روسيا … عسكريون يدفعون رشاوى للخدمة في سورية

إذا أردت أن تؤدي خدمتك العسكرية في سوريا فعليك أن تدفع رشوى للحصول على أمنيتك . هذا ما يحدث في ثاني أقوى جيش في العالم .

فقد ذكرموقع العربي الجديد نقلا عن صحيفة “كوميرسانت” الروسية ، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، ” أن جائحة كورونا تحول دون بتّ المحكمة العسكرية في سانت بطرسبرغ في قضية الرائد بالجيش الروسي نيكولاي زايكين ، المتهم بتقاضي رشاوى من ضباط روس مقابل إيفادهم إلى سورية ، حيث كانوا يحصلون على امتيازات ومكافآت مالية كبيرة “.

ووفقا لما ورد في التحقيق، فإن الضابط المذكور قد تقاضى مع مساعده ، الضابط أنطون دانيلوفسكي ، ما مجموعه نحو 340 ألف روبل (حوالي 5 آلاف دولار أميركي) من خمسة عسكريين روس، مقابل إدراجهم على قائمة الموفدين إلى سورية. إلا أن زايكين ينفي التهم الموجهة إليه، زاعماً أنه سقط ضحية وشاية من قبل دانيلوفسكي .

ومن المعلوم أن الضابط البحري أنطون دانيلوفسكي ، قد تمّت إدانته في القضية ذاتها، وقد صدر بحقه حكم بالسجن لمدة عامين، مع حرمانه من رتبته العسكرية .

ويقبع زايكين رهن الحبس الاحتياطي ريثما تتم محاكمته ، إلا أنه تم إرجاء جلسات المحاكمة بضع مرات بسبب وباء كورونا الذي يواصل تفشيه في روسيا، وتم تحديد يوم 29 مايو/أيار الحالي موعداً للجلسة المقبلة.

و دفع الرشاوى لا يشكل عبئاً كبيراً على العسكريين الروس الموفدين إلى سوريا في ظل الأجور المغرية التي يتقاضونها أثناء خدمتهم هناك ، والبالغة نحو 200 – 300 ألف روبل (ما بين 3 و4 آلاف دولار أميركي وفقاً لسعر الصرف الحالي) حسب الرتبة ، غير شاملة المكافآت عن الأوسمة في حال حصلوا عليها ، ونيل صفة المحاربين القدماء التي تمنح تسهيلات وامتيازات مهمة.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى