وائل شرف المشهور بـ العكيد معتز في باب الحارة ولكن ما سر كنيته المختلفة عن والده “صبحي الرفاعي”؟


من هو وائل شرف؟

ولد وائل شرف في 15 يوليو / تموز عام 1982 ، تخرّج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 2001، وهو ابن الممثل السوري القدير صبحي الرفاعي الذي توفي في السادس والعشرين من أغسطس عام 2012.

انطلاقة وائل شرف الفنية

  • بدأ بشق طريقه باكرًا في مجال الفن من خلال مشاركته في مسلسلات مشوقة مثل “أبو الطيب المتنبي” الى جانب عدد من الممثلين المرموقين من بينهم تيم حسن ورفيق علي أحمد؛ ومسلسلات منها : “الحجاج” و”مرايا 2003”، و”أنا وعمتي أمينة”، و”ذكريات الزمن القادم” ؛ و”قتل الربيع” و”ليالي الصالحية” عام 2004 جسّد فيه دور “عبد الحي”؛تلاها عام 2005 مسلسل “رجاها” بدور عارف ابن الحاج بكر ، و”الشمس تشرق من جديد” بدور رياض.
  • يشار إلى أن وائل سعى قبل كل ذلك إلى دراسة الطب في أوكرانيا، إلاّ أنه ما لبث أن عاد بعد فترة وجيزة الى بلاده لاستئناف عمله في المجال الفني الذي يحب.
  • أما المسلسل الذي بات يرتبط اسمه باسم وائل شرف، والذي حصل بفضله على شهرة واسعة على صعيد العالم العربي، فهو الدراما التاريخية التي عرضت بمناسبة شهر رمضان المبارك “باب الحارة” في نسختها الأولى عام 2006، وقد جسّد فيها شخصية العكيد “معتز” ابن أبو عصام حكيم الحارة، تميّز فيها بالشجاعة والشهامة وحسن الخلق وكان قد شارك في العام نفسه في مسلسلات أخرى مثل “القضية 6008 ” ومسلسل “شاء الهوى”.
  • لم يكتف وائل بهذا المجد، فواصل إطلالاته ومساهماته عام 2007 بمشاركته في أعمال عديدة منها “بهلول أعقل المجانين” الذي كان بطله الممثل أندريه سكاف، وسيرة الحب”، و”كوم الحجر”، و”عنترة بن شداد”، و”الجمر والجمار” ، مستأنفًا في العام نفسه مشاركته المحورية في “باب الحارة-الجزء الثاني”
  • تبعه ذلك عام 2008“باب الحارة-الجزء الثالث”، ومسلسلات أخرى مثل “بيت جدي” مع بسام كوسا و وفاء موصللي، و”اسأل روحك”، و”ليس سرابًا” مع النجم عباس النوري والفنانتين كاريس بشار ونادين تحسين بيك.
  • ومن ثم “قلبي معكم”؛ والجزء الرابع من مسلسل “باب الحارة” عام 2009؛ والجزء الخامس منه عام 2010، حيث تسنى له الظهور في مشهد وحيد مع والده الحقيقي صبحي الرفاعي، ولم يتمالك نفسه خلاله من تقبيل أعلى جبينه بكثير من المحبة والعاطفة.
  • هذه الغزارة في العطاء استكملها وائل شرف في العامين التاليين بمسلسلات أخرى مثل “دليلة والزيبق”، الذي مثّل فيها دور “علي الزيبق”؛ و”طاحون الشر” بدور “زيدو”.
  • ليعود ويتألق عام 2014 في الجزء السادس من مسلسل “باب الحارة” مع عباس النوري وميسون أبو أسعد وغيرهم من الممثلين ؛ كما وفي الجزء السابع من المسلسل نفسه عام 2015 مع صباح الجزائري؛ ليبتعد مباشرة بعد ذلك عن المشاركة في الأجزاء اللاحقة لهذا المسلسل الناجح بامتياز ، لأسباب خاصة، يتعلق جوهرها بشروط العمل.
  • بعد فترة ابتعاد، استفاد منها للتمعن في دراسة الإنتاج في بريطانيا، عاد وأكمل مسيرته الفنية بمشاركته في مسلسل “رائحة الروح” عام 2018، مع فراس إبراهيم وسلمى المصري؛ و”هوا أصفر” الى جانب سلاف فواخرجي ويوسف الخال.
  • والدراما السورية-الجزائرية المشتركة “ورد أسود” حول فلسفة الحب والانتقام، التي بدأ عرضها على حلقات باللهجتين السورية والجزائرية على قناة الشروق الجزائرية في مايو 2019، مع عدد من الفنانين ومنهم سلوم حداد وديما قندلفت وصباح الجزائري، وأطل حينها بـ”لوك” مختلف، بقصة شعر قصيرة جدًا مع خسارة واضحة في الوزن، ما دفع الكثير من المعجبين للتواصل معه للاستفسار.
  • وشعبيًا بات وائل يعرف بـ”معتز” أو “العكيد أبو العز” أي العقيد معتز نسبة لباب الحارة؛ و”أبو الجود”،نسبة لأبنه “جود”، و”جوني ديب العربي”، نسبة للممثل والمخرج والمغني الأميركي الهوليودي “جون كريستوفر ديب“.

جوائز حصل عليها وائل شرف خلال مسيرته

نال وائل شرف جوائز مختلفة، وتم تكريمه من قبل عدد من المجلات الفنية المتخصّصة وخلال المهرجانات، بالرغم من عدم ميله لإجراء مقابلات صحفية، وتجنبه الحديث عن شؤونه العائلية والخاصة التي قد يهواها جمهور المتابعين.

إلا أن التكريم الأهم يبقى في نسبة الإعجاب الشعبي الذي يلقاه بامتياز على الساحة العربية من خلال أعماله الفنية أو حسن أداءه في أعماله.

وائل شرف المشهور بـ العكيد معتز في باب الحارة ولكن ما سر كنيته المختلفة عن والده "صبحي الرفاعي"؟
وائل شرف مع زوجته خلود الصوا

معاني اسم وائل شرف وسبب تغيير لقبه

الأهل هم الذين يختارون أسماء أولادهم دون أن يكون للمولود الجديد بطبيعة الحال أي رأي بذلك أو أي إمكانية اعتراض . ويتفاوت بالتالي عدد البنات والبنين الذين يشكرون أهلهم على ما اختاروه لهم من إسماء، أو يلومونهم في الكبر على عدم اختيار اسم آخر لهم في الصغر ، والاكتفاء بإعطائهم اسم الجدة أو الجد للمحافظة على ذكراهما، أو إلباسهم أحيانًا اسما على غير مسمى كما يقال، لا يتطابق في الشكل أو المضمون مع معطيات الواقع . يبقى أن الاسم وما يليه من شهرة، تعريف مميّز ورفيق خالد، يمكن التمّسك به والافتخار بمكوناته، أو تزيينه بكنية أو باسم فني، أو استبداله قانونًا كما يسمح بذلك في بعض الدول.

وعلى أية حال، فللأسماء معان تحدّدها المعاجم والعادات على السواء .فاسم “وائل” على سبيل التحديد اسم مذكر عربي قديم ومرموق . يحدد المعجم معناه على أنه يتفرّع من الموئل واللجوء الى الله عز وجل والى الروحانيات ، وقد يعني كذلك “من لا يطاله الشر”.

أما الشرف والمروءة والشجاعة والكرم…، فهي شيم أصيلة يعتز بها العرب. وتمتزج كلمة “شرف” وفقًا للمعجم، مع مفهوم المقام العالي المشرّف والمرتبة الرفيعة والمجد والكرامة الشخصية والاحترام والنبل والسمو والتميّز والالتزام .

يتمتّع الممثل السوري وائل شرف بشعبية واسعة ويحتل مكانة خاصة عند الجمهور العربي، زادت وتكرّست بعد مسلسل “باب الحارة” الذي تميّز فيه وبرع بدور “معتز” على مدى أغلب أجزاءه.

هذا الفنان الناجح في عالم التمثيل المحترف والمسلسلات المشوقة، هو ابن الممثل السوري القدير صبحي الرفاعي الذي توفي في السادس والعشرين من أغسطس عام 2012، ولعل هذا ما دفعه لاختيار اسم عائلة مغاير، إذ كان يرغب في شق طريقه الفني والصعود على سلم النجاح من دون مساعدة والده وكي لا يتم الربط بينه وبين شهرة والده، فأطلق على نفسه أسم” وائل شرف” بدلاً من “وائل صبحي محمد الرفاعي”.

وائل شرف المشهور بـ العكيد معتز في باب الحارة ولكن ما سر كنيته المختلفة عن والده "صبحي الرفاعي"؟
وائل شرف في دور العكيد معتز في مسلسل باب الحارة

معلومات لا تعرفها عن وائل شرف

  • وائل شرف منفتح على أنواع التمثيل كافة بحسب تصريحاته وتعدد أدواره التي قدمها من الدراما الى الكوميديا.
  • يجيد وائل الرسم مثل فن” البورتريه” والمناظر الطبيعية والتجريد، وكتابة الشعر والقصص وهو ما زال يشارك في العديد من المسلسلات.
  • صحيح أنه انسحب من مسلسل “باب الحارة” لاعتبارات تتعلق أساسًا بشروط العمل، وما زال يؤكد في مناسبات مختلفة بأنه ليس في وارد استئناف التمثيل في هذا المسلسل بالذات، علمًا أنه سبق وأن حل مكانه منذ الجزء الثامن للمسلسل ممثل بديل في دور العكيد “معتز” هو مصطفى سعد الدين، الذي يتلافى وائل الدخول على وسائل التواصل الاجتماعي بأي جدل بشأن أدائه.
  • يعتقد بأن زوجة وائل شرفخلود الصوا” كان لها دور في خروج وائل من باب الحارة لأنها عبرت أكثر من مرة عن امنياتها بأن ينتهي العمل لأن دور العكيد معتز يؤثر إلى حد ما على زوجها وهو ما يجعله عصبياً بعض الأحيان بسبب تقمص دور الشخصية بشكل كبير.
  • سرت بعض الشائعات بالرغم من ذلك بشأن إمكانية عودة وائل للعمل في مسلسل “باب الحارة”، الذي أصبح في جزئه العاشر وانضم اليه أو خرج منه بعض الممثلات والممثلين، آلا أنها ما زالت مجرد إشاعات أو لعلها تعبّر عن تمنيات عامة لدى جمهور المعجبين
  • بالرغم من نجاحه البارع في التمثيل التلفزيوني، فإن وائل شرف لا يخفي اهتمامه بالمسرح والسينما، واستعداده للانخراط في عالم الإخراج والتمثيل السينمائي بما من شأنه أن يخدم قضية الفن بصور مختلفة ومتطورة.
  • سمي اسم ابن العكيد معتز في باب الحارة تيمناً باسم ولده جود ليكون أبو جود في المسلسل وفي الواقع.

حضور وائل شرف على منصات السوشال ميديا

ينشط الفنان وائل شرف على مواقع التواصل الاجتماعي فعلى انستغرام يتابعه أكثر من مليون ومئتي ألف شخص وهو ينشط عليه بشكل دائم مع إضها تفاصيل يحبها أو مشاركة زوجته له في بعض الصور كما يتابعه على قناته في يوتيوب ما يقارب من 700 ألف شخص، ويتابعه على فيسبوك ما يزيد على مليونين وسبعمئة ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى