محمد خير الجراح اشتهر بدور “أبو بدر” وانتقد علي الديك بسبب صوته

من هو محمد خير الجراح؟

محمد خير عبد الوهاب الجراح هو ممثل سوري ولد في مدينة حلب السورية في 21 يوليو / تموز عام 1964م، والده الفنان عبد الوهاب الجراح الذي أسس فرقة مسرحية خاصة به في السبعينيات من القرن الماضي، وأطلق عليها “مسرح المنوعات”، وبعد ذلك غير اسمها إلى مسرح “المضحك المبكي”، انتقل بعدها الفنان محمد خير الجراح مع والده وعائلته إلى دمشق عندما كان عمره 18 عاماً، وذلك بسبب وفاة أخيه الصغير إثر اصطدامه بإحدى السيارات، وهذا الأمر تسبب في أزمة قلبية لوالده في حينها، درس محمد خير الجراح في مدارس حلب، ثم التحق بجامعة دمشق ليدرس الاقتصاد وبعد الانتهاء من الدراسة الجامعية حصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية.

مسيرة الفنان محمد خير الجراح الفنية

  • بدأ الممثل السوري محمد خير الجراح مسيرته الفنية من خلال المسرح الجامعي، ثم بدأ بعد ذلك بالمشاركة في بعض الأعمال الفنية من خلال بعض الأدوار الصغيرة إلى أن بدأت تقدم له عروض لأدوار أكبر.
  • شارك في بداياته في العديد من المسلسلات منها مسلسل “أيام الغضب” ومسلسل قضية تمام وخان الحرير في جزئه الأول.
  • شارك بين عامي (98 – 99) في مجموعة كبيرة من المسلسلات السورية، والتي كان أغلبها ذات طابع كوميدي، فشارك في ثمانية أعمال دفعة واحدة خلال هذا العام منها: مسلسل عائلتي وأنا، ومسلسل الفصول الأربعة للمخرج الراحل حاتم علي وزوجته الكاتبة دلع الرحبي وسكان الأرض زوار ومسلسل الثريا.
  • توالت نجاحات محمد خير الجراح من خلال مشاركاته الكثيرة في العديد من المسلسلات، ومن أشهر الأدوار التلفزيونية التي قام بأدائها دور “أبو بدر” في مسلسل باب الحارة” من الجزء الأول إلى الجزء التاسع. وجسد شخصية الرجل المهزوز التي تقوده زوجته وتسيطر عليه ليبدو عديم الشخصية بطريقة كوميدية لافتة في عمل ليس كوميدي، كما كان له أدوار مهمة في مسلسلات منها: بقعة ضوء و بهلول أعقل المجانين و مرايا وصبابا وأهل الراية والخربة وكان ضيف شرف في مسلسل ضيعة ضايعة.
  • لم يكن الممثل محمد خير الجراح غارقاً في الأعمال الدرامية فحسب بل كان أيضاً شغوفاً بالمسرح كوالده فأسس فرقة مسرحية خاصة به، وكان أول عرض لهذه الفرقة هي مسرحية سلطان زمانه، وشارك فيها كمخرج وممثل.
  • كما شارك في العديد من الأعمال المسرحية منها: “سانتو مان الرجل الخارق” عام 2006 و “هوب هوب” عام 2014 و “السيرك الأوسط” عام 2018 والعديد غيرها من المسرحيات.
  • تميز الفنان محمد خير الجراح بحس من الدعابة الطرافة وهو ما مكنه من أداء العديد من الأدوار الكوميدية وهو ما جذب المنتجين والمخرجين إليه كما تميز أيضاً بصوت مميز كان يستخدمه عند الضرورة.
  • يذكر أن الفنان محمد خير الجراح شارك خلال مسيرته حتى الآن في أكثر من 200 عمل درامي وهو لا زال مستمراً، وقد كانت آخر أعماله في 2021: 350 جرام، زوج تحت الإقامة الجبرية، عالحلوة والمرة الذي يتم تصويره حاليا في إسطنبول.
  • وبما أنه من فنان حلبي فهو يتقن اللهجة الحلبية مما ساعده في أداء أدوار البيئة الحلبية كما أنه استغل صوته في تسجيل بعض الأغنيات، فغنى الأغاني الشعبية الحلبية كأغنية “محسوبك أصله حلبي”، وأغنية “الأكلات الحلبية”، واغنية “مدو الأيادي” وأغنية “غربلنا” وأغنية “ما بسترجي” رفقة الفنانة شكران مرتجى وهي متوفرة على موقع أنغامي التي يتابعه عليها أكثر من 1500 شخص.
محمد خير الجراح اشتهر بدور "أبو بدر" وانتقد علي الديك بسبب صوته
محمد خير الجراح وعائلته

عائلة محمد خير الجراح

تعرف الفنان محمد خير الجراح على رفيدة سمير التي تصغره بثلاثة سنوات عندما كان في آخر سنة له في الجامعة ودراسته للاقتصاد بجامعة دمشق وبحسب تصريحاته فهي حب حياته وقد تم زواجهما عام 1990 وانجب منها ولدين هما عبد الوهاب وعربي ويلقب بين محبيه بأبو عبدو.

وقد أكد محمد خير الجراح في تصريحاته أنه يحب زوجته كثيراً وخاصة أنها كانت سنداً كبيراً له في حياته، فهي من قامت بالوقوف بجانبه في السراء والضراء، فهي لا تعامله كحبيب وزوج فحسب بل هي رفيقة دربه التي تسهر على راحته ويعود لها الفضل فيما وصل إليه من نجاح، وقد قال أيضاً: أنها رفضت السفر مع أولادها إلى أمريكا وفضلت البقاء إلى جانبه، فهي من ترفع من قيمته في نظر الناس والمجتمع.

محمد خير الجراح اشتهر بدور "أبو بدر" وانتقد علي الديك بسبب صوته
محمد خير الجراح و زوجته

تصريحات محمد خير الجراح حول تجربته التمثيل مع الزعيم عادل إمام

كشف الفنان محمد خير الجراح عن تفاصيل تجربته الفنية أمام الفنان الكبير عادل إمام، من خلال مشاركته في مسلسل فرقة ناجي عطا الله، فتحدث محمد خير الجراح واصفاً تجربته في التمثيل مع الفنان عادل إمام بأنها رائعة.

وتحدث أيضاً عن علاقته بالزعيم عادل إمام خلال الكواليس بأنها كانت لطيفة وطريفة حيث أنه من الأشخاص الذين يحبون ممازحة الفنانين واللعب معهم وإضحاكهم، وتعتبر هذه التجربة هي الأولى والوحيدة للفنان محمد خير الجراح في الدراما المصرية.

تصريحات محمد خير الجراح حول اللون الذي يغنيه علي الديك

وجه الفنان محمد خير الجراح تصريحات لاذعة أثارت جمهور بعض الفنانين خاصة عندما صرح حول صوت “علي الديك” مما أدى بالعديد من جمهور علي الديك بتوجيه الكثير من الانتقادات للجراح، حيث أن الجراح انتقد بعض المطربين على الساحة الفنية ووصف أصواتهم بأنها عبارة عن صياح وصراخ لا أكثر.

وقد فقد فهم في ذلك الوقت أن محمد خير الجراح ينتقد صوت الفنان علي الديك. وعندما تعرض محمد الجراح للانتقادات بأنه يقصد علي الديك فقال أنه كان يقصد أنه يفضل الغناء عن الصراخ، وأنه يسمع علي الديك عندما يحب أن يرقص في حفلة ولكنه لا يستطيع أن يسمع هذا النوع من الغناء دائماً، كما قال أن علي الديك عنده كاريزما وحضور جيد ولكنه يحب أن يسمع ألوان مختلفة من الغناء وليس هذا النوع من الأغنيات.

اشاعات خطوبة محمد خير الجراح و الممثلة ريهام عزيز

انتشرت شائعات خطوبة الفنان محمد خير الجراح على الممثلة ريهام عزيز في حفل صغير بحضور أهل العروسين المقربين وقد تم نشر هذا الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي مع إرفاقه ببعض صور الخطبة.

لكن الممثلة ريهام عزيز وبعد التواصل معها صرحت بأن الخبر عار عن الصحة وأن هذه الصور أخذت من مشهد لأحد الأعمال السينمائية التي شاركت فيها مع الفنان محمد خير الجراح، وهو الفيلم القصير “تدور الأقدار” والذي تم تصويره في عمان.

محمد خير الجراح اشتهر بدور "أبو بدر" وانتقد علي الديك بسبب صوته

محمد خير الجراح على السوشل ميديا

ينشط الفنان محمد خير الجراح على مواقع التواصل الاجتماعي فيتابعه على انستغرام أكثر من 212 ألف شخص، كما ينشط على تويتر ويتابعه فيه أكثر من 6 آلاف شخص، كما أنه ينشط على موقع فيسبوك ويتابعه فيه أكثر من 30 ألف شخص، كما أن قناته الكبيرة على يوتيوب يتابعها ما يزيد على مليون مئة ألف شخص كما أن عدد مشاهدات فيديوهات قناته تجاوزت نصف مليار مشاهدة.

زر الذهاب إلى الأعلى