يأس أمريكي من حل الخلاف الخليجي وسعي لحل ملف الحظر الجوي

أبلغ مسؤولون أميركيون وخليجيون صحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحاول السعي لحل ملف الحظر الجوي عبر الضغط على السعودية والإمارات السماح بتحليق الطائرات القطرية في أجوائها.

 يأس أمريكي من حل الخلاف الخليجي

وأكدت الصحيفة أنه ومع مرور 3 سنوات على حصار قطر، تتخذ إدارة ترامب مساعي لحل ملف واحد من ملفات الخلاف الخليجي بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى .

وحسب ما أوردت الصحيفة، فإن جميع المحاولات السابقة للمصالحة باءت بالفشل، بما فيها محاولات الكويت المتكررة والتي فشلت بسبب التشكيك الإماراتي بمصداقيتها.

 ولفتت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية توصلت إلى قناعة بأن لا تشغل نفسها بالمصالحة، وتكتفي بالضغط على السعودية لإعادة فتح المجال الجوي، بدلا من اضطرار الطيران القطري للتحليق فوق طهران بشكل متكرر.

يأس أمريكي من حل الخلاف الخليجي وسعي لحل ملف الحظر الجوي
الخطوط الجوية القطرية

 المجال الجوي الإيراني مصدر إزعاج مستمر

وقال مسؤول أميركي لوول ستريت جورنال إن “هناك شعورا أكبر بالإلحاح لحل قضية المجال الجوي” مشيرا إلى أن ذهاب رسوم التحليق لخزائن إيران هو “مصدر إزعاج مستمر” للولايات المتحدة.

ولا توجد تقديرات رسمية أو إحصاءات لحجم المبالغ التي حصلت عليها طهران، لكن وكالة مهر الإيرانية للأنباء قالت إن طهران حصلت على 133 مليون دولار لإجمالي رسوم الرحلات الجوية بين مارس 2018 ومارس 2019.

 اتصالات هاتفية وخيارات السعودية

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي أثار المسألة شخصيا خلال مكالمات هاتفية أجراها هذا الربيع مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، وفقا لأشخاص مطلعين على هذه المحادثات.

لكن المسؤولين السعوديين “مترددون” بأن “يقدموا تنازلا كبيرا” لقطر، بينما تقوم الأخيرة بالتحضيرات استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

 وأوضح مصدر سعودي مطلع أن الرياض لا تريد أن تتخلى عن مسألة الحظر الجوي “لأنها الشيء الوحيد الذي يعطيها نفوذا في هذا الملف”.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى