بوتين يطالب نظام الأسد بمنشآت إضافية

أفادت وكالة إنترفاكس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء محادثات مع نظام الأسد بغية تسليم العسكريين الروس منشآت ومناطق بحرية إضافية في سوريا.

ووافق بوتين  في المرسوم المنشور على موقع البوابة الرسمية للمعلومات القانونية اليوم الجمعة، على اقتراح الحكومة الروسية بشأن التوقيع على البروتوكول رقم 1 بشأن “تسليم ممتلكات غير منقولة ومناطق بحرية إضافية” للاتفاقية المبرمة في أغسطس 2015 بين موسكو ونظام الأسد بشأن نشر مجموعة من سلاح الجو الروسي في سوريا.

وأوكل المرسوم إلى وزارة الدفاع بالتعاون مع وزارة الخارجية إجراء مفاوضات مع نظام الأسد والتوقيع عليه لدى التوصل إلى اتفاق بين الجانبين نيابة عن روسيا الاتحادية.

ويسمح المرسوم للوزارتين بإدخال تغييرات لا تحمل طابعا مبدئيا في مسودة البروتوكول التي صادقت عليها الحكومة الروسية.

وفي شهر كانون الأول الفائت وضعت روسيا يدها على ميناء طرطوس في الساحل السوري، تحت مسمى إعادة التأهيل، وذلك بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف أن من المقرر أن تستثمر موسكو نصف مليار دولار على مدى السنوات الأربع القادمة في تحديث الميناء.

وهيمنت روسيا على قطاعات عدة في سوريا، بالتزامن مع إقرارها اتفاقيات مع النظام لشرعنة وجودها في سوريا، أبرزها كان الاتفاق على الوجود العسكري الروسي في قاعدتي حميميم وطرطوس الساحليتين لمدة نحو نصف قرن، الأمر الذي منح روسيا امتيازات كبيرة في المياه الدافئة.

كما تحتكر روسيا توريد مادة القمح إلى سوريا بموجب اتفاقية أخرى مع النظام، وكل ذلك في مقابل تدخلها العسكري الذي حال دون إسقاط النظام على يد الثوار السوريين.

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى