثناء حضوره لإحدى جلسات المحاكمة في القضايا المرفوعة ضده والتي لفقها له الإنقلابيين، وبعد إلقاء كلمة له في المحاكمة رفع القاضي الجلسة، وأُصيب على إثرها محمد مرسي بنوبة إغماء توفي بعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى