أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء

أعراض سرطان الدم عند النساء.. اللوكيميا من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال ولم يتم تحديد أسباب أعراضه بعد ، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم ، مثل العوامل الوراثية المتمثلة في الاضطرابات الوراثية والبيولوجية ، والتعرض المستمر ل الإشعاع ، وأخيراً التلوث البيئي.

لا تنسي ايضا أعراض الورم الخبيث في الرقبة

أعراض سرطان الدم

هناك العديد من أعراض اللوكيميا التي يمكن أن يعاني منها مريض اللوكيميا ، وفي السطور التالية سوف نناقش أشهر أعراض اللوكيميا وهي كالتالي:

  1. التعرض للحمى أو القشعريرة.
  2. الشعور المستمر بالتعب والضعف والضعف العام.
  3. هناك عدوى متكررة.
  4. فقدان الشهية أو فقدان الوزن.
  5. تورم وتضخم الغدد الليمفاوية.
  6. تضخم الكبد والطحال.
  7. التعرض لنزيف أو كدمات بالجسم.
  8. تعاني من ضيق في التنفس مع أي نشاط بدني أو صعود السلالم
  9. تظهر بقع حمراء صغيرة على الجلد.
  10. التعرق المفرط وخاصة في الليل
  11. الشعور بألم أو إيلام في عظامك.

أعراض سرطان الدم عند النساء

سنقوم بإدراج الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الدم لدى النساء باستخدام الأسطر التالية:

  1. فقدان الوزن بشكل ملحوظ نتيجة اضطرابات الجهاز الهضمي والشعور بالامتلاء وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير.
  2. تغيرات في حجم وشكل الثديين مثل ألم واحمرار وتغلظ في الجلد على الثدي والتهاب وطفح جلدي شديد.
  3. تغيرات في لون الجلد قد تستمر لفترة طويلة
  4. الشعور بالانتفاخ أثناء الدورة الشهرية واستمراره لفترة طويلة حيث يمكن أن يسبب سرطان الدم سرطان المبيض وآلام البطن والحوض.
  5. – دم في البراز أو نزيف وتظهر بقع زرقاء صغيرة تحت الجلد.
  6. الشعور الدائم بالتعب والإرهاق

أسباب سرطان الدم

قد لا يكون هناك سبب واضح للإصابة بسرطان الدم ، ولكن قد يكون هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم ، بما في ذلك:

  1. ينتج اللوكيميا عن فقدان نخاع العظام ، وبالتالي ينتقل السرطان من نخاع العظم إلى خلايا الدم ثم ينتشر إلى أجزاء وأنسجة مختلفة من الجسم.
  2. يتطور سرطان الدم بسبب فرط نمو خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام. اللوكيميا تصيب النساء والأطفال إلى حد كبير.
  3. الأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان من قبل وخضعوا لأنواع معينة من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي لعلاج أنواع أخرى من السرطان.
  4. إن وجود تاريخ وراثي أو طبي ، مثل أولئك الذين يعانون من متلازمة داون ، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدم.
  5. التعرض لمواد مشعة أو مواد كيميائية معينة.

طرق تشخيص سرطان الدم

هناك عدة طرق لتشخيص سرطان الدم يستخدمها طبيب الأورام Duxpert Health من أجل:

  • اختبار الدم الكامل (CBC) ، الذي يختبر جميع أنواع الخلايا لاكتشاف وتسجيل التغيير المفاجئ في العدد الطبيعي لخلايا الدم ، ويتم إجراء الاختبار باستخدام مسحة دم المريض لفحص واكتشاف أي خلايا نمو غير طبيعية أو غير مكتملة.
  • خزعة نخاع العظم حيث يتم أخذ عينة من نخاع العظم من عظام الحوض بإبرة طويلة نسبيًا. تم تصميم هذا الاختبار لتحديد نوع وشدة ودرجة سرطان الدم.يتم أخذ عينة من النخاع الشوكي للمساعدة في تحديد مدى انتشار سرطان الدم.
  • إجراء بعض الصور الشعاعية مثل التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني للكشف عن أي علامات لسرطان الدم.

علاج سرطان الدم

تختلف طرق علاج سرطان الدم التي يستخدمها طبيب الأورام في Duxpert Health اعتمادًا على تشخيص الحالة وعلى أساسه يتم تحديد العلاج الأمثل:

العلاج الكيميائي

حيث يصف طبيب الأورام Duxpert Health ، وهي مجموعة من أدوية السرطان التي يتم إعطاؤها في الوريد أو عن طريق الفم لدخول مجرى الدم ، وبالتالي تؤثر على الخلايا السرطانية في معظم أجزاء الجسم.

يستخدم الأطباء أيضًا حقن الدواء المضاد للسرطان مباشرة في السائل الدماغي الشوكي.

العلاج الإشعاعي

يتم استخدامه مع العلاج الكيميائي لأنواع معينة من سرطان الدم لأنه يصدر أشعة عالية الطاقة يمكن أن تتلف الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو.

يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لسرطان الدم بطريقتين:

الطريقة الأولى ، حيث يقوم الطبيب بتوجيه الإشعاع إلى منطقة معينة من الجسم حيث توجد مجموعة من خلايا اللوكيميا مثل الطحال أو الخصيتين ، والطريقة الثانية هي توجيه الإشعاع إلى الجسم بالكامل ، وعادة ما تستخدم سابقًا زرع نخاع العظام.

العلاج البيولوجي العلاج

هذا نوع من علاج اللوكيميا الذي يتضمن العلاج بمواد تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للسرطان ، مثل الإنترفيرون ، الذي يستخدم ضد أنواع معينة من اللوكيميا.

زرع الخلايا الجذعية

في بعض الحالات ، يتم إجراء زرع الخلايا الجذعية عن طريق تدمير جرعات كبيرة من خلايا سرطان الدم وخلايا الدم الطبيعية في نخاع العظام ، أي زرع الخلايا الجذعية السليمة من خلال أنبوب مرن يوضع في وريد بالرقبة أو منطقة من الصدر الذي يتم إنتاجه من هذه الخلايا والخلايا الجذعية.

هل سرطان الدم خطير؟

يمكن اعتبار سرطان الدم خطيرًا إذا لم يتم علاجه فورًا بعد تشخيصه ، ويختلف علاج اللوكيميا من شخص لآخر ، كما يراه طبيب الأورام في Duxpert Health ، اعتمادًا على عدة عوامل منها: العمر والصحة والحالة العامة للمريض. المريض ، اكتب درجة اللوكيميا وما إذا كان قد انتشر إلى أماكن أخرى.

ما هو معدل الشفاء من سرطان الدم؟

تعتمد سرعة شفاء اللوكيميا على عدة عوامل أهمها:

عمر المريض ، وشدة المرض ، ودرجة الإصابة ونوعها ، وطريقة العلاج المستخدمة. وفي جميع الحالات ، قد يزداد معدل الشفاء ، وكلما كان العلاج أسرع وأكثر فاعلية ، وفي بعض الحالات قد يكون معدل الشفاء تصل إلى 100٪ ، خاصة لدى الأشخاص الأصحاء والأقوياء جسديًا ، والذين يتم علاجهم في المراحل المبكرة من المرض.

في نهاية

في نهاية هذه المقالة ، نوصيك بالتماس العناية الطبية إذا لم تكن هناك تغييرات في طبيعة جسمك وفي تجربتك مع أعراض سرطان الدم المذكورة سابقًا

زر الذهاب إلى الأعلى