الأمم المتحدة تضع جماعة الحوثي في قائمتها السوداء وتخرج التحالف العربي في اليمن.. ماذا فعلت السعودية مقابل ذلك؟

قالت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي عن حقوق الأطفال أن التحالف العربي في اليمن قد أصبح خارج قائمتها السوداء بعد إدراجها فيه طوال السنوات الثلاث الماضية.

التحالف العربي تحت المراقبة

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقريره عن الأطفال، أن إخراج التحالف العربي في اليمن من القائمة السوداء، جاء بعد إجراءات قام بها التحالف العربي لحماية الأطفال، على حد قوله.

وأكد غوتيريش أن التحالف العربي في اليمن مازال تحت المراقبة لمدة عام كامل للتأكد من قيامه بعدم استهداف الأطفال في اليمن، وأضاف: أن “أي فشل في خفض عدد الضحايا سيسفر عن إعادة إدراجه مرة أخرى”.

ترحيب سعودي

اعتبر التحالف العربي في اليمن أن قرار الأمم المتحدة إخراجه من القائمة السوداء هو اعترافاً بالتزام دول التحالف بحماية المدنيين في اليمن، حيث قال التحالف العربي أنه خصص تدابير وقائية إضافية لتعزيز حماية المدنيين وسط الصراع الذي تشهده اليمن.

وأكد التحالف أنه قام بتكثيف جهوده لحماية الأطفال وإعادة لم شمل الأطفال مع أسرهم وخصوصًا الأطفال الذين تم تجنيدهم من قبل جماعة الحوثي، كما قام بإنشاء وحدة لحماية الطفل وتزويدهم بالخدمات الصحية والنفسية والتعليمية، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

الأمم المتحدة تضع جماعة الحوثي في قائمتها السوداء وتخرج التحالف العربي في اليمن.. ماذا فعلت السعودية مقابل ذلك؟
صورة لطفل يمني منتمي لجماعة الحوثي وهو يحمل سلاحاً رشاشاً

اعتراض على القرار

قوبل تقرير الأمم المتحدة والذي قام بإخراج التحالف العربي في اليمن من قائمته السوداء بعدد كبير من الانتقادات المحلية والدولية، حيث حمل عدد كبير من النشطاء اليمنيين التحالف العربي المسؤولية عن مقتل عدد كبير من المدنيين خلال العملية العسكرية التي تشهدها اليمن منذ ما يقارب 6 سنوات، في حين وصفت رئيسة منظمة أنقذوا الأطفال “انقر آشينغ” القرار بأنه “صادم”.

ضغوط سعودية محتملة

أعلنت الأمم المتحدة إدراج التحالف العربي في اليمن في قائمتها السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال في عام 2016 لفترة وجيزة قبل أن يلغى القرار من قبل “بان كي مون” الأمين العام السابق للمنظمة، وتم اتهام السعودية بالضغط على المنظمة والتهديد بسحب التمويل المالي لها.

وبعد إلغاء اسم التحالف العربي في اليمن من قائمة الأمم المتحدة السوداء مؤخرًا، عاد ناشطون حقوقيون لاتهام السعودية بممارسة الضغط على الأمم المتحدة فيما اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” لأن الأمم المتحدة تتجاهل الأدلة على استمرار الانتهاكات بحق اطفال اليمن.

جماعة الحوثي في القائمة السوداء

الأمم المتحدة تضع جماعة الحوثي في قائمتها السوداء وتخرج التحالف العربي في اليمن.. ماذا فعلت السعودية مقابل ذلك؟
يتم تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة ارهابية وتتلقي دعمها من ايران

صنفت الأمم المتحدة جماعة الحوثي في القائمة السوداء المتعلقة بانتهاك حقوق الأطفال، واتهمت جماعة الحوثي بانتهاك حقوق الأطفال وقيامها بتجنيد حوالي 30 ألف طفل دون سن 15 في صفوف المقاتلين الحوثيين، كما اتهمتها باستخدام المدارس كمستودعات لتخزين الأسلحة، وتدريب الأطفال على القتال والعنف.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى