العالم يخفف تدريجيا القيود التي خلَّفها كورونا

شهدت العديد من دول العالم، اتخاذ إجراءات تخفيفية على القيود المفروضة، على الحركة، بسبب تفشي فيروس كورونا . حيث يأتي التخفيف مع انحسار كورونا وتسجيل عدد إصابات أقل ، بعد أن وصلت للذروة في وقت سابق .

حيث ستبدأ السعودية تخفيف القيود على التنقل والسفر هذا الأسبوع، بعد الإجراءات الصارمة التي فرضتها للمساعدة في كبح انتشار فيروس كورونا المستجد منذ أكثر من شهرين.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في سلسلة من الإجراءات التي أعلنتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إنّه سيتم السماح بالصلاة في جميع المساجد خارج مكة اعتباراً من 31 أيار/مايو.

وفي بريطانيا قال رئيس الوزراء بوريس جونسون يوم الاثنين إن بريطانيا ستعيد فتح الآلاف من متاجر الشوارع الرئيسية والمتاجر الكبرى والمراكز التجارية من بداية الشهر القادم، واضعا جدولا زمنيا للشركات في إطار تحركات الحكومة نحو تخفيف إجراءات العزل العام التي تفرضها لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

أما تركيا فقد أعلنت في وقت سابق أنها ستفتح المجال للتنقل بين الولايات مع بداية شهر حزيران . وقد سبق أن نقلت المورد عن وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن رحلات القطار فائق السرعة ستعود مجددا، بتاريخ 28 أيار الجاري .

كما تستعد ولاية أنطاليا، عاصمة السياحة التركية، لاستقبال زوارها عبر تجهيز شواطئها لعشاق الاستجمام، بشكل يراعي قواعد التباعد الاجتماعي.

وفي الكويت فقال وزير الداخلية أنس الصالح يوم الاثنين إن الكويت لا تعتزم تمديد حظر التجول الشامل الذي فرضته السلطات اعتبارا من 10 إلى 30 مايو أيار للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال الصالح في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن حظر التجول الشامل سيتم استبداله بحظر تجول جزئي يتم تخفيفه تدريجيا حتى عودة الحياة لطبيعتها.

و من جانبه دعا رئيس البرلمان الفرنسي نظيره الألماني الثلاثاء إلى فتح الحدود بين الدول الأوروبية بأسرع وقت ممكن، بعد أسابيع من الإغلاق الهادف للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقد أعلنت كثير من الدول الأوربية كإسبانيا ولوكسمبورغ وإيطاليا وألمانيا ودول آسيوية كالهند واليابان عن إجراءات مماثلة .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى