فيتامين سي الفوار.. ما هي فوائده وما هي أعراض انخفاض نسبته في الجسم؟

يتم تصنيع الفيتامين سي الفوار من مواد سريعة الذوبان في الماء، وهو أحد الأشكال الدوائية المتوفرة لفيتامين سي.

طريقة سهلة لاستخدامه

يساعد تصنيع بعض الأدوية والفيتامينات على هيئة أقراص فوارة في تسريع عملية امتصاص المواد الفعالة في الأقراص، ويتم إضافة أنواع من النكهات كالبرتقال والليمون لتشجيع الأشخاص الذين يكرهون الدواء على استخدامه، على عكس الاقراص العادية التي قد تكون كبيرة الحجم وصعبة البلع ومثيرة للغثيان، ولكن لا تختلف الفائدة من أقراص فيتامين سي إن كانت على هيئة دواء أو على هيئة أقراص فوارة.

مفيد للقلب

يساعد الفيتامين سي الفوار على تقوية ودعم جهاز الدوران، ويخفض فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فكمية كافية منه يوميًا يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض مستويات الكولسترول في الجسم.

كيف يساعد العيون؟

يساعد تناول أقراص فيتامين سي الفوار على إبطاء وتيرة تقدم مرض التنكس البقعي، والذي تصاب به العين مع التقدم بالعمر والشيخوخة، وقد يؤدي هذا المرض إلى العمى في فترات متقدمة.

دور فيتامين سي الفوار في اصلاح الانسجة

يلعب الفيتامين سي الفوار دورًا مهمًا في إصلاح التلف الذي قد يصيب بعض خلايا الجسم، فالحصول يوميًا على كمية كافية منه يساعد على تسريع عملية التعافي من الجروح، وتسريع تعافي الغضاريف والعظام عند تعرضها لأي تلف، في حين يساعد على تحسين صحة الأربطة والأوتار والأوعية الدموية والجلد وتحفيز خلاياها.

امتصاص الحديد

يساعد تناول فيتامين سي الفوار على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، وخصوصًا الحديد النباتي المصدر، والذي يصعب على الجسم امتصاصه، إذ يعمل فيتامين سي على تحويل الحديد إلى هيئة سهلة على الجسم امتصاصها والاستفادة منها، فالحصول على كمية كافية منه يوميًا يساعد على مكافحة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، كما يساعد على امتصاص الحديد لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية.

كما يساعد الفيتامين سي الفوار على تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة وخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض العصبية، كما يساعد على تقوية وتدعيم مناعة الجسم، في حين يقوم الفيتامين سي الفوار بخفض فرص الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان، إضافة إلى إبطاء شيخوخة الجلد وتأخير ظهور الأعراض المرافقة لها مثل التجاعيد.

ما هي علامات نقص الفيتامين سي؟

لا ينصح الأطباء بتناول الفيتامين سي إلا بجرعات محددة وللأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامين سي ، كما أن الفيتامين سي قد لا يناسب الجميع، وقد تظهر أعراض عديدة على الجسم يكون سببها نقص الفيتامين سي منها، نزيف أو إلتهاب في اللثة، ونزيف في الأنف، كما يعرف بالرعاف، وجفاف وتقصف بالشعر وتورم بالمفاصل، مما يؤدي إلى سهولة الإصابة بالكدمات، في حين يؤدي نقص الفيتامين سي إلى جفاف في الجلد وظهور قشور عليه، كما يدؤي إلى زيادة في الوزن وفقر الدم وتدهور مناعة الجسم.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى