صحيفة أمريكية: إدارة بايدن ستنشر تقريراً استخباراتياً يؤكد ضلوع بن سلمان في اغتيال خاشقجي

قالت صحيفة “واشنطن بوست” إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تعتزم نشر تقرير استخباراتي يؤكد ضلوع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في تركيا عام 2018.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها القول، إن التقرير سيتم نشره مطلع الأسبوع القادم، وهو ملخص “غير سري” لنتائج تحقيق وكالة الاستخبارات الأمريكية، أصدره مؤخراً مكتب مدير الاستخبارات الوطنية.

وأضافت أن التقرير “ينطوي على وثيقة تؤكد أن أمر تصفية خاشقجي صدر من بن سلمان شخصياً”.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير كان من المفترض أن يصدر أوائل عام 2019، بناءً على طلب من الكونغرس، غير أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تجاهل الطلب حفاظاً على علاقاته مع ولي العهد السعودي.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تشهد فيه العلاقات الأمريكية السعودية تراجعاً ملحوظاً، مع إصدار الإدارة الأمريكية قرارا بتجميد مبيعات الأسلحة للرياض، والتعهد بـ “إعادة تقييم” العلاقات مع المملكة.

وفي وقت سابق من شباط/ فبراير الجاري، أعلن الرئيس بايدن، أن بلاده ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي في اليمن، لكنه تعهد بمواصلة مساعدة المملكة في الدفاع عن أراضيها.

والثلاثاء، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في معرض ردها على سؤال حول موعد حديث بايدن مع محمد بن سلمان، قائلة: “لقد أوضحنا منذ البداية أننا سنقوم بإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية”.

المصدر: AA

عمر الخالدي

صحفي وانتمائي عربي، اخبار الربيع العربي هي جل اهتمامي، أؤمن أن الصحافة هي السلطة الاولى وهي الرقيب الذي يصحح الخطأ، لي العديد من المنشورات المطبوعة، اعمل في موقع المورد منذ عام 2020، أؤمن أن الكتابة يجب أن تكون نابعة من شخص لديه التجربة وهذا ما اعمل به وما يميز كتابتي في موقع المورد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى