كيف تتخلص من دهون البطن؟ طريقة سهلة وبمتناول الجميع

مع حالات حظر التجول بسبب انتشار فيروس كورونا والمكوث في البيت لساعات طويلة بدأت أعراض السمنة بالظهور بشكل ملفت وبدأت دهون البطن بالتراكم وبروز الكرش وأصبحت منطقة مزعجة لكثير منا، ورافقها شعور بعدم الرضا عن المظهر الجديد لأجسامنا ، محاولات كثيرة وأنظمة غذائية لاستعادة الخصر النحيل، ولكن كثير من محاولاتنا تذهب أدراج الرياح.

في هذا المقال سنحاول أن نتعرف على الدهون الحشوية كيف تتشكل وكيف نتخلص منها؟

تراكم دهون البطن

عندما يتناول الإنسان سعرات حرارية أكثر من ما يصرفه تحصل زيادة في وزن الشخص، وتكون الوسيلة لدى الجسم هي تخزين الدهون حول الأعضاء الحيوية في هيئة دهون حشوية.

  • وتنقسم دهون البطن إلى قسمين القسم الخارجي من الكرش وهي الدهون تحت الجلد والتي يمكن مسكها بين أصابعك وسحبها للخارج
  •  القسم الداخلي ويتكوّن من الدهون الحشوية المختبئة بين أعضاء الجسم والتي تحيط الكلى والكبد والطحال والبنكرياس والأمعاء وغيرها من الأعضاء.
أنواع دهون البطن 
دهون تحت الجلد
دهون حشوية
أنواع دهون البطن

هل تعاني من مشكلة دهون البطن؟

لتعرف ذلك يجب عليك قياس محيط الخصر بالطريقة الصحيحة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

·       استعمل شريط القياس، وابدأ من فوق عظمة الحوض ولف الشريط مروراً بالسرة.

·       يجب أن يكون الشريط موازي للأرض.

·       يجب ألا يكون الشريط مشدودًا كثيرًا.

·       لا تحبس أنفاسك أثناء القياس. إذا كان محيط الخصر”أكثر من 102 سنتيمتر للرجال و 88 سنتيمتر للنساء” فأنت أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

قياس محيط الخصر للتعرف على مشكلة الدهون
جسم مثالي وراحة نفسية مثالية

ما هي الحلول للتخلص من دهون البطن؟

لديك ثلاثة مسارات للتخلص من الكرش وعليك العمل بالتوازي في هذه المسارات:

1.   التمارين الرياضية:

تشكل التمارين الرياضية حل سحري لبناء جسم متناسق وقوي، أضف لذلك أن ممارسة الرياضة كوسيلة علاجية لكثير من الأمراض. ولإذابة دهون البطن لدينا نوعان من الألعاب:

·       ممارسة الألعاب الرياضية للجسم بشكل عام والتي تهدف إلى حرق سعرات حرارية أكثر، وهو ما يفرض علينا أن نحرق سعرات حرارية أكثر من ما نتناوله، وهنا يضطر الجسم إلى حرق الدهون فيأخذ من مناطق تخزين الدهون، وبهذا الشكل يبدأ الشخص بفقدان الوزن. ومن الرياضات التي ينصح بممارستها المشي والجري والسباحة وتمارين الآيروبكو والقفز بالحبلة.

·       ممارسة الألعاب الخاصة بمنطقة البطن والخصر، هنا سنقوي العضلات ونتخلص من الدهون في هذه المنطقة ونعطيها جمالية أكثر. ومن التمارين المفيدة تمارين المعدة وتمارين لف الخصر وثنيه.

2- التغذية الصحية:

التغذية الصحية
صحن فاكهة

المسار الثاني وهو شديد الأهمية إذ علينا أن نخفف من السعرات الحرارية التي نتناولها. ونحن هنا نتحدث عن شخص مثالي ولكن لديه زيادة في البطن، هذا الشخص لا يحتاج إلى حمية قاسية بل يحتاج إلى استبعاد بعض المشروبات والأطعمة غير الضرورية، إليك قائمة بالمأكولات والمشروبات التي يجب الامتناع عنها:

·       استبدل الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

·       استبدل نظام الوجبات الثلاثة بنظام الوجبتين.

·       ابتعد عن المشروبات الغازية الكولا والصودا.

·       خفف من السكريات المضافة الموجودة في الحلويات كـ “البقلاوة والهريسة”.

3- شد الجسم والجلوس بشكل صحيح:

وضع الجسم بشكل صحيح من خلال بروز الصدر ورفع الاكتاف وشد البطن يجعل الجسم بقالب جميل يتعود عليه ويجعل عملية تخزين الدهون الحشوية بشكل متناسق في مناطق متعددة من الجسم، أما في حال تركنا الجسم يخزن على طريقته فإنه يأخذ أضعف نقطة ويبدأ بتخزين الدهون فيها.

كيف أتخلص من دهون منطقة البطن

في نهاية هذه الوجبة الصحية نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم حاولنا أن نتجنب فيها الإطالة والتعقيد وأن تكون وصفتنا سهلة التطبيق وبمتناول الجميع.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى