Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.

يحتوي البرتقال على نسب من الفيتامينات والمعادن.. تعرف معنا عليها

يعتبر البرتقال من الفواكه التي تمتلك نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة للجسم، إذ تحتوي البرتقالة الواحدة على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان.

فيتامين سي

يحتوي البرتقال على نسب عالية من الفيتامين سي المفيد للجسم، إذ يقوم الفيتامين سي الموجود بالبرتقال على إنتاج الكولاجين في الجسم وهي مادة ضرورية لصحة وسلامة العظام والجلد، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما يساعد الفيتامين سي الموجود في البرتقال على تخفيض نسبة الأعراض المصاحبة لمرض السكري مثل أمراض العيون والكلى.

ويكافح الفيتامين سي الموجود في البرتقال، فقر الدم بسبب قدرته على امتصاص الحديد من الجسم، كما أنه يخفف من دوار الحركة عند ركوب السفن، ويساهم في الشفاء السريع من الجروح.

ويستعمل العديد منا البرتقال في مكافحة الرشح والكريب وأمراض نزلات البرد.

فيتامين ب 1

يحتوي البرتقال على نسب جيدة من فيتامين ب 1، فتناول برتقالة متوسطة الحجم يزود الجسم بما يقارب من 0.12 ملليغرام من فيتامين ب1 والذي يساعد على مكافحة أمراض الأيض مثل البول القيقبي ومتلازمة لي، كما أنه يخفض من فرص إصابة بأمراض الكلى لدى المصابين بالسكري ومتلازمة كورساكوف، ويقلل الفيتامين ب1 الموجود في البرتقال من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية لدى السيدات.

فيتامين ب9

يعتبر الفيتامين ب9 من أهم الفيتامينات الموجودة في البرتقال، إذ يساعد على الحفاظ على صحة الحامل والجنين طوال فترة الحمل، كما أنه يساعد أيضًا على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما يساعد على تحسين الخصوبة ومعالجة بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب.

كما يساعد على تحسين صحة الدماغ وخفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى تخفيف الالتهابات المختلفة في الجسم.

البوتاسيوم

يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم حيث يعتبر من العناصر المهمة للجسم، إذ يساعد البوتاسيوم الموجود في البرتقال على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي،  كما يساعد على توازن السوائل المختلفة في الجسم.

ويخفض البوتاسيوم مستويات ضغط الدم المرتفع ويقلل من فرص الإصابة بنوبات القلب وحصى الكلى وهشاشة العظام، كما أنه يكافح احتباس السوائل في الجسم.

فيتامينات ومعادن أخرى

يحتوي البرتقال بالإضافة للفيتامينات والمعادن التي ذكرناها سابقًا، على فيتامينات ومعادن أخرى، ولكن بنسب أقل، حيث يوجد في البرتقالة الواحدة كمية من الكالسيوم والحديد والفوسفور، بالإضافة إلى المغنيزيوم والمنغنيز والزنك، في حين يحتوي البرتقال على كميات قليلة من الزنك والنحاس والسيلينيوم، بالإضافة الى وجود كمية من الفيتامينات مثل فيتامين أ، و ب6 وفيتامين ي.

زر الذهاب إلى الأعلى