fbpx

أسماء جميع تحاليل المناعة

أسماء جميع تحاليل المناعة

هل تشعر بعض الوقت بالقلق نحو صحة جهازك المناعي .. يمكن ان تساعدك بعض الاختبارات والفحوصات من التأكد أن الجهاز المناعي يعمل على النحو الأفضل ، خاصة في حين أزمة فيروس كورونا، ويعتمد قدرتك على التعافي من ذلك المرض على قوة جهازك المناعي واستطاعته على مهاجمة أي جسم غريب يهاجم الجسم، في الفقرات التالية جمعنا أبرز أسماء جميع تحاليل المناعة وذلك من خلال موقع المورد

اختبار خلايا الدم البيضاء (WBC)

هو اول أسماء جميع تحاليل المناعة فهو يعمل على التحقق من خلايا الدم البيضاء (WBC) أو كريات الدم البيضاء، تحمينا تلك الخلايا من الالتهابات والأمراض من خلال مكافحة البكتيريا والفيروسات وغيرها وبناء على هذا السبب، عند الفحص عن صحة نظام المناعة لديك، يلزم أن تكون المرحلة الأولى هي الحصول على صورة دم كاملة او تسمي (CBC) مع فحص WBC أو WBC فقط.

بروتين سي التفاعلي (HS-CRP)

وهو ثاني أسماء جميع تحاليل المناعة حيث يعتبر تحليل البروتين التفاعلي C أو CRP فحص مفيدًا لأنه يمكنه معرفة ما إذا كان جهازك المناعي يستطيع مكافحة العدوى، والأفضل من ذلك ، يمكن أن يرشدك ما إذا كنت تعاني من التهاب مزمن يرتبط بشكل وثيقًا بصحة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي.

ينتج الكبد CRP استجابة للصدمة والالتهاب والعدوى تتشكل مهمة CRP في ربط الأنسجة التالفة أو غزو الميكروبات ووضع علامة عليها لكي يتمكن نظام المناعة (خلايا الدم البيضاء) من التعرف عليها ومحوها بعيدًا وبمجرد معالجة اساس الاضطراب، تنقص مستويات CRP غالبا إلى وضعها الطبيعي، وعلي الرغم من ذلك، حين يكون هناك التهاب مزمن منخفض الدرجة في الجسم، تستمر نسبة CRP مرتفعة قليلاً.

اقرأ أيضا معادلة حساب السعرات الحرارية للاطفال

اختبر الجلوبيولين (Gamma Gap)

وهو ثالث أسماء جميع تحاليل المناعة التي تسمى أحيانًا فجوة جاما، وتعتبر مقياس للبروتينات في الدم، بما في ذلك ألفا وبيتا وجلوبيولين جاما، كما يمكن أن تساعد طبيبك في تشخيص العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو أمراض المناعة الذاتية أو الاضطرابات الالتهابية، وذلك لأن الأجسام المضادة تسمى جلوبيولين جاما وزيادة إنتاجها يمكن أن يدل علي هذه الأمراض.

ومع ذلك، ليس فقط المستويات العالية هي بمثابة إشارة للمرض، يمكن أن تشير المستويات القليلة أيضًا إلى وجود مشكلة صحية وتعد مستويات الجلوبيولين بديلاً لمستويات الأجسام المضادة كما يمكن أن تساعد في تشخيص سواء العدوى أو الالتهابات وايضا اضطرابات المناعة الذاتية.

اختبار فيتامين د (25-hydroxyvitamin D)

فيتامين D أو ما يسمي “فيتامين أشعة الشمس” يعمل علي تقوية العظام والحفاظ عليها قوية وصحية، ولا يتوصل العلماء الي العديد عن دور هذا الفيتامين في عمل جهاز المناعة حيث أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د يزيد من قلق الإصابة ببعض الالتهابات البكتيرية والفيروسية، ايضا يعتقد العلماء أن فيتامين د يمكن ان يكون مهمًا للحفاظ على تقليل الالتهاب المفرط يتم إفراز فيتامين د عن طريق الجلد عند التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه أيضًا في النظام الغذائي، أو عن طريق مكملات الفيتامينات.

 الزنك

مثل العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، يلعب الزنك الكثير من الأدوار المهمة في الجسم ، بما يشمل ذلك دوره في جهاز المناعة، والزنك مهم للتطور الطبيعي ووظيفة العديد من الخلايا المناعية ونتيجة الدور الحاسم الذي يلعبه الزنك، حتى النقص البسيط فيه يمكن أن يقلل وظيفة المناعة ويزيد من خطر العدوى البكتيرية والفيروسية حيث وجد العلماء أن نقص الزنك، وهو أمر منتشر لدى كبار السن، يقلل من الدفاعات المناعية ويزيد من قلق الإصابة بالالتهاب الرئوي والالتهابات الأخرى تبعا لبعض التقديرات، يساهم نقص الزنك في ما يقرب من 16 ٪ من التهابات الجهاز التنفسي السفلي.

الحديد / الفيريتين

يعتبر الحديد هو عنصر غذائي آخر يلعب دورًا رئيسي في جهاز المناعة ومقاومة العدوى وهو ضروري لإفراز خلايا الدم البيضاء والسيتوكينات وأنواع من الأكسجين التفاعلية المطلوبة لقتل الميكروبات حيث يتداخل نقص الحديد مع وظيفة المناعة وقد يحرف الاستجابة المناعية مما يحد من قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية مثلا تم ربط فقر الدم الناجم عن قلة الحديد بالالتهابات التنفسية المتكررة لدى الأطفال.

المغنيسيوم

وهو واحد من أسماء جميع تحاليل المناعة فإن المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن اهمية ووفرة في الجسم، ويعتبر مطلوب لما وضروري حيث يتعدي 300 عملية جسدية مختلفة، بما يشمل ذلك تنشيط عنصر فيتامين د وبسبب ذلك، قد يتسبب نقصه في تعب صحتك، بما يشمل ذلك نظام المناعة في جسمك كما تشير بعض التقارير إلى أن قلة مستوى المغنيسيوم يمكن أن يزيد من قابلية الإصابة بالعدوى الفيروسية.

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو احد أسماء جميع تحاليل المناعة، والمعروف أيضًا باسم فيتامين B9، هو فيتامين رئيسي قابل للذوبان في الماء ضروري لصنع خلايا جديدة وهذا قد يشمل الخلايا المناعية حيث وجد العلماء أن الأشخاص الذين يصابون بنقص حمض الفوليك لديهم استجابة مناعية قليله وهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

فيتامين C

فيتامين C هو واحد من أسماء جميع تحاليل المناعة ويعتبر عنصر غذائي أساسي ومضاد للأكسدة كما يساهم في الدفاع المناعي عن طريق المساعده في الاستجابة المناعية الفطرية والتكيفية كما يمكن أن يساعد علي قتل الميكروبات ويمكن ايضا أن يحد من تلف الأنسجة نتيجة الاستجابة المناعية المفرطة وقد يؤدي نقص فيتامين سي بالتالي إلى ضعف المناعة وزيادة قابلية الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعدوى أن تستنفد نسب فيتامين سي نتيجة متطلبات فيتامين سي التي يسحبها الجهاز المناعي.

فيتامينات ومعادن أخرى

هناك الكثير من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تؤثر أيضًا على جهاز المناعة وتعتبر من الفيتامينات A و E و B2 و B6 و B12 والسيلينيوم و يجب أن تضع في اعتبارك أن خطر نقص المغذيات يزيد بشكل عام مع التقدم في السن وفي ظروف صحية معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى