بشأن المعلومات المضللة.. الكونغرس يطلب الاستماع لرؤساء شركات الإنترنت العملاقة

يستعد رؤساء شركات “فيسبوك” و”غوغل” و”تويتر” العملاقة للإدلاء بشهاداتهم أمام الكونغرس الأمريكي، خلال جلسة استماع مخصصة لمناقشة ظاهرة انتشار المعلومات المضللة عبر منصات الإنترنت.

يأتي ذلك بناءً على طلب من الكونغرس الأمريكي، الذي سيعقد الشركة بتاريخ 25 آذار/ مارس القادم، بتنسيق مشترك بين لجنتين فرعيتين في الكونغرس، واحدة مختصة بالاتصالات والتكنولوجيا والأخرى بحماية المستهلك والتجارة، وفق ما أعلنت اللجنتان الخميس.

وسيشارك “مارك زوكربيرغ” و”سوندار بيشاي” و”جاك دورسي” افتراضياً عبر الفيديو في جلسة الاستماع التي ستناقش ظاهرة اكتساح المعلومات المضللة منصات الإنترنت.

وذكر بيان صادر عن اللجنتين المسؤولتين: “سواء كان الأمر يتعلق بمعلومات مختلقة حول لقاح كوفيد-19 أو مزاعم مزيفة عن تزوير الانتخابات، فقد سمحت هذه المنصات على الإنترنت بنشر المعلومات المضللة، ما أدى الى مفاقمة الأزمات الوطنية التي كانت لها عواقب وخيمة على حياة الناس وعلى الصحة العامة والسلامة”.

وأضاف البيان: “لفترة طويلة جداً، رفضت شركات التكنولوجيا الكبرى الاعتراف بالدور الذي لعبته في إثارة وتقديم المعلومات المضللة بشكل سافر لجمهورها على شبكة الانترنت”.

وجاء الإعلان عن جلسة الاستماع في اليوم نفسه الذي كشف فيه فيسبوك عن توسيع مركزه المخصص للمعلومات حول المناخ، وتوجيه مستخدميه الى خبراء من جامعات “جورج مايسون” و”ييل” و”كامبريدج” لفضح الخرافات والزيف في هذا المجال لتعزيز مكافحة المعلومات المضللة.

وسبق أن أدلى زوكربيرغ وبيتشاي ودورسي بشهادات خلال جلسات استماع سابقة في الكونغرس، مع تدقيق المشرعين بسلطتهم وممارساتهم وتعاملهم مع المعلومات الخاطئة.

المصدر: AFP

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى