التهاب الأذن الوسطى والدوخة

التهاب الأذن الوسطى والدوخة.. يعاني الكثير من الأشخاص من الدوار الذي يمكن أن يسبب إصابات خطيرة إذا حدث في بيئة خطرة ، والشعور بالدوار ليس خطيرًا إذا عرفنا أسبابه ويمكن القضاء عليه وعلاجه في هذه المقالة ، ستتعرف على التهاب الأذن الوسطى والدوار ، وطرق العلاج التي يمكن أن يتبعها طبيبك.

لا تنسى ايضا فوائد الكزبرة الجافة للجنس

التهاب الأذن الوسطى والدوخة

عدوى الأذن ، التي تسمى أحيانًا التهاب الأذن الوسطى الحاد ، هي عدوى تصيب الأذن الوسطى ، وهي مساحة مملوءة بالهواء خلف طبلة الأذن تحتوي على عظام متذبذبة صغيرة جدًا في الأذن تتصل بالجزء الخلفي من الحلق عن طريق قناة تسمى القناة السمعية. .

يمكن أن تحدث التهابات الأذن الوسطى عندما يؤدي الاحتقان الناجم عن الحساسية أو البرد إلى انسداد قناة استاكيوس. يتراكم السائل ويسبب الضغط ، لذلك يمكن للبكتيريا أو الفيروسات التي تمر عبر قناة استاكيوس إلى الأذن الوسطى أن تتكاثر وتسبب الالتهاب.

نظرًا لشكل وحجم قناتي استاكيوس واستمرار تطور الجهاز المناعي ، فإن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين هم الأكثر عرضة للخطر. التهابات الأذن من أولئك الذين يرضعون.

الأذن الوسطى هي التي تراقب اتجاهات الحركة مثل التدحرج ، والحركات من الأمام إلى الخلف ، ومن جانب إلى آخر ، والأعلى والأسفل ، وهي مسؤولة عن الحفاظ على الشعور بالتوازن ، وبالتالي يمكن أن يسبب التهابها الدوار.

يعاني بعض الأشخاص من الدوار على شكل دوار الحركة ، وهو نوع معين من الدوار يتمثل في وهم الحركة لأنفسهم أو البيئة المحيطة ، أو الغثيان.

علاج دوار الاذن الوسطى

للتخلص من الدوار ، تحتاج إلى علاج التهاب الأذن الوسطى. تزول بعض التهابات الأذن دون علاج بالمضادات الحيوية ، وإليك بعض العلاجات التي قد يستخدمها طبيبك:

  • انتظر وانظر: عادة ما تختفي أعراض التهاب الأذن خلال اليومين الأولين ومعظم الالتهابات تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون أي علاج.
  • إدارة الألم: قد تشمل المسكنات والعلاج بالمضادات الحيوية ، وبعد الملاحظة الأولية ، قد يوصي طبيبك بالعلاج بالمضادات الحيوية لعدوى الأذن.
  • أدوية لتسكين الدوخة والغثيان: قد يصف لك طبيبك أدوية لتخفيف الدوار والدوخة والغثيان بشكل فوري ، لكن تذكر أن العديد من هذه الأدوية تجعلك تشعر بالنعاس.
  • العلاج بالتوازن: يمكنك تعلم تمارين معينة لتقليل حساسية نظام التوازن للحركة. تسمى تقنية العلاج الطبيعي هذه بإعادة التأهيل الدهليزي.
  • حقنة: قد يحقن الطبيب مضادًا حيويًا في الأذن الداخلية لتعطيل وظيفة توازن الأذن المصابة. تأخذ الأذن السليمة هذا الدور.
  • إزالة عضو الإحساس بالأذن الداخلية: يُطلق على هذا الإجراء ، الذي نادرًا ما يستخدم في استئصال التيه ، تمزق التيه الدهليزي في الأذن المصابة. تتولى الأذن الأخرى وظيفة التوازن. يمكن استخدام هذه التقنية إذا كنت تعاني من ضعف شديد في السمع واستمرت الدوخة مع العلاجات الأخرى.

حتى بعد علاج التهاب الأذن الوسطى والدوخة ، استخدم المضاد الحيوي كما هو موصوف ؛ قد يؤدي عدم تناول جميع الأدوية إلى تكرار العدوى ومقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية. ولا تنس التحدث مع طبيبك أو الصيدلي حول ما يجب عليك فعله إذا فاتتك جرعة بالخطأ.

أسباب آلام الأذن

يمكن أن يكون ألم الأذن نتيجة مشكلة داخل الأذن ، مثل التهاب الأذن الخارجية أو الوسطى ، أو نتيجة مشكلة خارجية في مناطق قريبة من الأذن ، مثل التهاب الجيوب الأنفية ، أو ألم الأسنان ، أو ما شابه. ألم الأذن:

  1. التهاب الأذن الخارجية:عندما تكون الأذن الخارجية أو شحمة الأذن مصابة بشدة من حروق الشمس أو تلف الغضروف الخارجي ، فإنها تسبب آلامًا شديدة في الأذن.
  2. التهاب الأذن الوسطى:تحدث عدوى الأذن الوسطى نتيجة تراكم الماء أو السوائل في قناة الأذن ، مما قد يؤدي إلى تهيج بطانة الجلد ، ويمكن أن تتلف هذه المنطقة أثناء عملية تنظيف الأذن باستخدام براعم القطن ، مع التعامل العنيف ، مما يؤدي إلى إلى الالتهاب الشديد تؤكد بعض الدراسات أيضًا أن السباحين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى نتيجة التلامس المتكرر مع الماء.
  3. تراكم شمع الأذن:تتمثل الوظيفة الأساسية لإفراز شمع الأذن في حماية قناة الأذن من دخول الماء والبكتيريا والإصابة ، ولكن الإفراط في إفراز شمع الأذن أو دفعه إلى الداخل عند استخدام مسحة لتنظيف الأذن يسبب انسداد الأذن وألمًا شديدًا.
  4. انسداد قناة استاكيوس:قناة استاكيوس عبارة عن أنبوب ضيق يصل الحلق العلوي بالأذن الوسطى للمساعدة في تنظيم ضغط الهواء والتخلص من السوائل الزائدة من الأذن الوسطى في حالة انسداد قناة استاكيوس بسبب الحساسية الشديدة أو الالتهابات أو الارتفاع المفاجئ في الارتفاع. مصحوب بألم شديد في الأذن مع دوخة وفقدان السمع.
  5. أسباب أخرى لآلام الأذن:هناك عدة أسباب لألم الأذن لا تتعلق بمشاكل الأذن ولكنها ناتجة عن مشاكل صحية حول الأذن ، ومنها:
  • التهاب المفاصل الذي يصيب الفك.
  • عدوى الأسنان.
  • زرع الأسنان.
  • ألم عصب الوجه المزمن.
  • التهاب الجيوب الأنفية.

علاج وجع الأذن في المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكنك استخدامها لعلاج وجع الأذن في المنزل بسرعة ، وهي:

  1. كمادات باردة على الأذن.
  2. تجنب تعريض أذنك للماء.
  3. اجلس بشكل مستقيم لتخفيف الضغط عن أذنيك.
  4. استخدم قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية.
  5. امضغ العلكة للتخلص من الضغط الزائد على أذنك.
  6. تناول بعض المسكنات الدوائية المعتمدة.

متى تكون وجع الأذن خطيرة؟

إذا كان ألم أذنك مرتبطًا بأعراض صحية أخرى ، فقد تكون مشكلة صحية خطيرة ، لذا راجع طبيبك عندما تظهر هذه الأعراض مع ألم أذنك:

  • وجع الأذن
  • الدوخة أو الدوخة.
  • الصداع والصداع.
  • تورم تحت الأذن.
  • تدلي عضلات الوجه
  • نزيف أو صديد خارج الأذن.ذكرنا أيضًا أن أسباب آلام الأذن يمكن أن تكون بسيطة ويمكن علاجها بسرعة دون الحاجة إلى تدخل طبي ، ولكن في كثير من الحالات يمكن أن تشير أيضًا إلى مشاكل صحية خطيرة. لا تأخذه باستخفاف واستشر الطبيب على الفور.
زر الذهاب إلى الأعلى