أخبار عظيمة لعلاج كورونا.. منظمة الصحة العالمية تبشر العالم باكتشافها دواء أنقذ مصابين بكوفيد 19

نقلت منظمة الصحة العالمية ما أسمَّته “أخبارًا عظيمة” بشأن النتائج الأولية لتجارب سريرية أظهرت أن علاجًا اسمه “ديكساميثازون” قادر على إنقاذ المرضى المصابين بفيروس كورونا.

اختراق علمي كبير

وقال المدير العام للمنظمة، آدانوم تيدروس غيبرييسوس، يوم أمس الثلاثاء، إن “هذا أول علاج يظهر خفضًا في وفاة مرضى كوفيد 19 الذين تتطلب حالتهم الأوكسجين أو دعم جهاز التنفس الاصطناعي”.

في وقت سابق وصف علماء العقار بأنه “اختراق علمي كبير”، بالنظر للمحنة التي يعيشها العالم منذ أشهر، وعجزه في الحد من الوباء.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاكتشاف بأنه “إنجاز علمي بريطاني رائع”، مضيفًا “لقد اتخذنا خطوات لضمان أن لدينا ما يكفي من الإمدادات، حتى في حالة ذروة موجة ثانية” من الوباء.

ما هو عقار الـ “ديكساميثازون”؟

يتكون ديكساميثازون من جرعات صغيرة من “الكورتيكو ستيرويد” وهي هرمونات يفرزها جسم الإنسان بشكل طبيعي من خلال الغدة الكظرية “adrenal glands”، وتعمل هذه الهرمونات على تقليل الالتهابات من خلال تغيير استجابة الجهاز المناعي، ومنع انتقال كريات الدم البيضاء إلى المناطق المصابة بالعدوى.

وهو عقار شائع الاستخدام لتخفيف الالتهابات، وأظهرت التجارب أن له قدرة على خفض حالات الوفاة بين مرضى كورونا ذوي الحالات الحرجة بنحو الثلث.

أنقذ خمسة آلاف مصاب

ويقول فريق من الباحثين البريطانيين من جامعة أوكسفورد إن العقار أنقذ حتى الآن ما لا يقل عن خمسة آلاف شخص في بريطانيا.

ولفتوا إلى أن الدواء متوفر وسعره زهيد، فثمن قرصه لا يتعدى أربعة دولارات، وعشرة أقراص تكفي لعلاج المريض.

مواضيع قد تهمك:

صحيفة ذا هيل: الأسد يسعى إلى جعل كوفيد 19 سلاح جديد في سوريا

وزير الخارجية الصيني يحذر من حرب باردة جديدة مع الولايات المتحدة بسبب كوفيد ١٩

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى