مازن الناطور فنان سوري كبير عيّن سفيراً للنوايا الحسنة وعارض نظام الأسد واشتهر في دبلجة الرسوم المتحركة (الإنمي)

من هو مازن الناطور؟

مازن الناطور فنان سوري ذو أصول فلسطينية ولد في مدينة درعا السورية في 6 فبراير / شباط عام 1966، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ومن ثم شارك في عدد من الأعمال المسرحية على المسرح القومي، حتى حصل على دوره الأول والذي من خلاله عرفه الجمهور، ويقال بأنه يعيش حالياً في مدينة دبي.

مسيرة مازن الناطور الفنية

  • تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1987، ومن ثم شارك في عدد من الأعمال المسرحية على المسرح القومي بعد تخرجه شارك في مسلسل فيضة القيسوم كأول عمل درامي قام به وكانت الثلاثية التلفزيونية «الغريب» الذي يعتبر أول أعمال أخذ فيه دور البطولة عام 1989.
  • جاءت شهرته بعد تمثيله في مسلسل جواهر الذي قدم منه 3 أجزاء مع الممثلة مرح جبر وقد حقق المسلسل نجاح ومتابعة كبيرة.
  • ظهر للمرة الأولى في العمل السينمائي في فيلم “آه يا بحر” وذلك عام 1993، وقد نال الفيلم إشادة كبيرة سواء من الجمهور أو من النقاد في حينها.
  • شارك الفنان مازن الناطور بعد ذلك في عدد كبير من المسلسلات في فترة التسعينات أبرزها مسلسل “خلف الجدران” الذي لا يزال يمتلك جمهوراً حتى من الجيل الحالي.
  • شارك الفنان مازن الناطور في المسلسل التاريخي “فارس بني مروان” الذي وصل القسطنطينية وبنى فيها جامع العرب في كاراكوي بإسطنبول، ويتناول المسلسل السيرة الذاتية لمسلمة بن عبد الملك بن مروان، فكيف كانت حياته، وكيف كان محب للأدب والشعر، بالإضافة إلى معاركه العظيمة التي قادها ضد الروم وكيف انتصر عليهم، وكيف كان الحاكم يوازن بين الفن والأدب والحرب، المسلسل من بطولة نضال نجم، عمار شلق، نادين سلامة، أسعد فضة، وجمال سليمان.
  • كما شارك في 2006 في مسلسل أسد الجزيرة مع الفنان محمد المنصور والذي يحكي قصة حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح المعروف باسم مبارك الكبير وقدم من خلاله شخصية الأمير عبد العزيز الرشيد، ولكن تم منع العمل من العرض على القنوات التلفزيونية.
  • في رصيده أكثر من 40 عملاً دراميا وسينمائياً خلال مسيرته وكانت آخر مشاركاته عام 2020 في فيلم “بعد الخميس”.
  • كما أنه شارك في دوبلاج أعمال الأنميشن اليابانية حيث شارك في العديد من الأعمال التي لا زالت تشاهد حتى يومنا هذا.
مازن الناطور فنان سوري كبير عيّن سفيراً للنوايا الحسنة وعارض نظام الأسد واشتهر في دبلجة الرسوم المتحركة (الإنمي)

مازن الناطور وشهرته في دبلجة الرسوم المتحركة

  • يمتلك الفنان مازن الناطور صوتاً مميزاً، أهله منذ بداياته لتقديم عدد من أعمال الأنيميشن المدبلجة مثل مسلسل “كابتن ماجد” بشخصية بسام، ومسلسل “الصياد الصغير” عنما جسد شخصية جد الصياد رامي، وشخصية كينتان في “مدرسة الكونغ فو” وشخصية شريخان في “ماوكلي فتى الأدغال”، فأصبح مازن أحد أشهر نجوم الدبلجة في ذلك الوقت.
  • في عام 2020 قدم مازن الناطور المسلسل الكرتوني “أساطير من قادم الزمان”، والذي يحكي عن أغلب الأساطير التي كانت تحكى لنا أيام الطفولة، ونجح المسلسل وانتشر انتشاراً كبيراً في العالم العربي.
مازن الناطور فنان سوري كبير عيّن سفيراً للنوايا الحسنة وعارض نظام الأسد واشتهر في دبلجة الرسوم المتحركة (الإنمي)

مازن الناطور في مسلسل الحور العين المثير للجدل

شارك مازن الناطور في مسلسل “الحور العين” الذي يسرد تدريبات من يوصفون بالإرهابيين للقيام بأعمال العنف مثل القتل والتفجير وغيرها من الأعمال، حيث شارك الناطور عدد كبير من نجوم الدراما العربية أبرزهم نادين تحسين بك، مي سكاف، جلال شموط، مشعل المطيري، عدنان عبد الجليل، نبيلة النابلسي وسليم كلاس.

تعيين مازن الناطور سفيراً للنوايا الحسنة في منظمة سلام بلا حدود

في عام 2018 تم اختيار الفنان القدير مازن الناطور ليكون ممثلاً لسوريا في منظمة “سلام بلا حدود”، وقام مازن بتسجيل مقطع فيديو قصير إلى جمهوره ومتابعيه، وعبر عن سعادته الكبيرة لحصوله على هذا التمثيل، وقال بأن هذا اللقب هو بمثابة دفعة كبيرة لتقديم المزيد والمزيد للإنسانية سواء في سوريا أو في الوطن العربي كله، ومن ناحيتها صرحت منظمة سلام بلا حدود، أن اختيار مازن الناطور، جاء على أساس الإنجازات التي قدمها للإنسانية خلال مسيرته الفنية، وأن هذا اللقب ما هو إلا تكريم لأعماله.

مازن الناطور عارض النظام السوري فتم فصله من نقابة الفنانين

منذ بداية الاحتجاجات التي اجتاحت المدن السورية انضم الفنان مازن الناطور إلى قائمة الفنانين الذين عبروا عن موقفهم المعارض للنظام السوري منذ بداية الثورة، الأمر الذي أدى إلى فصله من النقابة وأحالته مع سبع زملاء له إلى التحقيق في واقعة إعلانه معارضة النظام.

أما من الناحية الفنية فقد توقف الناطور لفترة عن تقديم أي أعمال درامية أو سينمائية، حتى تمكن من العودة مرة أخرى، وقد أشاد الجمهور العربي بأن عودته لم تكن عودة لمجرد التواجد، بل إنه تمكن من اختيار الأعمال الجيدة التي تحفظ له تاريخه وتضيف له أيضاً، وكان آخر ما قدمه الناطور للسينما هو فيلم “بعد الخميس”، الذي عرض في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشارك في الفيلم عدد كبير من نجوم السينما.

مازن الناطور فنان سوري كبير عيّن سفيراً للنوايا الحسنة وعارض نظام الأسد واشتهر في دبلجة الرسوم المتحركة (الإنمي)

عائلة مازن الناطور

تزوج الفنان مازن الناطور في عمر صغير نسبيا وزوجته من خارج الوسط الفني وله خمسة أبناء هم: سلطان وجود وأريام ومريم وهتون، يذكر أيضاً والده قد توفي عام 2019 ولم يستطع دفنه في سوريا بسبب مشاكله الأمنية مع النظام السوري.

مازن الناطور على السوشال ميديا

ينشط الفنان مازن الناطور على مواقع التواصل بشكل كبير وغالباً ما يسلط الضوء في حسابه على فيسبوك على أحداث الثورة وجرائم النظام السوري ويتابعه على حسابه ما يزيد على 140 ألف شخص، كما يتابعه على حسابه في انستغرام ما يزيد على 20 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى