الطفلة السورية دلال عمرها 18 شهر فقط وتقاتل الحياة بحروق شديدة

الصراع الشرس الدائر في سوريا منذ 10 سنوات. هو من أسوأ الكوارث الإنسانية في التاريخ، فقد نزح أكثر من 6.5 مليون شخص عن طريق اجبارهم على الفرار من العنف.

يعيش الكثير منهم في مخيمات بمحافظة إدلب شمال غرب البلاد. في الأسابيع الماضية، ضربتهم العواصف والفيضانات التي دمرت عشرات الآلاف من الخيام، وأثرت على 120 ألف شخص، بحسب ما ترجم المورد.

من بينهم دلال البالغة من العمر 18 شهرًا فقط، والتي تقاتل حاليًا من أجل حياتها بحروق مروعة أصيبت بها عندما اجتاح حريق منزل أسرتها المؤقت.

عندما وصلت الطفلة الصغيرة إلى المستشفى عبر الحدود في تركيا أصيبت بجروح بالغة لدرجة أن الأطباء الذين رأوها لأول مرة اعتقدوا أنه لا أمل.

وقالت الدكتورة كاجاتاي ديميرجي لشبكة سكاي نيوز: “فكرت، ماذا يمكننا أن نفعل لها؟”.

بدا جسدها بالكامل محترقًا، كانت كل أصابعها سوداء وأنفها أسود وأذنيها سوداوين، قالت الطبيبة “أشبه بالفحم”. “ما حدث فقد حدث، لم يكن هناك ما نفعله من أجلها.”

اختفت شفاه وجفون دلال، فقد اذابها اللهب، كما أنها فقدت كل شعرها، واحترقت حتى فروة الرأس، وحرقت بصيلاتها بالكامل مما يعني أن شعرها لن ينمو مرة أخرى.

الطفلة السورية دلال في المستشفى وقد بترت اصابعها.

كان معظم جسدها الصغير أبيض. قالت دميرجي”هذا يعني أن الجلد كان لا يزال يحترق تحته وغالبا ما يعني جروح وحروق شديدة”.

“كان بإمكاني رؤية آثار الكربون في أنفها وفمها، مما يشير إلى أنها قد استنشقت الهواء الساخن وربما يعني أنها أصيبت بصدمة شديدة في رئتيها. اعتقدت أنها سقطت في حريق أو وقعت في قنبلة، لقد بدت مصابة بجروح بالغة”.

دلال هي واحدة من ملايين الأطفال المحاصرين في الحرب السورية الطويلة. فهي لا تزال دون السنتين من العمر، وقد نزحت هي وعائلتها سبع مرات في حياتها القصيرة. لم تعرف أبدًا أي شيء سوى عالم الهروب من القتال.

كانت الطفلة، مع أشقائها الخمسة، نائمة في خيمتهم الأخيرة في مخيم على بعد 40 كيلومترًا شمال وسط مدينة إدلب عندما اندلع الحريق. مثل العديد من العائلات الأخرى التي تعيش في المخيمات، في خيام في منتصف الشتاء ، كانوا يستخدمون موقدهم للتدفئة.

تُظهر اللقطات التي التقطها آخرون في المخيم نيرانًا مستعرة تمزق الخيمة الهشة. قام رجال الإنقاذ بسحب الأطفال بشكل محموم، لكن دلال وشقيقتها الكبرى ياسمين كانتا آخر من تم إخلاءهما من الخمية المشتعلة . ياسمين فقدت حياتها.

بحروق مروعة، تم نقل دلال إلى الحدود التركية لتلقي العلاج. انتهى بها المطاف في مركز الحروق بمستشفى مدينة مرسين بالقرب من مدينة أضنة التركية.

عندما لحق بها طاقم سكاي نيوز، تم تغطيتها بالضمادات وبتر أصابعها. لم نتمكن من رؤية سوى جزء صغير من وجهها ونظرة خاطفة على الشاش الطبي السميك الذي غطى كامل جسدها.

وقال المسعفون إن فرص بقائها على قيد الحياة كانت إحصائياً منخفضة للغاية، “ربما 10٪”. ولكن بعد أيام من العلاج المكثف، أحرزت تقدمًا. كان الأمر طفيفًا فقط، ولكن فيما يتعلق بما عادت منه دلال، فقد أعطى الأطباء المعالجين لها أملًا هائلاً.

قالت الطبيبة دميرجي: “إنها محاربة”. “لكن فريقنا كذلك”.

عائلة الطفلة السورية دلال

استخدم منتجنا السوري محمود موسى هاتفه المحمول للتواصل بين الطبيبة وعائلة دلال، اللذان ما زالا في المخيم على الحدود في سوريا، مسعوران بالقلق على طفلتهما الصغيرة.

قالت الطبيبة “ها هي ابنتك” مستخدمة الهاتف لنقل والديها إلى وحدة العناية المركزة وإظهار طفلهما. إنها لحظة لا تصدق ، لكن يمكنك رؤية القلق محفورًا على وجوههم.

ستكون الطريق طويلة جدًا لشفاء دلال. لحسن حظها ولعائلتها، كل هذا على نفقة الحكومة التركية الآن.

لقد تحملت الإدارة التركية عبئًا ماليًا وعاطفيًا ضخمًا في محاولة لمواجهة الكارثة المستمرة على أعتابها في سوريا. يعيش أكثر من أربعة ملايين لاجئ على الجانب التركي بعد فرارهم من الحرب.

في مستشفى مدينة مرسين وحده، ثمانية من كل 10 مرضى في أقسام الولادة والأطفال هم سوريون. ارتفع عدد ضحايا الحروق الذين يستقبلونهم مؤخرًا، على الأرجح بسبب الطقس.

يقول الدكتور بهار آيدينلي، مدير المستشفى، إن تشغيل مركز الحروق مسؤولية كبيرة: “يجب أن يكون لديك طبيب تحت الطلب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. لا يمكنك رفض مريض لأنه ليس لديه مكان آخر يذهب إليه …

“أكبر المشاكل مع اللاجئين هي أنهم يعيشون في مخيمات. إذا كانت هناك مشكلة في التدفئة، فإنهم جميعًا يحترقون. في المنزل، يمكنك تدفئة نفسك ببطانية كهربائية لكنهم يدفئون أنفسهم بالمواقد في منتصف خيمتهم، واشتعلت فيها النيران معًا.

وأضاف أن “عدد حالات الحروق ارتفع في الآونة الأخيرة. وجميعهم من المخيمات المصنوعة من الخيام”.

وقالت المتحدثة باسم اليونيسف جولييت توما لشبكة سكاي نيوز إن حالة دلال ليست فريدة من نوعها.

“بشكل مأساوي ، هناك الكثير والكثير من دلال، حيث يعيش ملايين الأطفال والعائلات تحت القصف، مرعوبون من القتال؛ نازحون، جائعون، يبردون ويموتون من القصف، أو في حرائق مثل هذه عند التدفئة.

على المجتمع الدولي أن يفعل المزيد من أجل هؤلاء الناس. الشعب السوري يستحق الأفضل والدبلوماسية هي السبيل الوحيد لتحقيق ذلك.

“لا يمكن كسب هذا الصراع بالقوة أو القتال. ولكن حتى يتم فعل شيء ما، سيكون هناك العديد من المآسي مثل مأساة دلال وعائلتها”.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى