سامية الجزائري أم الدراما السورية بلا منازع وسيدة الكوميديا السورية


من هي سامية الجزائري؟

سامية الجزائري ممثلة سورية ولدت في أحد أحياء مدينة دمشق القديمة في 25 نوفمبر / تشرين الثاني عام 1946 ، قامت بأداء الكثير من الأدوار في الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية. ونشأت في عائلة بسيطة وهي الأخت الكبرى للفنانة صباح الجزائري وهي إلى الآن عزباء حُرمت من الأمومة في حياتها لتعوضها بدور الأم في الدراما السورية. وهي مسلمة سنية.


بداية سامية الجزائري الفنية

  • دخلت سامية الجزائري عالم الفن مصادفة عندما رأتها المخرجة السورية “قسمت طوزان” التي أعجبت بشخصيتها فعرضت عليها التمثيل ” فسألتها : تمثلي ؟ فأجابتها سامية : أي بمثل شو خايفة منك”.
  • فكانت بدايتها الفنية في التلفزيون عام 1963 في تمثيلية اجتماعية حملت اسم أبو البنات مٌدتها ربع ساعة أدت بها دور ممرضة، وبعدها عملت في المسرح العسكري كموظفة لعدة سنوات إلى ان توالت الأعمال والنجاحات لتقف مع نجمات الصف الأول في سورية.
  • كما أنّها تتزعّم هرم أسرة فنّيّة، ساهمت مع أخريات في التأسيس لدراما سورية لائقة، من خلال تكريسها نفسها للفنّ الذي استمرّت فيه عقوداً.

دور الأم في أكثر من أربعين عمل

  • تميزت الفنانة القديرة سامية الجزائري بدور الأم بلا منازع فمنذ بدايات أعمالها الفنية كانت أم فلان في الدور الذي تقوم بتجسيده، لدورها القوي وشخصيتها النافذة والتي تعبر عن نضج كبير منذ أول انطباع لمشاهديها.
  • من المسلسلات الكثيرة التي مثلت فيها دور أم فلان : أم خلف في مسلسل مذكرات حماد 1968، وأم عنتر في صح النوم عام 1972 مع الفنان ناجي جبر بدور أبو عنتر، وأم وحيد في مسلسل بريمو عام 1973، وأم أسعد في المسلسل الشهير أسعد الوراق عام 1975، وأم ياسين في مسلسل وين الغلط الكوميدي الشهير وجسدت دور أم ياسين بقوش مع دريد لحام بدور غوار وناجي جبر بدور أبو عنتر عام 1979، وأم شيمة في الدمعة الحمراء عام 1980، وأم عبد الستار في نساء بلا أجنحة عام 1983، وأم صياح في عريس الهنا مع الفنان رفيق سبيعي المشهور بدور أبو صياح عام 1984، ودور غازية أم مسعود في مسلسل المجنون طليقاً عام 1984، وأم موفق في دائرة النار عام 1988، وأم عبدو في أيام شامية عام 1992، ولم تنقطع عن هذا الدور وكانت مميزة جداً كأم آخرها عام 2021 بدور أم مصطفى، ولا ينسى محبيها دورها أم أحمد في سلسلة عائلات النجوم ولا دورها أم محمود في كوميديا جميل وهناء.

سامية الجزائري سيدة الكوميديا

تعد سامية الجزائري من القامات الكوميدية النادرة في الوطن العربي، فمن كل مائة ممثل ستجد خمسة ممثلين كوميديين ومن كل خمسة ستجد امرأة كوميدية واحدة، وبالتالي تعد عملة نادرة. لا ينسى جمهورها شخصية ام عنتر ولا أم ياسين ولا أم صياح ولا أم أحمد في عيلة خمس نجوم وصولاً إلى عيلة 8 نجوم، وأم محمود في يوميات جميل وهناء. فضلاً عن سلسلة مرايا لياسر العظمة.

سامية الجزائري أم الدراما السورية بلا منازع وسيدة الكوميديا السورية

سامية الجزائري نجمة مسلسلات البيئة الشامية

سطعت في مسلسلات البيئة الشامية منذ أيام شامية عام 1992 بدور أم عبدو وكانت زوجة أبو عبدو النجم الراحل خالد تاجا ولتعيش صراع مع ضرتها وفاء الموصللي، وبعد هذا النجاح المبهر لهذا المسلسل المفصلي للدراما السورية انتشرت أعمال البيئة الشامية لتكون الحاضر الأكثر قوة فيها كما في مسلسل ليالي الصالحية بدور أم صادق.

مثلت سامية الجزائري دور المرأة السورية القوية على الدوام

جسدت سامية الجزائري وعلى الدوام دور المرأة القوية القادرة وذات السلطة على عائلتها في الدراما، وكانت نموذج مستقل بحد ذاته، فكانت من يحرك المنزل والحياة والاتجاهات، ونادراً ما تظهر ضعيفة أو “على البركة” أو “درويشة” كما في دور أم عبدو أمام الفنان العملاق خالد تاجا لتقع في أحابيل ضرتها وفاء موصللي التي جسدة دور “حية تحت المي” و”الحرباية”. وفي الكوميديا كانت على الدوام حشرية نافذة مؤثرة بلا منازع.

أعمال سامية الجزائري في الأفلام التلفزيونية

قدمت حوالي ستة تمثيليات وأفلام تلفزيونية مثل أبو البنات عام 1963 وهو أول أعمالها، ومحطة صغيرة عام 1977، والنزاع عام 1992 بدور شهيرة، والانتظار عام 1993 بدور منور وكذبة بيضا عام 1995 والكاميرا الخفية عام 1995.

دور الحجة في مسرحية غربة

كان دورها الأبرز في تاريخ المسرح العربي على الإطلاق بدور الحجة التي جسدت الأرض والجذور والوطن، والشجرة العتيقة، وكان من أجمل أدوارها في دور تراجيكوميك عام 1976.

أعمال سامية الجزائري السينمائية

شخصياتها كانت لافتة سينمائياً فأول الأفلام التي مثلت بها كان مقلب الحب عام 1972 بدور سماح وفيلم رحلة حب عام 1972 بدور جميلة، وفيلم المغامرة عام 1974. وزوجة أبو عنتر بفيلم صح النوم عام 1975، وأم فهد بفيلم غابة الذئاب عام 1977، ومثلت بفيلم الأبطال يولدون مرتين عام 1977، ودور هدى في فيلم زواج على الطريقة المحلية عام 1978. وفيلم سمك بلا حسك بدور ليلى عام 1978 وفيلم كفرون عام 1990 بدور صخور أم ودود.

أعمال سامية الجزائري الإذاعية

شاركت بأشهر مسلسل إذاعي هو حكم العدالة ومسلسل أنا وزوجتي والمشاكل عام 1982، وأنا وزوجتي وخمسة بعيون الشيطان عام 1983، و يا لطيف شو شوب عام 1984، وإذاعة الساعة عام 1985، وآفكات خانم تحييكم من استوديو 26 عام 1986، و روزناما خانم عام 1986.

سامية الجزائري أم الدراما السورية بلا منازع وسيدة الكوميديا السورية

أدوار سامية الجزائري

  • اثبت إتقانها لمختلف الأدوار التي أدّتها، انتقلت من نوعٍ إلى آخر، أي كما يقال بالعامّية، لم تترك نوعاً يعتب عليها، وذلك بتدقيق وتركيز عاليين، هي التي كانت يداً بيد مع جيل المؤسّسين، ولا غرابة في ذلك، لأنّ التنويع في الأدوار يستلزم طاقات مضاعفة، ومرونة في الشخصيّة، وثقافة عالية، تؤّهلها لتقمّص الشخصيّات التي تؤدّيها، لتغرق فيها، قبل أن تقنع المتلقّين بمصداقيّتها.
  • كان الطاغي في أدوارها الدراميّة في السنوات الأخيرة، تلك الدوار الكوميديّة التي أدّتها مع المخرج هشام شربتجي وغيره، وتلك الأدوار نفسها، لم تكن تقدّم بطريقة كوميديّة مجّانيّة، بل كانت تعكس تناقضات جاثمة في داخل الشخصيّة، كما أنّها أدّت تنويعات اجتماعيّة مميّزة، كانت فيها الجدّة الحريصة على أولادها، وأحفادها، كما في «أهل الراية»، وقد حضر هذا النموذج بالنسبة إليها في أكثر من عمل شاركت فيه.
  • لعلّ الدور الأكثر لفتاً للأنظار، والأكثر تميّزاً وتألّقاً، كان في تأديتها لدور أم وكيل، في مسلسل « شتاء ساخن» مع المخرج فراس دهني، حيث كانت المرأة الخيّرة التي تنتج بذرة سيّئة، يكون ابنها وكيل المجرم الذي ستقوم معظم مجريات العمل على سلوكياته وعصابته التي لا تترك للخير مكانا .

أشهر الأدوار التي قدمتها سامية الجزائري للمشاهد العربي

  • أم عبدو أيام شامية
  • أم محمود (سعدية بنت المسعود) يوميات جميل وهناء ، ألو جميل ألو هناء
  • عفراء جوهر البرعط عيلة 8 نجوم
  • بوران كرعوبة عيلة 7 نجوم
  • فردوس كرعوبة عيلة ست نجوم
  • أم أحمد بلاليش عيلة خمس نجوم
  • عيوش خوش بوش مدير بالصدفة
  • أم صادق ليالي الصالحية
  • صخور فيلم كفرون
  • أم جانتي ملك التاكسي
  • مدام دبليو مدام دبليو
  • عصمت الفندق

لماذا أبدعت سامية الجزائري في الكوميديا وكانت من جيل الرواد؟ وسيدة الحكاية الشعبية الشامية الأصيلة

  • لا يمكن إسقاط اسم سامية الجزائري من جيل الرواد، وهي تستحق لقب سيدة الكوميديا فهذه المرأة التي أطلت علينا ستينيات القرن الفائت كوجه من وجوه كوميديا الأبيض والأسود « صح النوم مثلاً».
  • كذلك بداية عصر التلوين في التلفزيون العربي السوري في نهاية السبعينيات «وين الغلط» استطاعت على الفور أن تشد الأنظار نحوها، مرةً عبر نموذج المرأة النزقة، ومرةً في شخصية المرأة القوية طيبة القلب، إذ لم تلجأ «الجزائري» إلى تصنيع الكاركتر أسوةً بأبناء وبنات جيلها.
  • فالمرأة التي رأيناها في أوتيل صح النوم في دور «أم عنتر» المرأة الشامية الخارجة لتوها من الحرملك الشامي، ستعود إلينا في دور «أم ياسين» في مسلسل «وين الغلط» امرأة شابة وجميلة، وقد تبدو لأول وهلة من عمر ابنها ياسينو “الفنان ياسين بقوش”.
  • لكنها ستحتال علينا مجدداً عبر قماط الرأس ومقشة ربات المنازل في مشهد لا ينسى من أرشيف الكوميديا الشعبية المعاصرة، مشهد صاحبة البيت التي تضبط مستأجريها «غوار وأبو عنتر» في حلق برادها، روح كبيرة لهذه المرأة حتى عندما تسدد الضربات لرجلين أمام الكاميرا.
  • أو حتى في تلك المشاهد التي يحتفظ بها أرشيف التلفزيون لفنانة أجادت تشخيص المرأة الدمشقية الحكاءة، امرأة الأمثال الشعبية، حوارات مطولة للجزائري قوامها الذاكرة الشعبية، مرونة بالوقوف أمام الكاميرا، وسليقة في تصنيع الشائق والمرح واللاذع من دون الإخلال بنموذج الشخصية التي تريد سامية تقديمها في أبهى حللها القريبة من قلب المشاهد.

الجوائز التي حازت عليها سامية الجزائري

• سوريا: أفضل ممثلة صاعدة 1967 (إذاعة دمشق ) تكريم عن دورها في مسرحية غربة 1984
• مصر: تكريم من مهرجان القاهرة عن دورها في فيلم كفرون 1990
• سوريا: أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل عيلة 6 نجوم 1996 (مهرجان التلفزيون العربي السوري)
• سوريا: أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل عيلة 7 نجوم 1997 (مهرجان التلفزيون العربي السوري)
• تونس: أفضل ممثلة عربية عن دورها في مسلسل يوميات جميل وهناء 1997 (مهرجان قرطاج )
• تونس: تكريم عن دورها في مسلسل ليالي الصالحية 2004 (مهرجان قرطاج)
• الإمارات العربية المتحدة: تكريم عن دورها في مسلسل الحوت 2008 (مؤسسة دبي للإعلام )
• سوريا: تكريم عن كافة أعمالها الفنية 2008 (الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون )
• سوريا: أفضل ممثلة كوميدية عن دورها في مسلسل أبو جانتي (المدينة Fm 2010)

سامية الجزائري في السوشال ميديا

لعل أبرز ما سنقوله أن الفنانة سامية وبالرغم من أنها ليست من جيل السوشال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي ولكنها تنشط على هذه المواقع فحسابها الرسمي على انستغرام يتابعه ما يزيد على 300 ألف شخص كما أن لديها حساب رسمي على فيسبوك يتابعه أكثر من مليون و 700 ألف شخص، كما ان قناتها على يوتيوب يتابعه أكثر من 240 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى