أسعد فضة أول ممثل جسد دراما الحارة الشامية والفانتازيا في الإخراج المسرحي

من هو أسعد فضة

ممثل ومخرج سوري، ولد في قرية بكسا في اللاذقية وهو مسلم علوي من مواليد 5 سبتمبر عام 1938 وهو زوج الفنانة الراحلة مها الصالح أخت زوجة محمد الماغوط وأخت زوجة الشاعر ‏أدونيس ولديه ابن منها هو مجد فضة وفي مصادر أخرى لديه ابنة أيضا تدرس الهندسة وتدعى راما ويذكر أن ابنه مجد قد حذى حذو والديه في الفن وقد تزوج أسعد فضة بعد ذلك من صفاء خير بك بعد وفاة زوجته الأولى عام 2008.

مسيرة فنية حافلة

  • وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ مشواره الفني من خلال الإخراج المسرحي وبدأ بمسرحية “الاخوة كارامازوف” عن رواية “ديستويفسكي” الشهيرة، ثم قدم للمسرح “حرم سعادة الوزير” و”الملك العاري” والعديد من المسرحيات والتي يُقدّر عددها بثلاثين مسرحية، ومن أهمها “أوديب ملكاً” و”رقصة التانغو” و”حكاية ريفية” و”حكاية بلا نهاية”.
  • لم يبتعد الفنان الكبير أسعد فضة عن المسرح رغم انشغاله الكبير بالأعمال التلفزيونية بل كان دائم التفاؤل بمستقبل المسرح السوري.
  • أما في السينما فقد برز في الكثير من الأعمال السينمائية التي نال عنها جوائز كثيرة في المهرجانات المحلية والعربية ومنها فيلم “حبيبي يا حب التوت” انتاج عام 1979، ورائعة السينما السورية “ليالي ابن آوى” عام 1988، والرائعة السينمائية “رسائل شفهية” عام 1991، كما كانت له مشاركة ضمن فيلم “الفهد” بطولة “أديب قدورة” والذي يعد ضمن أفضل مائة فيلم من الكلاسيكيات العالمية والذي اشتهر بتعري فنانة سورية في لقطة غير مسبوقة بتاريخ السينما العربية، كما شارك في فيلم “دمشق مع حبي”.
  • أما تلفزيونيا فقد كان من رواد الدراما السورية التي انطلقت في سبعينيات القرن الماضي ومن أهم أدواره “هجرة القلوب إلى القلوب”، “أبو البنات”، “الخيط الأبيض” و”قتل الربيع” و”رياح الخماسين” و”شركاء يتقاسمون الخراب” ومن ينسى دوره في مسلسل “أبو كامل” ليكون أول ممثل سوري يجسد شخصية الحارة الشامية وتقاليدها وصولاً لمسلسل “الدبور” الجزء الثاني و”رجال العز” عام 2010.
  • وفي مسلسلا الفانتازيا التاريخية مع المخرج “نجدت أنزور” كان له الحضور البارز والذي بدأ مسلسل “الجوارح” و”الكواسر” و”البواسل” و”آخر الفرسان” إضافة لمسلسل “تيمورلنك” و”الموت القادم من الشرق”، تعددت أعماله ما بين التلفزيون والسينما وحتى على خشبة المسرح. وفي الإذاعة والدراما الاجتماعية والفانتازيا والتاريخية والبيئة الشامية.
أسعد فضة

تكريم الفنان أسعد فضة

حصد العديد من الجوائز كأفضل ممثل وجوائز تقديرية من مهرجان دمشق السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، كما تم تكريمه في عام 2006 بتسمية «صالة المسرح القومي» في مدينة اللاذقية باسم مسرح الفنان أسعد فضة

  • جائزة أفضل ممثل عن دور فيلم (ليالي ابن آوى) في مهرجان دمشق السينمائي.
  • جائزة أفضل دور تاريخي عن دوره في مسلسل (العوسج) في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
  • جائزة تقديرية عن دوره في مسلسل (الجوارح) في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
  • شهادات تكريم وتقدير محلية وعربية وعالمية من القطاع العام والخاص في مجال الإذاعة والتلفزيون والسينما والمسرح.

أسعد فضة في قوائم العار

أدرج اسم الفنان أسعد فضة في قوائم العار للفنانين بعد أن هاجم الثورة السورية منذ أيامها الأولى وأشيع خبر وفاته في أوائل العام 2019 ولكنه نفى ذلك لاحقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى