رشا التقي ابنة صباح الجزائري التي اعتزلت منذ 12 عاماً

من هي رشا التقي؟

رشا التقي هي ممثلة لبنانية وولدتها سورية ولدت في 18 أكتوبر / تشرين الأول عام 1985. وهي ابنة الفنانة صباح الجزائري وخالتها الفنانة سامية الجزائري بدأت مسيرتها الفنية عام 2004، وآخر أعمالها كان عام 2009. حيث ابتعدت عن الفن لأجل عائلتها، وقد حظيت خلال مسيرتها الفنية بدعم كبير من والدتها الفنانة الكبيرة صباح الجزائري.


مسيرة رشا التقي الفنية

  • ولدت في بيروت العاصمة اللبنانية، لأب لبناني وأم سورية هي الفنانة صباح الجزائري، وخالتها الممثلة الكوميدية سامية الجزائري.
  • شاركت في أدوار صغيرة في الدراما السورية منذ أن بدأت مع والدتها في بعض المسلسلات، كان أهمها شخصية «هدى» التي قدمتها خلال أربع مواسم من مسلسل باب الحارة من الجزء الأول حتى الجزء الرابع.
  • وبعد زواجها بعام 2009 ابتعدت عن التمثيل. ولكن أول أدوارها عندما اختارها الفنان ياسر العظمة في مسلسله الشهير مرايا عام 2004 وكان باسم عشنا وشفنا وفي العام التالي أي عام 2005 شاركت بمسلسل نزار قباني ومسلسل موكب الإباء.
  • لكن شهرتها انطلقت عام 2006، عندما دخلت في تجربة البيئة الشامية، فاختارها المخرج بسام الملا لتجسيد دور هدى في سلسلة باب الحارة الشهيرة لتكون بنت أبو بشير الفران الذي قام بدوره الفنان الراحل حسن دكاك وأم بشير الذي جسدته الفنانة الكبيرة سحر فوزي.
  • وجسدت هدى دور الزوجة الثانية لعصام والذي جسد دوره الفنان ميلاد يوسف على مدى أربعة أجزاء، لكنها انسحبت بعد ذلك من المسلسل وتوقفت عن التمثيل فيه لأنها لم تجد نفسها حسب تصريحاتها.
  • وتم اتهامها أن تجسيدها لدور هدى كان بالواسطة لتأثير والدتها صباح الجزائري التي جسدت دور أم عصام وهي الشخصية الأبرز في المسلسل. ونفت الفنانة رشا التقي ذلك بقولها :
    “أنا أعرف الأستاذ بسام الملا من فترة ليست بالقصيرة، وكنت أتمنى العمل معه في أول فرصة تسنح لي، فأنا في الأجواء، ولكن يمكنك القول إن الذي سمح لي بمعرفة الأستاذ بسام الملا عن كثب هو والدتي، وكما قلت أنت إن الذين يتم اعطاؤهم فرصة في الفن غالباً يكونون من عائلات فنية، ولكن إعادة اختيارهم مرة ثانية تكون حصراً نتيجة موهبتهم فالأمر ليس واسطة أبداً”.
  • أما الفنانات اللاتي جسدن شخصية هدى في الأجزاء التالية من باب الحارة بعد انسحاب رشا التقي فهن على التوالي : نجلاء الخمري، راما الراشد، ريم نصر الدين، وفاء الحسين، لكن الشهرة الأكبر لهذه الشخصية كانت من نصيب الفنانة رشا التقي كونها جسدت دور هدى لأكبر عدد من الأجزاء ولأربع سنوات متتالية.
  • شاركت الفنانة التقي في مسلسلات أخرى مثل : جبران خليل جبران، الملاك الثائر عام 2007، وجه العدالة، هيك تجوزنا، غفلة الأيام، مواسم الخطر والحوت عام 2008.
  • وللفنانة رشا التقي تجربة إخراجية واحدة هي الفيلم القصير رش المي فراق من بطولة والدتها صباح الجزائري وجورجينا رحمون وشربل كامل وقد عُرض عام 2015 في عدد من المهرجانات العربية.
رشا التقي ابنة صباح الجزائري التي اعتزلت منذ 12 عاماً
صورة من حفل زفاف رشا التقي

حياة رشا التقي الأسرية وزوجها

  • في عام 2009 تزوجت من «عامر مجذوب» ولهما ابنان. بعد قصة حب طويلة ولها أخت أصبحت ممثلة هي ترف التقي ومثلت في الجزء الثاني من المسلسل الشهير دنيا بطولة أمل عرفة وشكران مرتجى عام 2015 لتحترف التمثيل بذلك.
  • وآخر أعمال شقيقتها التي شاركت بها خريف العشاق وحارة القبة وهذا الأخير عُرض في الموسم الرمضاني 2021.
  • ولها شقيقة صغرى أيضاً قامت بأداء دور صغير في مسلسل الهيبة الجزء الثاني ودور آخر في مسلسل قصير هو دولار وعُرض على شبكة نيتفليكس.
  • وعن حياتها تذكر الفنانة رشا التقي أنها نصف سورية ونصف لبنانية وتقضي معظم أوقاتها في بيروت لكنها تزور دمشق باستمرار وعن لهجتها الدمشقية الواضحة في مسلسل باب الحارة فتذكر أنها اكتسبتها بشكل طبيعي من والدتها الدمشقية الفنانة صباح الجزائري.
    حسابها على انستغرام.
  • رشا التقي والدتها لها شقيقتين دخلتا الوسط الفني واعتزلت منذ 2009 للتفرغ لعائلتها.
رشا التقي ابنة صباح الجزائري التي اعتزلت منذ 12 عاماً
رشا التقي مع زوجها ووالدتها صباح الجزائري

رشا التقي على السوشال ميديا

لديها حساب رسمي على انستغرام ويتجاوز متابعوها 250 ألف متابع، وآخر صورها التي نشرتها عليه في 19 يوليو 2021، لمعايدة متابعيها بعيد الأضحى المبارك لتكتب تعليق “هابي عيد ايفري ون”، وسبقتها صورة لها مع زوجها اللبناني عامر مجذوب. وفي 9 يوليو 2021 نشرت صورة لها أمام برج العرب في دبي لتشكر الإمارات لحصولها على الإقامة الذهبية لتقول : ” شكراً من أعماق قلبي البيروتي الدمشقي لدولة السعادة والأحلام المحققة، دولة اللا مستحيل، دولة الإمارات العربية المتحدة على منحي الإقامة الذهبية. أخص بالشكر سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فهو من قال أسرع وسيلة لتكون سعيداً هي أن تغرس السعادة في نفوس الناس… وصدق”.

زر الذهاب إلى الأعلى