قرارات “سعودية” جديدة لتخفيف قيود الحركة

أعلنت المملكة العربية السعودية، فجر الثلاثاء 26 مايو/أيار 2020، عن عدد من القرارات لتخفيف القيود التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، وسمحت الرياض بعودة إقامة الصلوات، وجزء من الطيران، وتغيير مواعيد حظر التجول ثم رفعه، بالإضافة إلى السماح بعودة بعض النشاطات الاقتصادية، في حين واصلت البلاد تسجيل المزيد من الإصابات والوفيات بكورونا. 

حيث نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية  لم تذكر اسمه قوله إن ابتداءً من الخميس 28 مايو/ أيار 2020  حتى نهاية السبت 30 مايو/ أيار 2020، سيتم تغيير أوقات السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً.

كذلك سمحت السلطات بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالسيارات الخاصة أثناء فترة عدم منع التجول، والسماح بفتح محلات تجارة الجملة والتجزئة، والمراكز التجارية (المولات). 

لكن الرياض أبقت الإغلاق مستمراً على الأنشطة التي لا يتحقق فيها التباعد الجسدي، مثل صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

و بدءاً من يوم 31 مايو/ أيار 2020، ستبدأ المملكة بزيادة عدد ساعات السماح بالتجول لتصبح من السادسة صباحاً حتى الثامنة مساءً، وسيستمر العمل بذلك حتى تاريخ 20 يونيو/ حزيران 2020. 

كذلك ستسمح المملكة بإقامة صلاة الجمعة والجماعات لجميع الفروض في مساجد المملكة، ما عدا المساجد في مدينة مكة المكرمة، بدءاً من 31 مايو/ أيار 2020، حتى 20 يونيو/ حزيران 2020، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

كما أنه خلال الفترة المذكورة سيتم رفع تعليق الحضور للوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

وأضاف أيضاً سيتم رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية بدءاً من نهاية مايو/ أيار 2020 حتى 20 يونيو/ حزيران 2020.

كذلك سيتم رفع تعليق السفر بين المناطق بوسائل المواصلات المختلفة، مع التزام الجهات المختصة بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة.

كذلك، تقرر استمرار عمل الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة؛ بحيث يتم السماح بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها، في فترة السماح، وذلك في المجالات التالية:

– الطلبات الداخلية في المطاعم، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة.

– الطلبات الداخلية في المقاهي، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تضعها الجهات المختصة.

– استمرار تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة في جميع الأوقات، ومنع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسين شخصًا، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء ونحوها.

بحسب وكالة (واس) أيضاً فإن العودة إلى الحياة الطبيعية ولما كانت عليه قبل فترة إجراءات منع التجول في جميع مناطق المملكة ستبدأ من 21 يونيو/ حزيران 2020.

وستُبقي المملكة على عدد من القيود للحد من انتشار كورونا، مثل استمرار تعليق العمرة والزيارة، على أن تتم مراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.

إضافة إلى استمرار تعليق الرحلات الدولية حتى إشعار آخر، ويتزامن ذلك مع إخضاع جميع الإجراءات الآنف ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من وزارة الصحة للنظر في تمديد أي مرحلة أو العودة إلى اتخاذ إجراءات احترازية متشددة بحسب ما تقتضيه المعطيات الصحية.

تأتي جملة القرارات هذه بينما وصل عدد المصابين بكورونا حتى الثلاثاء 26 مايو/ أيار 2020 إلى قرابة 75 ألف إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات 399.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى