اعراض سرطان البنكرياس

اعراض سرطان البنكرياس

اعراض سرطان البنكرياس.. عادة لا تظهر على المريض أعراض في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس ، علاوة على ذلك ، قد تكون غير محددة أو ذات مظهر تدريجي ، مما يجعل التشخيص صعبًا ، وهو ما يفسر العدد الكبير من المرضى الذين وصلوا إلى المرحلة المتقدمة من المرض عند اكتشافهم ، حيث قد تبدأ هذه الأعراض بالظهور مع نمو السرطان ، وفي الحقيقة قد تختلف هذه الأعراض والشدة من مريض لآخر وقد تكون الأعراض التي يسببها سرطان البنكرياس مشابهة للأعراض والعلامات الناتجة.التهاب الكبد والأعراض بشكل عام يمكن تظهر مبكرًا في سرطان البنكرياس في رأس البنكرياس مقارنة بالأعراض التي تظهر عند تلف الجسم وذيل البنكرياس ، إلا أن ظهور أحد أو كل هذه الأعراض والعلامات لا يعني أن الشخص قد أكد الإصابة بسرطان البنكرياس. ؛ لأنه ، كما هو موضح سابقًا ، يمكن أن تكون هذه الأعراض والعلامات مشابهة للعديد من الحالات الأخرى ، ويمكن تفصيل الأعراض والعلامات التي تظهر لدى الشخص المصاب بسرطان البنكرياس على النحو التالي:

اقراء ايضا التهاب الأذن الوسطى والدوخة

اليرقان

في حين أن العديد من أعراض سرطان البنكرياس تُعزى أولاً إلى حالات أخرى ، مثل مشاكل الجهاز الهضمي أو الإجهاد ، لا يمكن عادةً تجاهل أعراض اليرقان. في هذا السياق ، تجدر الإشارة إلى أنه عندما تتلف خلايا الدم وتتحلل إلى بيليروبين ، يتم إفرازه في الصفراء ؛ وهو سائل ينتجه الكبد ، فإذا كان هناك ورم في رأس البنكرياس يعوق تدفق الصفراء عبر القناة الصفراوية ، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة باليرقان. والذي يتمثل في اصفرار الجلد وبياض العينين ، وتغير في لون البول إلى البرتقالي أو الأصفر الداكن ، وبراز شاحب ، وحكة في الجلد ، وحقيقة أن سرطان البنكرياس ليس السبب الأكثر شيوعًا لليرقان ، ولكن الحصوات الصفراوية والتهاب الكبد والكبد وأمراض القنوات الصفراوية السبب الأكثر شيوعًا لذلك هناك القنوات الصفراوية الأخرى.

آلام الظهر أو المعدة

غالبًا ما ينتشر سرطان البنكرياس إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس ، مما قد يتسبب في آلام الظهر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من السرطان إلى الشعور بالألم وعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن ، والذي يمكن أن ينتشر في بعض الأحيان إلى الظهر. آلام الظهر والبطن شائعة. يمكن أن يحدث لأسباب أخرى غير سرطان البنكرياس ، ولكن إذا كان هذا الألم مرتبطًا بسرطان البنكرياس ، فيمكن أن يكون أسوأ وأكثر شدة عندما يستلقي الشخص أو يبدأ في تناول الطعام ، وهذا يتفاقم خاصة عند الأشخاص الذين قد يكون لديهم ورم في البنكرياس. منطقة البنكرياس أو ذيله ، وتجدر الإشارة إلى أنه في المراحل المبكرة من سرطان البنكرياس ، قد يأتي الألم ويختفي في أوقات مختلفة ، لكنه سرعان ما يصبح أكثر استقرارًا ويستمر لفترة أطول مع نمو الورم في الحجم والوصول إلى مراحل متقدمة من السرطان. .

فقدان الوزن

بشكل عام ، يمكن أن تسبب العديد من أنواع السرطان فقدان الوزن أو فقدان الشهية. وذلك لأن انتشار الخلايا السرطانية يستنزف الخلايا السليمة والصحية من العناصر الغذائية الحيوية التي تحتاجها ، وتجدر الإشارة إلى أن سرطان البنكرياس يمكن أن يكون له تأثير أكبر على فقدان الوزن من أنواع السرطان الأخرى. وذلك لأن البنكرياس عادة ما يكون مسئولاً عن مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الطعام عن طريق إفراز الإنزيمات في الأمعاء وأي خلل في ذلك يؤدي إلى صعوبة كبيرة في هضم الطعام. وخاصة الأطعمة الغنية بالدهون ، وبالتالي يمكن أن تتسبب في فقدان المريض للوزن وسوء التغذية ، حيث أن جسمه لم يتلق مغذيات أساسية ومهمة للحفاظ على العمل والصحة بشكل سليم.

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يعاني الشخص المصاب بسرطان البنكرياس من العديد من الأعراض والعلامات المرتبطة بالجهاز الهضمي في سرطان البنكرياس ، وذلك بسبب ضغط الورم على المعدة أو أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي حيث ينتشر خارج البنكرياس ، ويمكن أن تشمل هذه الأعراض كلا من فقدان الشهية ، عسر الهضم والغثيان والقيء والانتفاخ أو انتفاخ البطن وسرطان البنكرياس غالبًا ما يسبب مشاكل في تناول الطعام وهضمه ، والسبب كما ذكرنا سابقًا يلعب البنكرياس دورًا مهمًا في هضم الطعام في الجسم ومشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام في الجسم. يمكن أن يكون الجسم بسبب عدة أعراض مثل الشعور بالشبع فور بدء الأكل ، والتجشؤ والغازات. هذه الأعراض شائعة ويمكن أن تحدث لأسباب أخرى غير السرطان ، وسرطان البنكرياس يمكن أن يجعلك تعاني من البراز الدهني ، مما يشير إلى أن الدهون لا يتم هضمها بشكل صحيح في جسمك ، بالإضافة إلى القدرة على المعاناة من الإمساك أو الإسهال.

إعياء

في حين أن التعب الشديد يمكن أن يكون علامة وأعراض لسرطان البنكرياس ، إلا أنه يمكن أن يحدث لأسباب أخرى غير السرطان ، لذلك يجب على المريض ألا يتجاهل المعاناة من التعب غير المبرر.

داء السكري

إذا تم تشخيص إصابة شخص بسرطان البنكرياس في المراحل المبكرة من المرض ، فعادةً ما يكون ذلك نتيجة اختبار تصوير لحالة أخرى أو تشخيص حالة أخرى ، مثل مرض السكري ، ويمكن أن يتسبب سرطان البنكرياس في الإصابة بمرض السكري المفاجئ الذي لا علاقة له بـ زيادة الوزن أو مرض السكري ، لأن سرطان البنكرياس يدمر الخلايا السليمة المنتجة للأنسولين وبالتالي يرفع مستويات السكر في الدم ، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب فحص الشخص المعني عند تشخيصه بمرض السكري الحديث أو المشتبه به من أجل استبعاد سرطان البنكرياس.

جلطات الدم

لا يعني وجود جلطة دموية بالضرورة أن الشخص مصاب بالسرطان لأن معظم جلطات الدم ناتجة عن أسباب أخرى ، ولكن في بعض الأحيان يكون الدليل الأول على إصابة الشخص بسرطان البنكرياس هو وجود جلطة دموية في الوريد الكبير ؛ غالبًا ما يكون في الساق ؛ تسمى هذه الحالة بتجلط الأوردة العميقة أو DVT ، ويمكن أن تكون مصحوبة بألم وتورم واحمرار وشعور بالدفء في الساق المصابة ، وأحيانًا قد تنفصل قطعة من الجلطة الدموية ثم تنتقل إلى الرئتين ، مما يسبب شدة صعوبة في التنفس أو التسبب في ألم في صدر المريض ، وهي حالة تسمى الانسداد الرئوي.

تضخم المرارة أو الكبد

عند فحص شخص ما ، قد يشعر الطبيب بكتلة كبيرة تحت الجانب الأيمن من الصدر أو قد يلاحظها في اختبارات التصوير التي يتم إجراؤها للكشف عن مشكلة أخرى ، وفي الواقع قد تكون الكتلة ناتجة عن انسداد القناة الصفراوية مثل نتيجة لسرطان البنكرياس. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية في المرارة مما يؤدي إلى تضخم المرارة ، ومن ناحية أخرى ، قد يشعر الطبيب أحيانًا بحافة الكبد أسفل الصدر الأيمن عند فحص المريض ، أو قد يكون تضخم الكبد شوهد في اختبارات التصوير ؛ في هذه الحالة ، قد يكون تضخم الكبد هو السبب ، خاصة إذا كان السرطان قد انتشر إلى تلك المنطقة.

أعراض نادرة

يمكن أن تنتج بعض أورام الغدد الصماء العصبية في البنكرياس الكثير من الهرمونات الإضافية ونتيجة لذلك قد يعاني الأشخاص من بعض الأعراض التالية:

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • صورة غير واضحة
  • العطش الشديد.
  • التبول المفرط.
  • الورم الأنسولين: يتمثل في ارتفاع الأنسولين الذي يسبب التعرق والأرق والدوخة والإغماء بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • الجلوكاجونوما ، والتي يمكن أن تسبب الإسهال والعطش الشديد أو التبول وفقدان الوزن.
  • الورم الجاستريني الذي يمكن أن يسبب نزيفًا وقرح المعدة وآلامًا في المعدة وارتجاع الحمض وفقدان الوزن.
  • الأورام السوماتوستاتينية التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال وفقدان الوزن وآلام المعدة والبراز الدهني ذي الرائحة الكريهة.
  • vipomes النشطة في الأوعية التي تفرز عديد الببتيدات المعوية التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال المائي وتشنجات البطن والاحمرار

أسباب زيارة الطبيب

قد لا يكون سبب أعراض المريض المذكورة سابقًا في هذه المقالة هو سرطان البنكرياس حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض مرتبطة بالعديد من الأمراض والحالات الشائعة الأخرى كما ذكرنا سابقًا ، ولكن إذا كان الشخص قلقًا وظهرت عليه الأعراض فجأة ، ثم يوصى بزيارة الطبيب ، حيث أن فرصة نجاح العلاج مرتفعة إذا تم اكتشاف المرض مبكرًا.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى