نواب ديمقراطيون يضغطون على إدارة ترامب لرفع السرية عن تقرير مقتل خاشقجي

يضاعف الديمقراطيون في الكونغرس الأميركي جهودهم لإجبار إدارة الرئيس دونالد ترامب على رفع السرية عن تقرير متعلّق بجريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2018، وفق ما ذكره تقرير لموقع “إلمونيتور”، الثلاثاء .

وأفاد الموقع بأنّ الديمقراطيين يضغطون لنشر تقرير عن كلّ مسؤول سعودي متورط في الجريمة، وذلك قد يشمل أيضاً بن سلمان، مذكّراً بأن تقريراً للأمم المتحدة وجد أدلة موثوقة على تورط الأمير السعودي في جريمة قتل خاشقجي، وأن وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA  ”  توصلت، بحسب التقارير، إلى تقدير مماثل .

واستبعد رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب آدم شيف إمكانية تحقُّق المحاسبة من دون إعلان إدارة ترامب بما تعرفه عن مَن أمر ونفّذ وحاول التستر على الجريمة في الحكومة السعودية .

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، أي بعد شهرين من وفاة خاشقجي، تلقى أعضاء مجلس الشيوخ إحاطة خاصة من وكالة المخابرات المركزية حول مقتله، وألقى العديد من الأعضاء باللوم على ولي العهد محمد بن سلمان. ثم صوت المجلس بالإجماع لإدانة دوره في المخطط.

ونقل ” المورد ” قبل يومين عفو عائلة جمال خاشقجي عن قتلة أبيهم ، وجاء ذلك من خلال تغريدة لصلاح خاشقجي الابن البكر للمغدور . ورأى محللون أن العفو يأتي في سياق التمهيد لإطلاق سراح القتلة .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى