تعيين السوري عمر الغبرا من مواليد السعودية وزيرًا في كندا

عين رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الكندي من أصل سوري، المولود في المملكة العربية السعودية عمر الغبرا، يوم أمس الثلاثاء، وزيرا للنقل.

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل الكندية تعيين الغبرة على رأسها، ورحبت به، ونشرت نبذة عن عمله في مضمار السياسة منذ أن كان نائبا في البرلمان عن ميسيساغا.

وشكر الغبرا، في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، رئيس الوزراء الكندي على قرار تعيينه وزيرًا للنقل، مشيرًا إلى أن الحكومة الكندية عملت على بناء نظام نقل أكثر كفاءة وأنظف وأكثر أمانًا، خلال السنوات الخمسة الماضية.

وقال الغبرا، ” أتطلع إلى مواصلة هذا العمل بينما نقوم بتطوير نظام نقل معترف به في جميع أنحاء العالم على أنه آمن وفعال ومسؤول بيئيًا”

نبذة عن عمر الغبرا في موقع جستن ترودو

ونشر موقع رئيس الوزراء الكندي نبذة عن الغبرا، مشيرًا إلى انتخابه لأول مرة كعضو في البرلمان عن مركز ميسيسوغا في عام 2015، وشغله منصب عضو البرلمان عن ميسيسوغا- إرينديل من عام 2006 إلى عام 2008.

تعيين السوري عمر الغبرا من مواليد السعودية وزيرًا في كندا

وشغل الغبرا منصب السكرتير البرلماني لوزير الخارجية (الشؤون القنصلية) ووزير تنويع التجارة الدولية، قبل أن يصبح السكرتير البرلماني لرئيس الوزراء (تجديد الخدمة العامة) ونائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الحكومية الدولية في عام 2019.

وبحسب الموقع، عمل الوزير “بلا كلل” لدعم المبادرات التي تمكّن الكنديين الجدد من خلال التكامل الاجتماعي والاقتصادي.

وكان الغبرا أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي، حسبما ذكرت صحيفة “The Globe and Mail” الكندية.

ولادة عمر الغبرا

ولد الغبرا عام 1969 في المملكة العربية السعودية، بعد أن هاجر والده المهندس المعماري إليها قبل عام، ونشأ متنقلًا بين سوريا والمملكة حتى سافر إلى تورونتو وهو بعمر 19 عامًا لدراسة الهندسة الإلكترونية.

ويعد “الغبرا” أول كندي من أصل سوري يصل إلى البرلمان الكندي؛ إذ حصل على مقعده النيابي الأول عام 2006، ممثلًا عن مقاطعة ميسيسوغا إريندال حتى عام 2008.

دراسة عمر الغبرا

ويحمل الغبرة شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق قبل أن يواصل دراسته في كندا ويحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال.

وحصل “الغبراء” على شهادته من جامعة رايرسون، ثم حصل عام 2000 على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة” يورك”، وأُعيد انتخاب الغبرا عام 2015، وتولى منصب الأمين البرلماني لوزير تنويع التجارة الدولية.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى