fbpx

ألمانيا و11 دولة أوروبية أخرى توافق على “جواز السفر الأخضر”

اتفقت 12 دولة في الاتحاد الأوروبي، على سبعة معايير لإنشاء “جواز السفر الأخضر”، الخاص بتسهيل حركة التنقل والسياحة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة السياحة النمساوية، إليزابيث كوستينجر، إن جواز السفر الأخضر بمثابة “مسألة حياة بالنسبة لصناعة السياحة”، وأوضحت أن الهدف منه هو تسهيل حركة السفر والتنقل عبر الحدود مع الدول غير الأوروبية.

وأضافت أنهم يهدفون إلى “تنفيذ جواز السفر الأخضر بشكل سريع وموحد قدر الإمكان، والعمل بشكل وثيق مع صناعة السفر والسياحة في هذا الخصوص”.

وتابعت قائلة: “اتفقنا على تنفيذ (الجواز الأخضر) بحلول شهر يونيو/ حزيران القادم على أقصى تقدير، وذلك بعد موافقة عدد من دول الاتحاد الأوروبي، بعد أسبوعين من مناقشة المقترح بناءً على دعوة النمسا.

اقرأ أيضاً: 50 ألف دولار !!! برلماني تونسي يكشف بيع السفارة التونسية في بيروت جوازات سفر تونسية لسوريين

ونوّهت الوزيرة إلى أن معايير “الجواز الأخضر” تضمنت اعتماد شهادات التطعيم في كل الدول، دون تمييز، مع التمسك برفض التطعيم الإجباري.

وأشارت إلى ضرورة تخزين البيانات الصحية للمواطنين في الدول التي ينتمون إليها، دون الحاجة إلى تخزينها في قاعدة بيانات مركزية على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أن “الجواز الأخضر” سيبيّن ما إذا كان حامله قد تم تطعيمه أو تعافيه أو فحصه من خلال رموز بسيطة، سيتم تعميمها على المطارات والفنادق لاحقاً.

وتضم قائمة الدول التي وافقت على إنشاء “جواز السفر الأخضر” كلاً من بلغاريا وكرواتيا وقبرص والدنمارك وفرنسا وألمانيا، إضافة إلى اليونان وإيطاليا ومالطا وسلوفينيا، إلى جانب إسبانيا والنمسا والبرتغال.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى