بكين: قوى أميركية تدفع باتجاه حرب باردة جديدة معنا

عبَّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الأحد ، عن أسفه لتصاعد التوتر مع واشنطن حول وباء كوفيد-19 . وحذّر من أن الصين والولايات المتحدة تقتربان من ” حافة حرب باردة جديدة  ” .

وقال وزير الخارجية أمام صحافيين : ” لفت نظرنا أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تأخذ العلاقات الأميركية الصينية رهينة ، وتدفع البلدين باتجاه حرب باردة جديدة “. وأضاف الوزير: ” إلى جانب الدمار الناجم عن فيروس كورونا الجديد ، ينتشر فيروس سياسي في الولايات المتحدة “. وقال أيضا : ” يستغل هذا الفيروس السياسي كلّ الفرص لمهاجمة الصين والإساءة لسمعتها ” .

وقبل أزمة الفيروس ، كانت العلاقة الصينية الأميركية متوترة أصلاً منذ عامين ، على خلفية الحرب التجارية التي أطلقتها إدارة ترامب وفرضها عقوبات جمركية على بكين . ورفع تفشي الوباء من حدة الخلاف بين البلدين إلى مستويات جديدة.

وسُجلت أولى الإصابات بفيروس كورونا الجديد أواخر العام الماضي في مدينة ووهان الصينية ، وانتشر مذاك في كلّ أنحاء العالم مسفراً عن وفاة 340 ألف شخص .

و أعلن مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكي أنه يملك ” أدلة ”  تؤكد أن فيروس كورونا المستجد جاء من مختبر في مدينة ووهان الصينيّة ، أما رئيسه دونالد ترامب فاتهم الصين بتضليل العالم، بعد أن “أخفت” معلومات عن انتشار الفيروس .

وفي مقابل ذلك ، اعتبرت هيئة التلفزيون والإذاعة الرسمية في الصين تصريحات بومبيو ” غير عقلانية “.

وفي ذات السياق ، أعلن الوزير الصيني أن بلاده ” منفتحة ” على تعاون دولي لتحديد مصدر فيروس كورونا، مشدداً على أن أي تحقيق يجب أن يكون ” خالياً من التدخل السياسي ” ، متّهماً مسؤولين سياسيين أميركيين بـ” فبركة الشائعات ” حول منشأ المرض .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى