جيفري يحذر الإمارات من التعامل مع الأسد ويلوح بتطبيق قانون قيصر ضدها

أكدت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفضها لسياسة الإمارات في إعادة إحياء علاقاتها مع النظام السوري، وذلك في إطار استمرار الضغوط الأمريكية على نظام الأسد لإيجاد حل سياسي في البلاد.

جيفري يحذر الإمارات من التعامل مع الأسد

وفي مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء بشأن بدء تطبيق قانون قيصر، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري تعليقًا على زيارة وفد إماراتي مؤخراً لدمشق، وفتح السفارة الإماراتية قبل ذلك، إن “الإمارات تعرف أننا نرفض على الإطلاق اتخاذ الدول مثل هذه الخطوات… أكدنا بوضوح أننا نعتبر ذلك فكرة سيئة”.

واشار المبعوث الأمريكي إلى أن مثل هذه الإجراءات لن تسهم في تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254 وإنهاء الصراع الذي يشغل المنطقة بكاملها.

وحول العقوبات التي ستفرض على من يتعاون مع نظام الأسد أشار جيفري إلى أن “كل من يمارس الأنشطة الاقتصادية إن كان في الإمارات أو في البلدان الأخرى، وتطابقت هذه الأنشطة مع معايير القانون الخاص بالعقوبات، فقد يتم استهدافه بها”.

الإمارات تسعى لتعويم الأسد

وافتتحت الإمارات سفارتها بدمشق في كانون الأول من عام 2018 بعد سبع سنوات على قطع علاقاتها مع سوريا في 2011، عقب انطلاق المظاهرات المطالبة برحيل الأسد، كما زار وفد إماراتي كبير معرض دمشق الدولي نهاية العام الماضي في خطوة لإعادة تأهيل النظام وتعويمه.

وثائق مسربة كشفت دعم الإمارات للروس

يذكر أن موقع “ميرور” كان قد نشر صور مسربة لوثائق من أفرع مخابرات النظام السوري تكشف دعم محمد بن زايد ولي عهد الإمارات للحملات الروسية ضد المعارضة السورية منذ العام 2015.

كما كشفت تقارير عن دور الإمارات بتسليم الجنوب لقوات النظام وروسيا منتصف 2018.

جيفري يحذر الإمارات من التعامل مع الأسد ويلوح بتطبيق قانون قيصر ضدها
وثيقة مسربة لموقع ميرور تكشف دور الإمارات في تقديم الدعم لروسيا

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى