fbpx

التفوق حليف السوريين …تسجيل براءتي اختراع لسوريين في الجامعات الأوروبية

ذكرت صفحات أن اثنين من خريجي الجامعة السورية الافتراضية حصلوا على براءة اختراع في دول الاتحاد الأوروبي، أحدهما لم ينجح بالتسجيل على أطروحة الدكتوراه في إحدى الجامعات السورية التابعة لنظام الأسد بحجة أن شهادته صادرة عن الجامعة الافتراضية.

ووضحت الجامعة الافتراضية السورية، عبر صفحتها على “الفيسبوك”، أن كل من الدكتور باسل الخطيب مدير برنامج ماجستير علوم الوب في الافتراضية، والمهندس محمد القواص حامل لماجستير علوم الوب من الجامعة ذاتها، وأحد طلاب برنامج الدكتوراه فيها، نجحا، الإثنين بتسجيل براءتي اختراع محميتين بكامل دول الاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى أن براء الاختراع الأولى طريقة جديدة مبتكرة تعتمد على تقانات الذكاء الصنعي للمساعدة في التشخيص الطبي بناءً على مجموعة الأعراض ونتائج التحاليل الطبية للمريض.

فيما شارك كل من الدكتور باسل الخطيب والمهندس محمد القواص في براءة اختراع ثانية أوروبية لحماية البيانات الطبية المتداولة على الموبايل.

وذكرت الجامعة بأن “المهندس محمد القواص وبعد حصوله على ماجستير علوم الوب من الجامعة الافتراضية السورية، وقبل افتتاح برنامج الدكتوراة فيها، لم يتمكن من التسجيل على أطروحة الدكتوراة في إحدى الجامعات السورية بحجة أن شهادته صادرة عن الجامعة الافتراضية السورية”.

والجدير بالذكر أن سوريا شهدت خلال سنوات الحرب هجرة العديد من العقول والكفاءات بحثاً عن فرص عمل أفضل سواء في دول الجوار أو في الدول الأوروبية بسبب تردي الوضع الاقتصادي في البلاد وظلم بشار الأسد لكثير من الكفاءات العليا واعتقالهم وتعذيبهم وقتل الكثير منهم.

زر الذهاب إلى الأعلى