غادة واصف إحدى ثلاث شقيقات في سماء الدراما السورية

من هي غادة واصف؟

غادة واصف هي ممثلة سورية اشتهرت بأدوارها الثانوية، وهي أخت الممثلة منى واصف وهيفاء واصف ولدت الفنانة غادة واصف في دمشق في 18 مارس / آذار عام 1948 ، في بيتها المتواضع في جادة شرف التابعة لمنطقة طريق الصالحية في العاصمة السورية دمشق، لأب مسلم من أصول كردية ، وأم مسيحية من وادي النصارى. وقد شاركت كممثلة في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية بالإضافة إلى بعض الأعمال الإذاعية التي لاقت صدى لدى المستمعين وهي عضو في نقابة الفنانين السوريين.

البداية الفنية للفنانة غادة واصف

  • هي الشقيقة الصغرى لكل من منى وهيفاء واصف بدأت مسيرتها الفنية بتشجيع من شقيقتها الفنانة منى واصف، التي كانت قد سبقتها للتمثيل بسنوات طويلة، حيث بدأت منى التمثيل بداية الستينات وكذلك شقيقتها هيفاء، بينما بدأت غادة التمثيل أوائل السبعينات.
  • اشتهرت غادة واصف بتجسيد الأدوار الثانوية، بالإضافة إلى عملها في الإذاعة السورية، فشاركت في عدد من المسرحيات والمسلسلات بأدوار صغيرة.
  • بدأت تكبر قليلا عندما شاركت في عدد من الأفلام، مثل : الغجرية العاشقة، سيدتي الجميلة ( النشالة )، الانتقام حالاً، عاشقة تحت العشرين .
  • شاركت أيضاً في مجموعة من المسلسلات البارزة ومنها : يوميات ظريفة وقلوب دافئة وشجرة النارنج في ثمانينات القرن الماضي، أما في التسعينات فشاركت في مسلسلات، مثل : الزاحفون وطرابيش ودرب التبان والجذور لا تموت وخان الحرير وحمام القيشاني ويوميات مدير عام.
  • أما آخر أعمالها قبل رحيلها عن عالمنا عام 2007، مسلسلات : عشتار، الخيط الأبيض، بكرا أحلى، أشواك ناعمة، كسر الخواطر، باب الحارة ج1 وج2، حسيبة.

شقيقتها هيفاء واصف

  • ولدت هيفاء جليمران مصطفى واصف في 15 يناير 1946 شقيقتها الكبرى الفنانة القديرة منى واصف كانت سببا في احترافها التمثيل، وهي وشقيقتها الصغرى الفنانة الراحلة غادة واصف، ففي عام 1961، أعلن عن مسابقة لاختيار عناصر جديدة لفرقة المسرح العسكري، فتقدمت الفنانة منى واصف للمسابقة مع شقيقتها هيفاء. وقع الاختيار على الشقيقتين ليكونا ضمن الفرقة ومن هنا بدأتا مسيرتهما الفنية، وكان أول عمل مسرحي جمعهما مسرحية العطر الأخضر، التي أخرجها مدير المسرح العسكري آنذاك ” محمد شاهين “، الذي أصبح زوج السيدة منى فيما بعد .
  • وكان العمل في المسرح العسكري سبباً في لقاء السيدة منى واصف بزوجها محمد شاهين، فيما التقت الفنانة هيفاء واصف بزوجها الفنان الراحل محمود جبر، حيث اشتركا في تقديم عدد من المسرحيات، مثل : ” الأيدي الناعمة “، وقد تزوجا وأنجبا 4 أبناء من بينهم الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر .
  • مع بداية البث التلفزيوني في سوريا منتصف الستينات، شاركت الفنانة هيفاء واصف في عدة مسلسلات مثل ساعي البريد والطير المسافر بعد ذلك انقطعت عن العمل الفني مدة 15 عاماً تفرغت فيهم لتربية أولادها، وهكذا ظلت تعمل لفترات أخرى، وآخر عمل شاركت فيه كان مسلسل سوق الحرير، بعد غياب 22 عاماً عن الدراما التلفزيونية.

أما شقيقتها الفنانة العملاقة منى واصف

  • ولدت منى جليرمان مصطفى واصف في 19 فبراير 1942، بدأت واصف العمل في سن مبكرة، حيث تنقلت بين عدد من الأعمال منذ سن الرابعة عشر. علمت كبائعة غزل البنات، وبائعة ملابس وعارضة أزياء في محل ملابس الفتاة الباريسية .
  • في عام 1961، أعلن عن مسابقة لاختيار عناصر جديدة لفرقة المسرح العسكري، فتقدمت واصف للمسابقة مع شقيقتها هيفاء، ومن هنا بدأت مسيرتها الفنية، فكانت أولى مشاركاتها المسرحية، مسرحية ” العطر الأخضر “، التي أخرجها مدير المسرح العسكري آنذاك ” محمد شاهين “، الذي أصبح زوجها فيما بعد، وأنجبت منه ابنها الوحيد ” عمار عبد الحميد “.
  • عملها في المسرح العسكري والمسرح القومي وانضمامها لثلاث فرق مسرحية : شاركت واصف في العديد من المسرحيات التابعة للمسرح العسكري، مع الفنان ” محمود جبر “، الذي تزوج من شقيقتها هيفاء، ثم تابعت العمل المسرحي مع فرقة ” ندوة الفكر والفن ” الذي أسسها الفنان ” رفيق الصبان ” في ستينيات القرن الماضي، كما عملت على خشبة المسرح القومي السوري، وفي فرقة ” الفنون الدرامية للتليفزيون “.

أعمال غادة واصف

شاركت غادة واصف في العديد من الأعمال الدرامية السورية مثل: كسر الخواطر، أبو المفهومية، شو حكينا، دنيا، رقصة الحبارى، حمام القيشاني ج2، أحلام أبو الهنا، الزاحفون، يوميات مدير عام، عيلة ست نجوم، أبو البنات، عيلة خمس نجوم، قلوب دافئة، عيلة سبع نجوم، أشواك ناعمة، ليالي الصالحية، شجرة النارنج، عودة غوار بدور الداية التي ولدت زوجة غوار في الفيلا.

كما شاركت في فيلمين هما: عاشقة تحت العشرين، سواقة التاكسي.

زر الذهاب إلى الأعلى