لصقات منع الحمل .. كيفية استعمالها مميزاتها و عيوبها

لصقات منع الحمل هي نوع من وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين. و هي من احدث وسائل تحديد النسل و قد شاع استخدامها لسهولة استعمالها.

اقرأ أيضاً: شريحة منع الحمل

ما هي لصقات منع الحمل؟؟

لاصقة منع الحمل عبارة عن رقعة صغيرة لزجة تطلق هرمونات في جسمك من خلال جلدك لمنع الحمل.في المملكة العربية السعودية ، الاسم التجاري للملصق هو: لصقات منع الحمل ايفرا Evra.

كيف تعمل لصقات منع الحمل؟؟

تعمل لاصقة تحديد النسل بشكل مشابه لحبوب منع الحمل المركبة. تمنع لاصقة منع الحمل الحمل عن طريق إفراز هرمونات في مجرى الدم تمنع المبايض من إطلاق البويضة (الإباضة). تعمل رقعة منع الحمل أيضًا على زيادة سماكة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

ستحتاجين إلى وصفة طبية من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لاستخدام رقعة تحديد النسل. اللاصقة لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً (STIs).

ما هي مميزات لصقات منع الحمل؟؟

مميزات لصقة منع الحمل هي كالآتي:

  • الفعالية: ما هي فعالية لصقات الحمل؟؟ إذا اتبعتِ التعليمات تمامًا ، فإن لصقة منع الحمل فعالة بنسبة 99٪. حتى مع الاستخدام النموذجي ، لا يزال معدل الفعالية مرتفعًا نسبيًا عند 91 بالمائة.
  • سهل الاستخدام. يكفي استخدام لصقة منع حمل واحدة في الأسبوع واستبدالها أسبوعيًا. هذا يمكن أن يسهل على الأشخاص الذين قد ينسون تناول حبوب منع الحمل يوميًا.
  • يمكن أن تساعد في مشاكل الدورة الشهرية. يمكن أن تساعد اللصقة في تنظيم الدورة الشهرية وتجعل فترات الدورة الشهرية أخف وأقل إيلامًا. قد تتأثر أعراض ما قبل الحيض أيضًا بشكل إيجابي.

ما هي عيوب لصقات منع الحمل؟؟

  • تهيج الجلد: هل تؤثر لصقات منع الحمل على الجلد؟؟ نعم, يمكن أن يصبح الجلد متهيجًا أو حاكًا أو مؤلمًا حيث يتم وضع اللاصقة. قد يؤثر هذا بشكل خاص على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
  • لا توجد حماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً (STIs). تحديد النسل الهرموني فعال فقط لمنع الحمل. ستحتاجين إلى استخدام وسيلة عازلة ، مثل الواقي الذكري ، للحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
  • يمكن أن تسقط. من الممكن أن تنفصل اللصقة أو تسقط تمامًا ، لذا من الجيد فحصها كل بضعة أيام.
  • قد تكون مرئية. على الرغم من أنه يمكنكِ وضع اللاصقة في مكان من غير المحتمل رؤيته ، إلا أنها تأتي بلون فاتح واحد فقط ، مما يجعلها أكثر وضوحًا على درجات لون البشرة الداكنة.
  • تحتاج للتغيير أسبوعيا. يجب تغيير اللصقة في نفس اليوم من كل أسبوع حتى يعمل بشكل صحيح . يمكن أن يساعدك إعداد التذكيرات على التذكر. ولكن إذا كنت ستعانين من صعوبة في التذكر ، فقد تكون أشكال تحديد النسل الأطول تأثيرًا ، مثل شريحة منع الحمل أو اللولب الرحمي (IUD) ، أفضل.

ما هي الآثار الجانبية للصقات منع الحمل؟؟

لن يواجه الجميع مشاكل مع لصقة منع الحمل ، ولكن بعض المشكلات الشائعة تشمل[1]:

  • الصداع
  • طراوة في الثدي
  • الغثيان أو التقيؤ
  • طفح جلدي أو احمرار في مكان وضع الرقعة
  • تغيرات في المزاج
  • تشنجات الحيض

قد تختفي بعض الأعراض مع التعود على الهرمونات. تحدثي إلى طبيبك عن أي شيء يجعلكِ تشعرين بالضيق.

هناك احتمال ضئيل أن اللاصقة قد تزعج جلدك في المكان الذي تضعه فيه. إذا كان لديك تاريخ من البشرة الحساسة أو مشاكل جلدية أخرى ، فقد ترغبين في التفكير في خيارات أخرى.

يمكن أن تسبب اللصقة أيضًا مشاكل أكثر خطورة ولكنها نادرة مثل الجلطات الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. تكون هذه المشكلات أكثر شيوعًا إذا كنتِ تدخنين أو كان عمرك أكثر من 35 عامًا. اتصلي بطبيبكِ على الفور إذا كنتِ تستخدم اللاصق وكان لديك ألم خطير في البطن أو الفخذ أو ربلة الساق أو لاحظت:

ألم في الصدر مصحوب بسعال وضيق في التنفس
صداع مع دوخة أو ضعف أو تنميل
رؤية مشوشة
مشاكل الكلام

متى أستعمل لصقات منع الحمل ؟ و متى يبدأ مفعول لصقات منع الحمل؟؟

يتواتر هذا السؤال أيضاً على شكل: متى احط لصقات منع الحمل بعد الدورة؟ إذا بدأتِ في استخدام اللاصقة في اليوم الأول من دورتك الشهرية ، وحتى اليوم الخامس من دورتك الشهرية ، فسوف تكونين محمية من الحمل على الفور. إذا بدأت في استخدامه في أي يوم آخر من الدورة الشهرية، فأنتِ بحاجة إلى استخدام شكل إضافي من وسائل منع الحمل ، مثل الواقي الذكري ، خلال الأيام السبعة الأولى.

متى استعمل لصقات منع الحمل بعد الولادة ؟؟

بعد 3 أسابيع من الولادة ولكن إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، أو تعانين من حالات صحية معينة ، أو معرضين لخطر الإصابة بجلطات دموية ، فعادة ما يُنصح بتأخير استخدام اللصقة حتى 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

كيف أستعمل لصقات منع الحمل بأفضل طريقة؟؟

للحصول على فعالية منع الحمل الكاملة للصقات منع الحمل ، عليكِ استخدامها بشكل صحيح. إن ارتكاب خطأ – مثل نسيان إعادة طلب الوصفة الطبية أو عدم وضع رقعة جديدة في الوقت المحدد – هو السبب الرئيسي وراء احتمال حدوث حمل عند استخدام اللصقة.

الخلاصة: افعلي ما يناسبك للتأكد من أنك تستخدم التصحيح الخاص بك بشكل صحيح طوال الوقت.

ما هي الأماكن الصحيحة لوضع لصاقة منع الحمل؟؟

يمكنكِ وضع اللاصقة على الأرداف أو الجزء العلوي من الذراع أو الجزء السفلي من البطن أو الجزء العلوي من الجسم. لا تضعيه على ثدييك أو في مكان معرض للاحتكاك حتى لا يسقط ، مثل أسفل حمالة الصدر. ضعيه على بشرة نظيفة وجافة. تجنبي مناطق الجلد التي تكون حمراء أو متهيجة.

الأماكن الصحيحة لوضع لصقات منع الحمل

تجربتي مع لصقات منع الحمل ايفرا

حسب موقع Drugs المتخصص في جمع آراء مستخدمين الأدوية و العلاجات فإن متوسط تقييمات المستخدمين للصقات منع الحمل ايفرا كان كالآتي :

لصقات منع الحمل ايفرا Evra لديها متوسط تصنيف 7.1 من أصل 10

حيث من أصل 352 تصنيفًا. أفاد 63٪ من المراجعين بتأثير إيجابي ، بينما أبلغ 19٪ عن تأثير سلبي.

تجربتي مع لصقات منهع الحمل ايفرا

حيث كتبت المستخدمة fluterbrd1 :
29 أبريل 2014


“هذه بالتأكيد أفضل وسيلة لتحديد النسل استخدمتها على الإطلاق. لقد تحولت من Nexplanon إلى Ortho Evra ، وإذا كنت تفكرين في فعل الشيء نفسه ، فإنني أوصي به بشدة. دعيني أسرد الأسباب: 1. فقدان الوزن. لقد فقدت 5 أرطال في شهر واحد ، حتى دون أن أحاول! لقد عدت إلى الوزن الذي كنت عليه قبل أن أبدأ في تحديد النسل … لكن ثديي لا يزالان بحجم تحديد النسل.

2. الدافع الجنسي. كان الدافع الجنسي غير موجود منذ أن كنت استعمل Nexplanon في سبتمبر. الآن أصبح أقوى من أي وقت مضى. قد يكون هذا جانبًا سلبيًا ، بعد أن أفكر في ذلك الآن. 3. الجلد- لا وجود لحب الشباب! 4. دورة يمكن التنبؤ بها. (في Nexplanon ، لم أكن أعرف أبدًا متى كنت على وشك الدورة الشهرية ، والتي كانت حوالي 90 ٪ من الوقت). الآن ، ليست قضية. 5. لا داعي للتذكر كل يوم. ” قام 136 مستخدم بالتأكيد على هذه الإجابة.

أما عن المستخدم Lubeh فقد كتبت:
29 يناير 2021


“كانت هذه أسوأ 5 أيام في حياتي. بعد اليوم الأول ، أجريت اختبار الحمل لأنني اعتقدت أنني حامل من كل الغثيان. اليوم الثاني كدت أن أترك وظيفتي لأنني كنت منهكة للغاية وشعرت بالعجز ولم أتوقف عن البكاء. كل صباح أستيقظ وأنا أشعر بضيق في البطن ولا أستطيع تنظيف أسناني بالفرشاة دون التقيؤ. لقد توقفت عن استعماله الآن ولن أوصي به لأي شخص. تفقد نفسك تمامًا. إنه كابوس ” قام 19 مستخدم بالتأكيد على هذه الإجابة.

يمكنكِ الوصول لباقي اجابات المستخدمين من الرابط التالي: User Reviews for Ortho Evra to treat Birth Control

و في النهاية ينصح باستشارة الطبيب المختص لمعرفة طريقة تحديد النسل المناسبة لك دون التعرض لمشاكل صحية غير مرغوب بها.

زر الذهاب إلى الأعلى