أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم يمكن أن يحدث لعدد كبير من الأشخاص، وهذا نتيجة إلى حالات القلق ولكن لا يجب أن يستسلم لهذا الوضع بل عليه أن يتعرف على الأشياء التي تؤدي إلى هذا الانتفاخ وما هي الحالات التي يجب أن يتم الذهاب فيها إلى الطبيب، ففي أغلب الأوقات يعود السبب إلى الإصابات الميكروبية أو وجود التهابات، لذا سوف نتعرف أكثر حول هذا الأمر.

 انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة

بالطبع يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الغدد الليمفاوية بالانتفاخ، وهي تختلف من فرد إلى أخر لذا سنتعرف على تلك الأسباب:

تعد حالة التهاب الغدد الليمفاوية واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى تورمها وهي واحدة من الشائعات المعروف عنها.

عندما يصاب الشخص بوجود نسبة كبيرة من البكتيريا في الحلق يحدث التهابات، وبالتالي يحدث انتفاخ في الغدد ويعد من الأمور الشائعة أيضًا.

الصغار هم الأكثر عرضة إلى هذه المشكلة وبالأخص في حالة إصابتهم بالحصبة وهذا ما يسبب تورم في الغدد.

التعرض إلى التهابات في الأذن الوسطى وهذا يحدث بسبب عدم التوازن وبالتالي يحدث تورم في الغدد وصداع مستمر.

عملية التسنين وهي من العمليات الأولية التي تخص الأطفال وفي حالة خروج الدروس ففي تلك الحالة يحدث ورم في الغدد.

عندما يقل عدد كرات الدم البيضاء التي توجد بالجسم، هذا يعمل على التعاون مع المتطفلين الخارجين بأن يقوموا باختراق الأماكن الضعيف في الجسم وبالتالي يحدث انتفاخ الغدد اللمفاوية.

حدوث جروح أو ندبات بسيطة أو حروق هذا من أكثر الأمور التي تجعل الجسم أكثر عرضة إلى المشاكل بالإضافة إلى وجود التهاب الغدد.

انتقال العدوى الفيروسية منها الايدز والذي يسبب ضعف المناعة بطريقة كبيرة وتؤدي إلى تورم الغدد الليمفاوية.

الأمراض الشائعة التي ينتج عنها انتفاخ الغدد اللمفاوية

يوجد مجموعة كبيرة من الأمراض التي تؤدي إلى وجود مشاكل في الغدد الليمفاوية، وهي تتمثل في الآتي:

عندما يصاب الإنسان مرض السل، فمن أشهر أعراضه هو التهاب الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى وجود ضعف عام في الجسم والقضاء على المناعة.

الإصابة بمرض الزهري ويعتبر من أخطر الأمراض التي يتم انتقالها من فرد إلى أخر عن طريق الأعضاء التناسلية، ويسبب التهابات في الغدد الليمفاوية.

مرض المقوسات ويعرف هذا المرض بأنه واحد من الأمراض التي تسبب عدوى للكثير من الأشخاص الذين يتناولون مصادر بروتين غير مناسبة، والتي لا تأخذ وقت كافي لعملية الطهي.

حمى الخدش وهي الحمى التي تصيب الأشخاص نتيجة إلى التعرض للخربشة من القطط الحامل، تقوم بنقل البكتيريا الممرضة والتي ينتج عنها وجود انتفاخ في الغدد الليمفاوية.

الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي وهي التي تسبب حدوث نشاط مستمر في الغدد الليمفاوية.

مرض الذئبة ويعرف هذا المرض بأنه من الأمراض التي يحدث عنها مجموعة من الالتهابات في مختلف مناطق الجسم منها الغدد الليمفاوية والرئة والقلب.

الإصابة بالروماتيزم واحد من أكثر الأسباب التي يحدث منها خشونة في الجسم وضعف عام في الحركة بالإضافة إلى التهابات الغدد الليمفاوية.

الإصابة بمرض السرطان وهو من الأمراض التي ينتج عنها ضعف عام في الجسم والتهاب الغدد بشكل مستمر.

يوجد مجموعة من الأدوية الهرمونية التي تسبب حدوث مشاكل في الجسم منها وجود انتفاخ الغدد الليمفاوية ومن هذه العلاجات أدوية الملاريا.

مجموعة معلومات عن انتفاخ الغدد اللمفاوية

انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم تعد من الأمراض الشائعة التي يصاب بها عدد كبير جدًا من الأشخاص، وهي تعتبر من الأمراض الفيروسية أو البكتيرية التي يتعرض لها الجسم، ولكن أغلب الأشخاص يعتقدون أنها التهابات سرطانية ولكنها مجرد ورم بسيط وسوف يزول عند استخدام المضادات الحيوية، وهي تشبه حبة صغيرة مستديرة، وتظهر على هيئة ضامة للجسم.

أقرأ أيضاً : ألم شديد في رأس المعدة وفي الظهر مابين الكتفين

والتي تعمل على انتاج المواد البروتينية، وتعمل هذه البروتينات في الجسم على مهاجمة العدوى البكتيرية والتي تسعى إلى تحطيم الكثير من المكروبات ومهاجمتها في الحالة، ويقال عنها بأنها المرشحات الميكروبية التي توجد في الجسم وتوجد في الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة أو الذقن وتأتي أيضًا في منطقة الإبط والفخذين، وهذا يسبب التهابات في منطقة الغدد مع حدوث تورم فيها.

ما هي أعراض انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

يوجد العديد من الأعراض المرضية التي تؤكد وجود التهابات في الغدد الليمفاوية، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

وجود آلام شديدة في منطقة الرقبة، يكون مصاحب للورم والانتفاخات وهذا على غير العادة.

ظهور الكثير من الافرازات من المخاط في منطقة الأنف مع وجود مشاكل في البلع والتنفس، بالإضافة إلى وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

التعرض إلى الدوخة والشعور بعدم الراحة وتهدل كبير في الجسم، ولا يسهل الحركة أو ممارسة الأعمال الطبيعية.

التعرض إلى عرق شديد طوال اليوم وبالأخص في فترة النوم.

علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

لأجل علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية والتهابات يجب اتباع الطرق الآتية من أجل التخلص من هذه المشكلة:

عند حدوث تورم بسبب وجود تراكمات البكتيريا أو الميكروبات في المناطق المصابة بوجود تورم أو خراج ففي تلك الحالة يحتاج المريض إلى كورس علاج من المضاد الحيوي المناسب لنوعية البكتيريا.

في حالة الإصابة بسبب إجراء عملية جراحية للتخلص من الورم في المنطقة المصابة يحتاج المريض إلى كورس علاجي من المسكنات والمضادات الحيوية حتى يتم علاج المشكلة.

ونهاية نكون تعرفنا على مجموعة كبيرة من المعلومات التي توجد في الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة وطريقة عرجها والأسباب التي تؤدي إليها بجانب أعراضها الشائعة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى