علاج الصدفية نهائيا

علاج الصدفية نهائيا .. يعتبر مرض الصدفيه من الامراض الجلديه المزمنه الناتجه عن وجود خلل في الجهاز المناعي وهو عباره عن تكوين قشور فضيه سميكه وطبقات فوق الجلد جافه ومثيره للحكه واحمرار ب الجلد تؤدي الى الشعور ب الالم.

وياخذ علاج الصدفيه فترات طويله لعلاجه ومن خلال هذه المقاله سوف نتناول اكثر عن موضوع اسباب واعراض وعلاج الصدفيه من خلال موقعنا مورد.

علاج الصدفية نهائيا

علاج الصدفية نهائيا
علاج الصدفية نهائيا
  • الصدفيه مرض جلدي يسبب ظهور بقع قشريه حمراء ومثيره للحكه، غالبًا ما تظهر على الركبتين و المِرفَقين وجذع الجسم وفروه الراس.
  • وتُعد الصدفيه مرضًا شائعًا طويل الامد مزمن

اسباب الصدفيه

  • في الاصابه بمرض الصدفيه لا يوجد هناك سبب واضح فهو مرض ناتج عن مشكله ما تصيب الجهاز المناعي مما يحدث خلل في عمل الجهاز المناعي
  • كما يرجع السبب ايضاً الى وجود تاريخ عائلئ او عوامل وراثيه في الاصابه بمرض الصدفيه.
  • التعرض الى الاصابه بعدوى بكتيريه (مثل: البكتيريا التي تصيب الحلق) او فيروسيه (مثل: الاصابه فيروس نقص المناعه).
  • التعرض الى الضغوط النفسيه او الاكتئاب في من العوامل التي تؤثر في عمل الجهاز المناعي.
  • زياده الوزن و السمنه حيث تظهر الصدفيه في بعض الحالات في ثنيات الجسم.

شاهد ايضا : افضل برنامج حمايه للاندرويد

اعراض الصدفيه

هناك العديد من الاعراض التي تظهر في حاله الاصابه ب الصدفيه وهي تشمل على:

  • ظهور بقع حمراء على سطح الجلد مغطاه بقشور فضيه سميكه الحكه و الشعور بحرقان الجلد الشديده التعرض الى جفاف وتشقق مما يسبب نزيف ب الجلد الاصابه بـ تورم وتيبس المفاصل التعرض الى اصابات الجلد (مثل: الخدش او الحساسيه او الاحتكاك او لسعه حشره). التعرض الى الاكتئاب و الضغوط النفسيه. تناول التدخين. استخدام بعض انواع الادويه (مثل: ادويه علاج ضغط الدم). وتعتبر من اكثر المناطق اصابه ب الصدفيه هي اسفل الظهر و المرفقين و الساقين وباطن القدمين وفروه الراس و الوجه و الركبتين و الكفين.

انواع الصدفيه

حسب طبيعه كل شخص توجد للصدفيه انواع تختلف نوعها وحدتها ومن هذه الانواع الاتي:

الصدفيه اللويحيه

  • يعتبر هذا النوع من اكثر الانواع انتشاراً حيث يظهر بقع جلديه جافه ب اللون الاحمر مغطاه بقشور فضيه تؤدي الى الشعور ب الحكه الشديده و الالم وتظهر بشكل كبير في المرفقين و الركبتين وفروه الراس واسفل الظهر.

صدفيه الاظافر

  • هذا النوع من الصدفيه يؤثر على اظافر اليدين و القدمين، مما يؤدي ذلك الى ظهور حفر في الاظافر وتنمو بشكل غير طبيعي مما يؤدي الى تغير لونها وفي بعض الحالات تؤدي الى تفتت الظافر.

الصدفيه النقطيه

  • يصيب هذا النوع الاطفال و البالغين بدرجه كبيره ويحدث ذلك بسبب الاصابه ب العدوى البكتيريه مثل التهاب الحلق العقدي.

صدفيه الثنيات

  • هذا النوع يؤثر على ثنيات الجلد في الاُربيه و الثدي و الاليتين حيث تؤدي الى ظهور بقع ملساء من الجلد الاحمر تزداد مضاعفاتها مع الاحتكاك و التعرق.

الصدفيه المحمره للجلد

  • هذا النوع اقل شيوعاً وهو عباره عن طفح جلدي ب اللون الاحمر متقشر يصيب الجسم ب الكامل.

الصدفيه البثريه

  • هو نوع من انواع الصدفيه نادرا الاصابه به حيث يظهر في شكل بقع منتشره او في مناطق اصغر في كف اليدين او باطن القدمين.

التهاب المفاصل الصدفي

  • يؤدي الاصابه ب التهاب المفاصل الصدفي تورم شديد مصاحب ب الم في المفاصل وتتراوح الاعراض من خفيفه الى شديده حيث يمكن ان تؤثر على اي مفصل وتؤدي الى تيبس وتلف للمفصل.

علاج الصدفيه

في علاج الصدفيه يوجد عده علاجات مختلفه تختلف من فرد لاخر حسب طبيعه الحاله ويتوقف طرق العلاج بناءاً على تشخيص دكتور الامراض الجلديه بـ ليتم وضع الخطه العلاجيه المناسبه لكل حاله ومن ضمن هذه العلاجات الاتي:

العلاج الدوائي

يصف اطباء الامراض الجلديه مجموعه مختلفه من الادويه المتخصصه التي تؤخذ عن طريق الفم في علاج الصدفيه مثل:

  • يصف اطباء الامراض الجلديه بـ الستيرويدات في حاله وجود عدد قليل من بقع الصدفيه. الرتينويدات يستخدم في حاله التقليل من انتاج خلايا الجلد ومن مضاعفاتها جفاف الجلد و الم العضلات. السيكلوسبورين هو نوع من انواع الادويه التي تدخل في علاج الصدفيه ويؤخذ عن طريق الفم ويثبط الجهاز المناعي. الادويه الحيويه حيث على تغيير الجهاز المناعي تعمل هذه النوع من الادويه لتوقف دوره المرض وتحسين اعراض وعلامات المرض في خلال اسابيع.

العلاج الموضعي

في المرحله الثانيه يصف اطباء الامراض الجلديه بـ مجموعه من الكريمات الموضوعيه في علاج الصدفيه مثل:

  • الكورتيكوستيرويدات يعتبر هذا النوع من المراهم و الكريمات الموضوعيه الاكثر شيوعاً التي يتم وصفها من قبل دكتور الامراض الجلديه في علاج الصدفيه الخفيفه الى المتوسطه كما يوصي باستخدام بعض مراهم الكورتيكوستيرويدات الخفيفه (الهيدروكورتيزون) للمناطق الحساسه مثل الوجه. ويتم استخدامها مره واحده يوميًا. وصف فيتامين (د) مثل ك السيبوترين ك السيتريول (فيكتيكال) حيث يعمل على ابطاء نمو خلايا الجلد. الرتينويدات يتوفر تازاروتين في شكل جل او كريم، ويتم وضعه مره او مرتين يوميًا ومن مضاعفاته الاكثر شيوعًا هي تهيج وحساسيه الجلد.
  • اثناء الحمل او الرضاعه الطبيعيه لا ينصح باستخدام تازاروتين او اذا كنت تنوين الحمل. مثبطات الكالسينورين حيث تعمل على التقليل من الالتهاب و من تراكم اللويحات وهي اكثر فعاليه في مناطق الجلد الرقيقه مثل منطقه حول العينين.
  • لا يُنصح باستخدامها اثناء الحمل او الرضاعه الطبيعيه وينصح بعدم استخدامه لفتره طويله بسبب زياده خطر التعرض الى الاصابه بسرطان الجلد. حمض الساليسيليك حيث يتم وصفه في علاج الصدفيه التي تصيب فروه الراس فهو يعمل على تقليل القشور الصدفيه في فروه الراس. قطران الفحم حيث يعمل على تقليل الحكه و التهابات الجلد. وهو متوفر دون وصفه طبيه مثل الشامبو و الكريم و الزيت ولا ينصح بوصف بقطران الفحم للنساء الحوامل او المرضعات. انثرالين هو عباره عن كريم يتم استخدامه لابطاء نمو خلايا الجلد كما يعمل على ازاله القشور وجعل الجلد اكثر نعومه.

شكرا لكم لمتابعتنا فى مقالنا اليوم علاج الصدفيه نهائيا عبر موقعنا مورد ونتمنى اننا كنا عند حسن ظنكم بنا و الى اللقاء فى المزيد من المقالات المشوقه الاخري

زر الذهاب إلى الأعلى