ضغوط متزايدة على السعودية لإلغاء موسم الحج أو تقليص عدد الحجاج بسبب كورونا.. كيف سيؤثر ذلك على خطط ولي العهد في الإصلاح الاقتصادي؟

في ظل تفشي أزمة فيروس كورونا حول العالم، وتسجيل السعودية أكثر من 100 ألف إصابة بالفيروس، بات الضغط كبيرًا على الرياض لإلغاء موسم الحج المقبل بشكل كامل، أو استقبال عدد محدود من عدد الحجاج.

تخفيض أعداد الحجاج 

أفادت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن السعودية قد تحدّ بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع مزيد من تفشي فيروس كورونا بعد تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف، وهو الرقم الأعلى في الدول العربية.

وأشارت المصادر إلى أن بعض المسؤولين مازالوا يضغطون من أجل إلغاء موسم الحج المنتظر إقامته في أواخر تموز المقبل.

وأضافت أن السلطات السعودية تعتقد أنها قد تسمح لعدد يبلغ نحو 20 في المائة فقط من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

ولي العهد يهدف لزيادة عدد الحجاج

وقالت الوكالة إن عدد الحجاج يصل إلى نحو 2.5 مليون شخص، فيما تصل إيرادات المملكة من موسم الحج إلى 12 مليار دولار سنوياً.

وفي عام 2019 بلغ عدد من أدوا العمرة نحو 19 مليوناً، فيما بلغ عدد الحجاج 2.6 مليون.

فيما يسعى ولي العهد من خلال خطة الإصلاح الاقتصادي إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين إلى 30 مليوناً سنوياً، وهو ما سيجعل الإيرادات تبلغ 50 مليار ريال بحلول عام 2030، وذلك قبل حلول كورونا وتأثر المملكة الكبير به.

إغلاق المساجد بسبب كورونا

القرار الذي كشفت عنه رويترز لم تؤكده المملكة رسمياً، لكنه يأتي بالتزامن مع إغلاق 71 مسجداً احترازياً بعد أن تسبب عدم التزام المصلين الإجراءات الوقائية في ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس في البلاد.

والاثنين قال وزير الشؤون الإسلامية في السعودية عبد اللطيف آل الشيخ عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “عدم التزام البعض بالبرتوكولات والاحترازات الصحية نتج عنه تسجيل إصابات بفيروس كورونا في بعض المساجد مما أدى للأسف إلى إغلاق 71 مسجداً احترازياً في مختلف مناطق المملكة، وجارٍ العمل على تعقيمها”.

وسجلت المملكة الاثنين، المعدل اليومي الأعلى للإصابات بالفيروس، بواقع 3 آلاف و369 إصابة ترفع الإجمالي إلى 105 آلاف و283، أسفرت عن وفاة 746 شخصاً، في حين تعافى 74 ألفاً و524 شخصاً.

دول تعلق مشاركة مواطنيها بموسم الحج

أعلنت إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، في 2 حزيران إلغاءها أداء فريضة الحج للعام الجاري، بسبب المخاوف من فيروس كورونا.

وأوضح وزير الشؤون الدينية في إندونيسيا فخر الرازي، حينها في تصريحات صحفية، أن الحج أُجّل إلى العام المقبل بسبب استمرار الوباء، وأن القرار المتخذ يشمل جميع المواطنين، ولا امتيازات لأحد.

دول إسلامية أخرى مثل مصر وتونس والأردن أعلنت أنها تنتظر توضيحات وتفاصيل حول تجهيزات وإجراءات السلطات السعودية للموسم الديني.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى