بودرة الكركم للجسم – 7 فوائد للبشرة تعرفي عليها

بودرة الكركم مكون قديم نراه كل يوم في التوابل و الكاري ذو رائحة زكية و لون أصفر زاهي و طعم مميز يكسب معظم الأطعمة لوناً أصفر جميلاً و رائحة شهية و لكن هل خطر على بالك ما هي فائدة الكركم لجسم و البشرة؟؟

تابعي معنا في هذا المقال فوائد بودرة الكركم للجسم و البشرة

اقرأ أيضاً : علاج اللقمة في الحلق بالاعشاب

ما هو الكركم؟؟

الكركم (بالإنجليزية: Turmeric) هو نباتٌ يُستخدم كنوعٍ من التوابل،شاع استخدامه منذ القدم لعلاج بعض الحالات المرضيّة، كما يُستخدم في الوقت الحالي كمكمّلٍ غذائيٍّ في بعض الحالات يستمد لونه الأصفر و طعمه المميز من مركب يدعى الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) و هو مادة كيميائية صفراء زاهية تنتجها نباتات من فصيلة كركم لونجا.وهو أحد أفراد عائلة الزنجبيل ، Zingiberaceae يشكل ما نسبته 2-8% من الكركم، . يباع كمكمل عشبي ، ومكوِّن لمستحضرات التجميل ، ومنكهات غذائية ، وملون غذائي. يوجد في معظم المنازل على شكل بودرة الكركم و نادراً بشكل يشبه الزنجبيل. حيث يتم تجفيف زنجبيل الكركم و طحنه للحصول على بودرة الكركم.

بودرة الكركم

ما هي فوائد الكركم للجسم بشكل عام؟؟

يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من الكركمين الذي تتمثل تأثيراته على الجسم من خلال مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات و هما هما آليتان أساسيتان تفسران غالبية تأثيرات الكركمين على الحالات المختلفة.

لذلك يعتبر الكركم فعالاً في الحالات التالية:

  • الكركمين مركب طبيعي مضاد للالتهابات
  • يمكن أن يزيد الكركم من قدرة الجسم المضادة للأكسدة
  • يساعد في حماية المعدة.
  • مضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • يزيد من سرعة موت أنواع معينة من الخلايا السرطانية.
  • فعال في علاج الدماغ ويساهم بشكل كبير في الإصابة بمرض الزهايمر.
  • فعال ضد السمنة.
  • يلعب دوراً هاماً في تنمية العضلات.
  • مفيد لصحة الكبد.
  • يحمي الكلى.

ما هي فوائد بودرة الكركم للبشرة؟؟

يفيد الكركم البشرة بأكثر من طريقة. هذا المكون القديم مليء بمضادات الأكسدة والمكونات المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج عدد من مشاكل البشرة مثل ندبات حب الشباب وحب الشباب والتصبغ وعلامات الشيخوخة المبكرة وأضرار أشعة الشمس ، على سبيل المثال لا الحصر.

تحصل هذه التوابل الصفراء المتوفرة بسهولة على خصائصها المعززة للبشرة بشكل أساسي من الكركمين ، وهو مكون نشط يوفر توهجًا وبريقًا للبشرة. من حب الشباب إلى علامات التمدد والصدفية ، يعد الكركم مكونًا معجزة لبشرتك.

فيما يلي جميع فوائد استخدام الكركم في روتين العناية ببشرتك.

  1. يعالج حب الشباب
    حب الشباب هو أحد أكثر مشاكل البشرة شيوعًا والتي تتطلب عناية واهتمامًا خاصين. قد تسبب الوصفات الطبية أو منتجات العناية بالبشرة المستخدمة في علاج حب الشباب أحيانًا تهيجًا أو التهابًا خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة.
    في حين أن هناك علاجات مليونية لحب الشباب ، إلا أن المكونات الطبيعية هي الرهان الأكثر أمانًا.
    الكركم هو أحد المكونات المعجزة التي تساعد في محاربة حب الشباب. بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات ،
    يفيد الكركم بشرتك عن طريق منع انتشار البكتيريا وتقليل احمرار وتورم الشوائب.الكركم الممزوج بخل التفاح يصنع علاجًا فعالًا لبقع حب الشباب.


  2. يزيل الهالات السوداء
    لعوامل الأكثر شيوعًا التي تسبب الهالات السوداء هي الوراثة والتعرض المفرط للشمس وقلة النوم والتصبغ وحتى خدش أو فرك العينين.يمكن أن يكون الاستيقاظ على تلك البقع المزعجة والمتعبة تحت العينين بمثابة تأخير كبير. لحسن الحظ ، لديك الكركم لإنقاذك!
    كونه عامل تفتيح ومضاد للالتهابات ، فإن الكركم يفيد البشرة عن طريق تقليل ظهور الهالات السوداء. وهذا ليس كل شيء! يحفز الكركم أيضًا الدورة الدموية مما يقلل بدوره من الانتفاخ.
    كل ما عليك فعله هو مزج ملعقتين صغيرتين من بودرة الكركم وملعقة كبيرة من اللبن الرائب وبضع قطرات من عصير الليمون. ضعي العجينة على المنطقة المصابة واتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اشطفيها بالماء الفاتر.

  3. يخفف الندبات والعلامات
    ما هو أسوأ من الحرق و الجرح ؟ العلامات والندوب التي يتركونها وراءهم أحيانًا والتي قد تستغرق أيامًا للشفاء.
    بفضل الكركم وقدراته المضادة للالتهابات ، لن تحتاجي إلى إحداث ثقب في جيبك لعلاج ندبات حب الشباب أو البثور المستعصية.
    ستسعد بمعرفة أن بودرة الكركم يفيد البشرة عن طريق تقليل ظهور الندبات. الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم الذي يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. يساعد الكركمين في تقليل الإنتاج الزائد للميلانين والذي بدوره يخفف الندبات ويحافظ على لون البشرة.
    لتحضير قناع الكركم في المنزل ، اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة الكركم مع نصف ملعقة صغيرة من العسل. ضع العجينة السميكة على المنطقة المصابة واتركها لمدة 15 دقيقة. اشطفه بالماء ثم اتبعه بغسول أو منظف لطيف للوجه.
    لن يعالج العسل والكركم معًا علامات البثور فحسب ، بل يرطب ويغذي بشرتك أيضًا

    قناع الكركم مع العسل
  4. يرطب البشرة الجافة
    يمكن للجفاف أن يجعل بشرتك تبدو باهتة وجافة. ويمكن أن تتفاقم المشكلة خلال أشهر الشتاء لأن الرياح الباردة تجعل بشرتك الجافة تبدو أكثر جفافًا.
    بغض النظر عن الترطيب الكافي طوال اليوم باستخدام مرطب الجسم ، من المهم أيضًا إعطاء بشرتك مزيدًا من العناية. هل تعلم أن الكركم يفيد البشرة من خلال تخفيف أعراض الجفاف؟ هذا المكون المعجزة الموجود في كل منزل تقريبًا ، يرطب ويغذي البشرة بعمق ويسرع عملية إزالة خلايا الجلد الميتة.
    من المؤكد أن علاج بشرتك بقناع مملوء بالكركم يمنحك بشرة ناعمة ورطبة وصحية. يمكن لبودرة الكركم والحليب معًا أن يفعلوا المعجزات في مساعدتك على علاج الجفاف. يساعد الحليب البشرة على تجديد الرطوبة المفقودة وفي نفس الوقت يعمل كمقشر رائع.

  5. يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة
    هل تعلم أن لديك درعًا سريًا مضادًا للشيخوخة على رف مطبخك؟ نعم ، نحن نتحدث عن الكركم.
    يفيد الكركم البشرة بحمايتها من أضرار أشعة الشمس ومنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة. الأشعة فوق البنفسجية القاسية هي السبب الأول للشيخوخة المبكرة.
    عندما تنضب زيوت البشرة الطبيعية ، فإنها تميل إلى فقد مرونتها وتبدأ في إظهار الخطوط الدقيقة والتجاعيد. تبدأ علامات الشيخوخة المبكرة بالظهور أولاً على رقبتك وجبينك وحول منطقة عينك. يحتوي مركب الكركمين الموجود في الكركم على خصائص قوية مضادة للأكسدة تمنع إنتاج الجذور الحرة والتي بدورها تتحكم في الشيخوخة عن طريق حماية خلايا الجلد من التلف.
    لتحضير قناع وجه مضاد للشيخوخة بنفسك في المنزل ، اخلطي ملعقة صغيرة من بودرة الكركم والحليب والعسل معًا. ضعي العجينة على بشرة نظيفة. اتركي القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

  6. يقلل من ظهور علامات التمدد
    على الرغم من أن لا أحد يتحدث عن علامات التمدد ، فإن 80 في المائة من النساء لديهن هذه العلامات. يصعب علاج هذه الخطوط الصغيرة المزعجة ولكن الكركم يمكن أن يساعد في تفتيحها.
    غني بمضادات الأكسدة القوية ، يخترق الكركم ويحسن وظيفة خلايا الغشاء مما يخفف من ظهور علامات التمدد.
    لصنع معجون علاج علامات التمدد في المنزل ، كل ما عليك فعله هو خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من بودرة الكركم مع بضع قطرات من عصير الليمون. افركي المزيج على المناطق المصابة مرتين في اليوم.
    يعد الاستخدام المنتظم لعجينة الكركم من أفضل الطرق لعلاج علامات التمدد بشكل طبيعي.

    بودرة الكركم لتفتيح البشرة

  7. يحارب الأمراض الجلدية الشديدة
    يفيد الكركم البشرة من خلال علاج الحالات الشديدة مثل الصدفية والوردية والأكزيما. تعمل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا على العجائب في علاج أصعب حالات البشرة.
    تساعد الخصائص المبردة الكركم في تقليل الاحمرار الناتج عن الشوائب وتهدئة البشرة الملتهبة والمتهيجة. كل ما عليك فعله هو مزج أجزاء متساوية من زيت الكركم وزيت جوز الهند وتطبيق الخليط على الجلد الأحمر أو الملتهب أو المتهيج أو الحكة. ستساعد الوصفة المنزلية هذه على تبريد ومكافحة مثل هذه الأمراض الجلدية.

و لكن يفضل في جميع الأحوال استشارة الطبيب قبل استخدام بودرة الكركم و و مشتقاتها في علاج الأمراض الجلدية يفضل دائما الحصول على استشارة طبية لتحديد الحالة الطبية بشكل دقيق بعيداً عن الاجتهادات الشخصية.

اقرأ ايضاً: كيف ازيل الكرش بدون ماانحف

زر الذهاب إلى الأعلى