كلام جميل عن السعادة في مختلف جوانب الحياة 2023

يقال أن السعادة خيار. وربما كانت كذلك فعلاً. لكن السعادة تتنوع بين الأفراد. فمنا من يعتبر أن السعادة نجاح. والبعض الآخر يعتبر أن العائلة والأصدقاء هم سر السعادة. وقد حار المفكرون والأدباء في فهم السعادة والسعي إليها. لذلك إليك فيما يلي مجموعة كلام جميل عن السعادة والتي تعبر عن فهم قائلها لهذا المفهوم التاريخي المعقد.

كلام جميل عن السعادة

كلام جميل عن السعادة بالنجاح

قسم كبير منا يعتبر أن النجاح هو السعادة. أي أنها مجرد منتج جانبي للإنجازات وهذا صحيح نسبياً. فعندما نربي أطفالنا أو نترقى في عملنا نشعر بشعور جميل.

ابتسم ليعرف الجميع أنك اليوم أقوى مما كنت عليه في الأمس

مطرب الراب الأمريكي دريك

حتى لو لم يكن إنجازك ضخماً في الحياة. فما دمت تفعل ما تجيد وتحب فعندها ستكون هذه هي السعادة والنجاح. وبالطبع لا يعني ذلك ألا نسعى لكي نترقى في الحياة لنبلغ أموراً أكبر.

إذا كنت قادراً على القيام بما تجيد وأن تشعر بالسعادة حياله فقد سبقت معظم الناس في الحياة

الممثل الأمريكي ليوناردو ديكابريو

كلام جميل عن السعادة مع الزوج

كلام جميل عن السعادة

يبقى الزواج الناجح هو أهم ما يسعد المرء. لذلك يكثر ما نقوله من كلام جميل عن السعادة مع الزوج. وقد تكلم القرآن الكريم عن المودة والرحمة بين الأزواج والسكينة والسعادة الحاصلة بينهم.

ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة

القرآن الكريم، سورة الروم

بالإضافة إلى ذلك فقد صرحت الكاتبة الأمريكية ديان سوير عن كرم الأخلاق والمحبة التي تجمع بين الزوجين

الزواج هو منافسة في الكرم

ديان سوير

ولعل أهم ما يسعد المرء هو أن يجد صديقاً في الزوج وزوجاً في الصديق. فعندها يكون الزوجين متفاهمين تماماً ويكون أفضل كلام جميل عن السعادة هو الذي يربط الزواج بالصداقة كما عبر الموسيقار النمساوي فرانتز شوبيرت.

سعيد من يجب صديقاً حقيقياً، وأسعد من يجد أن صديقه الحقيقي هو زوجته.

فرانتز شوبيرت، موسيقار نمساوي

كما لا يجب أن ننسى أهمية التواصل والتفاهم بين الزوجين مما يحقق لهما السعادة. فالفتور في الزواج قد يصبح أصعب بمراحل من الطلاق. لذلك يكون الحديث بين الزوجين هو أجمل علامات السعادة والتفاهم.

الزواج السعيد هو محادثة طويلة تبدو دائماً أنها قصيرة

أندريه ماوريس، مصمم أزياء فرنسي

ولعل أهم تجليات الطبيعة وجمال الحياة هو الزواج وهو أرقى حالات الحياة وأفضل أساليب الاستمتاع بها. لذلك الكثير من الأديان شددت على أهمية الزواج لسعادة الانسان. بالإضافة إلى ذلك قال مفكرين كثر كلام جميل عن السعادة وعلافتها بالزواج مثل بنجامين فرانكلين.

الزواج هو أكثر حالة طبيعية للانسان، وهي الحالة التي ستجد فيها السعادة الحقيقية.

بنجامين فرانكلين، عالم ومفكر أمريكي

كلام جميل عن السعادة بالأشياء البسيطة

ربما كان الزواج والنجاح أموراً هامة في الحياة وقد تجلب لك السعادة. لكن بالمقال حتى لو تستطع تحقيق هذه الأشياء تبقى السعادة بأشياء صغيرة يومية. كفراسة تحط على كتفيه، أو أشعة الشمس، أو صباح جميل وغير ذلك أيضاً.

أتمنى أن أحب هذه الأشياء الصغيرة للأبد لأنني سأكون سعيدة أينما حللت

ر.س بيريز، كاتبة برازيلية

ويمكن لأشياء بسيطة في حياتنا أن تعطينا سعادة جمة، كقطعة ملابس صغيرة، أو ربما حلي نرتديها في أيدينا أو أصابعنا. وأطرف كلام جميل عن السعادة هو ما قالته الممثلة الأمريكية باربرا سترايسند.

أحب الأشياء البسيطة مثل الحزام المطاطي، لأنني أستطيع الأكل

باربرا سترايساند

سوف تصل لمرحلة في حياتك تكتشف فيها أن الأشياء البسيطة هي التي تبنى عليها السعادة في جميع الأحوال. وهذا ما عبرت عنه خبيرة التنمية البشرية جيل يادونسكس في أحد المناسبات عندما كانت تقول نخباً على المشروب.

شاهد أيضاً: كلام جميل في مختلف مجالات الحياة 2023

نخب الأشياء البسيطة التي سنعرف يوماً ما أنها رائعة وكافية

جيل بادونسكي

كلام جميل عن السعادة بالأصدقاء

كلام جميل عن السعادة

يتعافى المرء بأصدقائه. لذلك لا يمكننا أن نغفل أي كلام جميل عن السعادة التي ترتبط بأصدقائنا. وربما كانت سعادة المرء بالزواج لا تكتمل إلا بوجود الأصدقاء. وأرق الكلام في هذا الخصوص هو ما قالته الكاتبة هيلين كيلر.

أفضّل أن أمشي في الظلام مع صديق على أن أمشي لوحدي في النور

هيلين كيلر

وبالطبع لا يمكن الكلام عن السعادة مع الأصدقاء دون ذكر الأوقات الجميلة التي تجمعنا معهم. حيث يمكننا أن نكون على طبيعتنا مع هؤلاء الناس ولن يحكموا علينا أو يكرهوننا. وهذا ما عبر عنه الشاعر الإنكليزي تشارلز لامب.

من امتيازات الصداقة أن تتكلم بالهراء والترهات وأن يتم احترام هذا الهراء.

تشارلز لامب، شاعر إنجليزي

وربما كانت الغرابة بين الأصدقاء أمراً معتاداً بينما يعتبرها الشخص الذي يسمع الحديث أمراً سخيفاً أو حتى مخيفاً. لذلك يشيع القول أن للأصدقاء لغة خاصة لا يعرفها إلا هما.

الصداقة، لأنه لو أحد غريب سمع الحديث لانتهى بنا الأمر إلى مشفى الأمراض العقلية

وبالرغم من كل هذه المقولات نبقى خائفين أن يغدروا بنا الناس بعد العديد من التجارب السيئة. لكن لا يجب أن تحرم نفسك من سعادة الأشخاص الجدد والتعرف عليهم.

لا تخف من البدايات الجديدة. لا تخجل من الناس الجدد، الطاقات الجديدة، من البيئة الجديدة. احتضن الفرص الجديدة للسعادة

بيلي شاباتا

ويستمر الناس في التفكير بالأصدقاء كأحد أهم أسباب السعادة. لذلك يجب أن نحاول دائماً كسب الأصدقاء.

لا شئ يستحق أن تحصل عليه كالأصدقاء، لا تفقد أبداً الفرصة في كسبهم.

فرانشيسكو جوتشيارديني، مؤرخ وسياسي إيطالي

ولعل أجمل كلام عن السعادة تقوله لنفسك هو أن تفكر في كسب صديق جديد. وهذا ألطف ما يمكن أن تفعله لنفسك كما قالت عالمة النفس آن كايزر ستيرن.

ألطف طريقة تساعد بها نفسك هي أن تجد صديقاً.

آن كايزر ستيرن، عالمة نفس أمريكية

كما قد يدفعنا خوفنا أحياناً إلى الامتناع عن الكلام مع الناس الجدد. لذلك حتى لو تم رفضنا فلا يجب أن نستسلم وأن نحاول دائماً التقرب من الآخرين.

التعرف على الناس واكتساب الأصدقاء هما أفضل المتع. لذلك تغلب على مخاوفك واخرج.

توني كلارك، لاعب كرة بيسبول أمريكي

ويبقى للسعادة أوجه متعددة. لذلك مهما قلنا كلام جميل عن السعادة يبقى لكل منا وجهة نظره الخاصة. وقد تجد السعادة أيضاً في أبسط الأشياء. ربما في ضحكة طفل، بشعاع شمس يلمس خدك. أو ربما وجبة طعام جيدة. وبكل الأحوال نتمنى لكم حياة مليئة بالسعادة على مر الأيام.

زر الذهاب إلى الأعلى