fbpx

اسعار الذهب اليوم في السعودية

إثر التعاملات المبكرة زادت اسعار الذهب اليوم في السعودية إلى حد ما وسط ترقب العديد من الاتجاهات الخاصة بأسعار المعادن الثقيلة والثمينة في العالم كله، وقد بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية 209.43 ريالاً في أواخر لحظات التعامل في الفترة الحالية.

اسعار الذهب اليوم في السعودية

وقبل أن نتعرف عن موضوع اسعار الذهب اليوم في السعودية فإن غالبًا يهتم جميع الناس بحب امتلاك الذهب سواء للاحتفاظ بالأموال الشخصية بسبب التدهور الاقتصادي وقيمة الشراء للعملة إثر التضخم الذي قد يصيب البلاد، أو لكلاً من الشباب والفتيات بالرغبة في الزواج يرغبوا باستمرار متابعة اسعار الذهب أو شرائه قبل مدة محددة.

تعتبر خدمة اسعار الذهب أحد أهم الخدمات المقدمة لأهل المملكة حيث يحرص الكثير من رواد الأعمال على تقديم قائمة بأسعار الذهب لجميع رواد التجارة في العالم.

تشهد أسعار الذهب تراجع ملحوظ جدًا في جميع أسواق المال بالمملكة عبر التعاملات اليومية، فيأتي متوسط الأسعار حسب القائمة التالية:

  •         سعر جرام الذهب عيار 21 183.26 ريالاً، مقابل 182.39 ريال في يوم أمس الأحد.
  •         سعر جرام عيار 18 157.80 ريال مقابل 41.88 دولار، مقابل 156.80 ريال.
  •         تتوفر لدى المملكة العربية السعودية مجموعة سندات تقوم ببيعها بتكلفة 1.5 مليار يورو.

الذهب الاقتصادي في السعودية

  • يسجل سعر جرام الذهب عيار 14 بالمملكة العربية السعودية 122.71 ريال، مقابل 121.95 ريال يوم أمس الأحد.

سعر الأوقية والجنيه الذهب بالمملكة

  • يسجل سعر الأوقية في السعودية حوالي 6765 ريال، مقابل سعر 6772.01 ريال في نهايات التعامل يوم أمس الأحد.
  • ينخفض السعر إلى 8 جرام من عيار 21 السعر 1521.66 ريال مقابل 405.87 دولار.

أسعار الذهب في العالم كله

ارتفع سعر الذهب في التعاملات السريعة والفورية بنسبة 0.5 في المائة إلى 1839.2 دولار للوقية الواحدة؛ وذلك في تمام توقيت جرينتش 0536 عقب وصوله إلى 1843.04 دولار في توقيت سابق من نفس الجلسة، وهو أعلى مستوياته منذ بدايات شهر فبراير وحتى نهايته للعام الجاري 2021 ميلاديًا.

بنفس التوقيت الذي تم فيه ارتفاع العقد الآجل الأمريكي للذهب بنسبة 5% لـ 1842.60 دولارًا.

 قرار هام حدث خلال أواخر أيام فبراير الماضي

 تم إصدار قرار مهم من ولي العهد السعودي الأمير محمد بشأن تحديث كافة شؤون قطاع السياحة في وطنه؛ وحسب ما ورد من وكالة الأنباء السعودية الرسمية إعلان الأمير بن سلمان رئيس إدارة مشروع الاستثمارات العام عن انطلاق شركة سودة للتجديد والتطوير.

أقرأ أيضاً : ماهو الشي الذي يذهب ولا يرجع

قالت المؤسسة في القرار أنه تم إصدار شركة استثمار تبلغ قيمتها حوالي إحدى عشر مليار ريالاً تلفت نظر الشركة المملوكة كاملة لصندوق الاستثمارات العامة التي تهدف للاستثمار بالبنية التحتية وتحديث قطاعات الترفيه والسياحة أيضًا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

تعمل الشركة على تطور مناطق كثيرة للمشروع حيث تحتوي السودة على قرية سياحية بمنطقة عسير جنوب غربي السعودية، وبعض أجزاء محافظة رجال منطقة ألمع؛ وذلك لكي تصبح من الواجهات السياحية الجبلية العظيمة المتميزة بثقافتها الأصيلة، والتراث الوحيد المميز بطبيعتها الساحرة، وتقديم كافة الاختيارات السكنية المتنوعة.

في ظل هذه الظروف وهذا القرار الذي قد تم الإعلان عنه نزل سعر الذهب اليوم في السعودية بالمعاملات الفورية نسبة 1 بالمائة إلى 176.81 دولار للأونصة الواحدة عقب تراجعه في وقت سابق إلى أضعف مستوياته منذ 19 فبراير  عند 1764.90 دولار والسعر منخفض بنسبة 8 في المائة بالأسبوع، و4.2 بالمائة منذ بداية الشهر الحالي.

العوامل المؤثرة في انخفاض وارتفاع سعر الذهب

البنوك المركزية: يعد حجم الذهب للبنوك المركزية من أهم العوامل الرئيسية على سعر الذهب في الوقت الحالي، حينما يزداد ذلك الاحتياطي الموجود، في حالة شراء البنوك المركزية للذهب وفكرة التخزين، وبالتالي يرتفع سعر الذهب نتيجة لنقص المخزون المتاح شرائه، وذلك لأن كمية الذهب محدودة؛ ولأن الذهب سلعة قليلة جدًا ونادرة.

سعر الفائدة من البنوك المركزية

العوائد تكون على السندات أو العقارات والأسهم حيث تكون هي المسؤولة عن فكرة تحديد سعر الذهب؛ فإذا كان سعر الفائدة غير كافي لأجل تعويض الخسارة في حالة المخاطرة أثناء تدهور اقتصادي في وقت ما، يكون الطلب على الذهب في زيادة مستمرة وبالتالي يؤدي ذلك في زيادة سعر الذهب.

ماذا عن احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية؟

الاحتياطي للذهب في البنوك المركزية على سعر الذهب من حيث بيع وشراء له يؤثر بشكل كبير على السعر ويستهدف البلاد من هذا لأجل تنوع الاحتياطي الموجود حتى تتم الإحاطة حول تقلبات سعر العملات، وخصوصًا بعد الأزمات المالية التي حدثت في العالم كله في فترة زمنية سابقة.

فالتأثير عليه يؤدي لارتفاع زيادة الكمية الاحتياطية المتواجدة لدى دول كثيرة متقدمة، فأمريكا ودول أوروبا تمتلك جزء كبير من الاحتياطي العام للذهب، وحينما تبدأ تلك البنوك المركزية بشراء الذهب بالكمية الأكبر من التي تقوم ببيعها فذلك يدفع سعر الذهب بأن يزيد ويرتفع.

ماذا عن العرض والطلب من الذهب في الأسواق العالمية؟

سعر الذهب في حالة هبوط نسبة الذهب المعروض وزيادة كمية الطلب عليه وخصوصًا من السوق العالمي مثل الهند والصين فإنهما يكون ممتلكان احتياطي ذهب كبير جدًا، ويتأثر ذلك على اهتمام الصناديق الاستثمارية بالسلع الأولية من ضمنها الذهب على السعر المضاف أي يكون زائدًا.

في الفترات الأخيرة تراجع سعر الذهب؛ وهذا كان بسبب توتر تجاري ضخم في الصين مما أدى ذلك لارتفاع سعر الذهب على المشتريين بالصين (حيث أن الصين أكبر مستهلك في العالم)؛ وبالتالي قامت أمريكا برفع أي رسوم جمركية على البضائع الصينية بزيادة تتراوح 200 مليار دولار أمريكي.

 وصلنا إلى نهاية محتوى مقال اسعار الذهب اليوم في السعودية ، نتمنى أن نكون وفينا كافة المعلومات لجميع متابعي الأسعار وغيرها من العملات.

زر الذهاب إلى الأعلى