اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب

اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب

تتسائل بعض السيدات هل من الممكن ان يكون هناك اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب حيث يعتبر اللولب من أكثر وسائل منع الحمل موثوقية وهو جهاز على شكل حرف T مصنوع من النحاس أو البلاستيك يحتوي على هرمونات ويتم إدخاله في تجويف الرحم من خلال عنق الرحم لمنع الإخصاب من 3 إلى 10 سنوات اعتمادًا على النوع المستخدم وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب من خلال موقع المورد.

وسائل منع الحمل عند فشل اللولب

إذا كنت تشكي في فشل اللولب فيرجى مناقشة استخدام وسائل منع الحمل الطارئة مع طبيبك أو أي مقدم رعاية صحية آخر وقد يوصي طبيبك بأحد الخيارات التالية:

  • حبوب هرمونية : بشكل عام تكون الأدوية الهرمونية أكثر فاعلية عند تناولها في غضون 72 ساعة بعد فشل اللولب ومع ذلك لا يزال بإمكانك تناول هرمون IC لنفس الأيام الخمسة حتى تقوم بتركيب لولب آخر ويمكنك شراء حبوب منع الحمل وهي متوفرة بكثرة في أي مكان في الصيدلية المحلية وإذا كان لديك متسع من الوقت ولا تحتاج إلى الجماع حيث يمكنك الانتظار لاستشارة الطبيب والشعور بالاطمئنان.
  • جهاز داخل الرحم من النحاس : أعراض الحمل باللولب الرحمي إذا كان لديك لولب نحاسي وتشك في أنه قد فشل أو انزلق من مكانه فيرجى الاتصال بطبيبك لاستبدال هذا اللولب بآخر وفي غضون خمسة أيام بعد استبدال اللولب السابق بآخر جديد يمكن أن يمنع اللولب النحاسي الحمل.

أقرأ أيضآ : إزالة اللولب في غير وقت الدورة

اعراض الحمل على اللولب بالتفصيل

قد تظهر بعض الأعراض أثناء الحمل في الرحم عند تركيب اللولب داخل الرحم وتلك الأعراض بالتفصيل:

  • الشعور بالغثيان والقيء : من أعراض اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب الشعور بالغثيان خاصة عند الاستيقاظ من النوم وهذا الغثيان يصاحبه قيء قد تعاني منه المرأة في أي وقت من اليوم وقد يصاحب هذا الغثيان أيضًا أنواع معينة من الطعام.
  • تأخر الحيض : من اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب حيث سيؤدي استخدام اللولب المحتوي على النحاس إلى تأخير الدورة الشهرية وإذا كنتي معتادة على النزف الشهري فسيتم أيضًا تأخير استخدام اللولب الهرموني وهذا يعتبر أحد اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب.
  • تغيرات الثدي : من اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب قد تشعر النساء بألم في الثدي وتورم وشعور بالثقل ويتحول لون الحلمة والمنطقة المحيطة بها إلى اللون البني الغامق.
  • الشعور بالتعب والتوتر : التعب والإجهاد من اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب التي تظهر في المراحل المبكرة من الحمل وهي تظهر خلال الأسبوع الأول من غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ويزداد الإجهاد أثناء الحمل عن المعتاد أثناء وجود اللولب.
  • بقع الدم : من اعراض الحمل اثناء تركيب اللولب لأنه عندما تنغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم تظهر بقع الدم مصحوبة بانقباضات مشابهة لتقلصات الدورة الشهرية ولكن بدرجة أقل.
  • بسبب الآثار الجانبية لوضع اللولب قد تحدث أعراض مثل النزيف والتشنجات وتأخر الدورة الشهرية ، ويمكن أن تزيد اللولب من خطر الحمل خارج الرحم وحالات الطوارئ الطبية وهذه الأعراض:
  1. ألم شديد وتشنجات في البطن أو الحوض أو الكتف أو الرقبة.
  2. نزول بضع قطرات من الدم من المهبل أو ما يسمى بالنزيف المهبلي.
  3. ألم شديد في أحد جانبي البطن.
  4. الشعور بضغط المستقيم.
  5. الشعور بالإغماء والدوخة.

أسباب الحمل على اللولب

بعد أن نفهم أعراض الحمل باللولب دعنا نعرف أسباب الحمل باللولب.

  • اللولب الهرموني : في حالة اللولب الهرموني قد تختلف استجابة الجسم وفي حالات نادرة جدًا من الممكن ان يتفاعل جسم المرأة مع هرمونات معينة (مثل البروجسترون) ويؤدي إلى الحمل.
  • تحرك اللولب : يمكن حدوث الحمل بسبب حركة اللولب من موضعه وقد يحدث ذلك ولكن في حالات نادرة عندما تتحرك المرأة من مكانها بشكل خاطئ يصبح الأمر كما لو أن موضع اللولب غير مستخدم ويحدث الحمل.
  • اذا لم يتم تثبيت اللولب بشكل صحيح : إذا تم إدخال اللولب بشكل غير صحيح فقد تحملين لذلك نوصي عند تثبيت اللولب بالتأكد من تثبيته بشكل صحيح وتثبيته بواسطة أخصائي.
  • خروج اللولب من الرحم : قد يتم طرد اللولب من الرحم لكن هذا يحدث في حالات نادرة جدًا جدًا ولا تشعر به المرأة عن طريق تحريك اللولب خارج الرحم.

مخاطر حدوث الحمل فوق اللولب

بعد فهم أعراض الحمل باستخدام اللولب يجب ان نلقي نظرة على مخاطر الحمل باستخدام اللولب فعلي الرغم من ان كفاءة استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل عالية جدًا حيث تصل إلى 99.50٪ إلى 99.60٪ لذلك هناك نساء حوامل يستخدمن هذا الاحتمال ولكن هناك أيضًا مخاطر قد تحدث بسبب هذا فدعنا نعرفها:

  • الإجهاد: إذا حدث الحمل أثناء وضع اللولب فقد تنشأ بعض المشاكل بسبب ذلك لأن هذا هو المكان الذي يستمر فيه الحمل بشكل جيد.
  • الحمل خارج الرحم: هناك خطر حدوث حمل خارج الرحم حيث تبقى البويضة الملقحة في قناة فالوب وليس في الرحم لذلك قد يحدث الحمل خارج الرحم والمعروف أيضًا باسم الحمل البوقي لذلك يجب توخي الحذر في هذا الصدد.
  • الولادة المبكرة: نظرًا لأن معظم الأشخاص الذين لا يستخدمون أي من وسائل منع الحمل يستخدمون اللولب وخاصة اللولب النحاسي فقد يتسبب ذلك في الولادة المبكرة.

الاثار الجانبية لتركيب اللولب

اللولب (IUD) هو وسيلة آمنة لتحديد النسل ولكن بعض النساء يعانين من آثار جانبية بعد إدخال اللولب وتختلف هذه الآثار الجانبية بين النساء اعتمادًا على نوع اللولب الذي تستخدمه المرأة سواء استجابت المرأة للـ IUD أم لا ولكن قد تكون هناك آثار جانبية عند النساء :

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: بعد وضع اللولب يتأثر انتظام الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة من البداية وتصبح الدورة أطول وأثقل وتعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد 5 إلى 6 أشهر بعد وضع اللولب.
  • الإصابة بالدوار : عند وضع اللولب قد تشعر المرأة بالدوار مباشرة بعد وضع اللولب وفي هذا الوقت يجب أن تستلقي حتى تشعري بالتحسن وبعد ذلك يمكنك النهوض ولكن ببطء.
  • الإصابة بتشنجات : بعد وضع اللولب ، قد تعاني النساء من تقلصات الدورة الشهرية والتي تحدث في اليوم الأول من وضع اللولب.
زر الذهاب إلى الأعلى