السعودية تمهد الطريق للعفو عن قتلة الخاشقجي

أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» في مقال يخص الشأن السعودي : إن إعلان السعودية عن عفو أبناء جمال خاشقجي عن قتلة والدهم ، ما هو إلا بداية تُمهّد للعفو الملكي العام عن القتلة في الجريمة التي شوهت سمعة المملكة .

وفي تغريدة له على تويتر قال صلاح خاشقجي : «نعلن نحن أبناء الشهيد جمال خاشقجي أنّا عفونا عمن قتل والدنا – رحمه الله – لوجه الله تعالى وكذلك رجاءً واحتساباً للأجر عند الله عزّ وجلّ .

وقد شككت الصحيفة بالعفو الصادر من العائلة وقالت إنه جاء نتيجة إكراه ، وحديث عن تعويضات كبيرة دُفعت في هذا الشأن ، وهذا بدوره يثير أسئلة حول مصداقية الإجراءات القضائية في السعودية .إذ حسب النظام القضائي السعودي القائم على الشريعة الإسلامية، عفو عائلة المغدور يجنب القاتل القصاص .

وفي تقرير الصحيفة الذي أعده ستيفن كالين ، جاء فيه : إن العفو يأتي بعد إصدار محكمة في الرياض نهاية العام الماضي حكماً بإعدام خمسة من المتورطين بالجريمة وسجن ثلاثة آخرين، فيما أفرجت عن مسؤولين بارزين مرتبطين بولي العهد .

و قد وُجهت انتقادات كثيرة من عدة جهات غربية للإجراءات السعودية فيما يخص محاكمة قتلة الخاشقجي . فقد علقت سارة لي ويتسون، المديرة السابقة لبرنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة ” هيومن رايتس ووتش ” في تغريدة لها على تويتر: «كما هو متوقع، فالمحاكمة السعودية المهزلة ستنتهي بالإفراج عن رجال من الدرجة الثانية أدينوا بقتل جمال خاشقجي بعد هذا العفو من أبنائه .

كما نقلت قناة الجزيرة عن عضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي، رون وايدن قوله :  إن الولايات المتحدة ليس بوسعها قبول حملة العائلة الحاكمة في السعودية لدفن قضية الخاشقجي .

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى