حملة اعتقالات في بغداد طالت عناصر ميليشيات عراقية.. هل تحاول أمريكا إضعاف القوات الموالية لإيران في العراق؟

نفذت قوة أمنية عراقية حملة اعتقالات طالت عناصر من ميليشيات عراقية موالية لإيران في جنوب العاصمة بغداد.

اين تمت العملية؟

قالت مصادر مطلعة في الحكومة العراقية لقناة الجزيرة إن قوة أمنية عراقية مشتركة مكونة من جهاز المخابرات العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب، قامت باعتقال عددًا من المسلحين المنتمين إلى عدة ميليشيات عراقية تتبع لإيران.

وأضافت أن القوة العراقية المشتركة قامت بمداهمة مقرين يتبعان لميليشيات عراقية، لافتًة إلى أن العملية تمت في منطقتي “هور رجب” و”البوعيثة” جنوب العاصمة بغداد مساء الخميس، واعتقل فيها حوالي 20 عنصرًا من الميليشيات العراقية.

حملة اعتقالات في بغداد طالت عناصر ميليشيات عراقية.. هل تحاول أمريكا إضعاف القوات الموالية لإيران في العراق؟
عناصر حزب الله العراقي اثناء احدى المسيرات في العاصمة بغداد

لمن ينتمي المعتقلين؟

وينتمي المعتقلين إلى عدة جماعات شيعية، وهي “أصحاب الكهف” و”عصبة الثائرين” وكتائب حزب الله العراقية، بالإضافة إلى ميليشيا “جند سليماني” التي تشكلت مؤخرًا، وتحمل اسم قاسم سليماني قائد فيلق القدس الذي قتل بغارة أمريكية في مطلع العام الجاري.

هذا وأشارت المصادر العراقية إلى أن ثلاثة من قاعدة حزب الله العراقي تم اعتقالهم ومن بينهم شخص إيراني الجنسية، وأضافت أن المعتقلين تم تسليمهم للقوات الأمريكية.

مستودعات للصواريخ

وعثرت القوات العراقية الأمنية على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى العديد من صواريخ “الكاتيوشا” ومنصات لإطلاق الصواريخ، ووجدت ورشات لتصنيع الصواريخ وكمية كبيرة من المتفجرات والعبوات الناسفة.

هجمات على مقرات دبلوماسيين في بغداد

منذ تشرين الأول من العام الماضي استهدف أكثر من 33 صاروخًا منشآت عراقية تستضيف دبلوماسيين أو جنودًا أجانب، منها 6 هجمات خلال الأسبوعين الماضيين فقط، وتتهم واشنطن حزب الله العراقي باستهداف جنودها ومنشآتها في العراق.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى