سعر جرام الذهب عيار 24 أسعار الذهب اليوم

شهد سعر جرام الذهب في عيار 24 مصر العديد من التقلبات ففي يوم يرتفع سعر الذهب ارتفاع جنوني مقابل الدولار وفي يوم أخرى محددة يهبط كثيرا حيث ارتفع الذهب بصورة لم تتكرر منذ سنوات ولأسباب متعددة شهدها العالم أجمع، وبعد ارتفاعه الرهيب انخفض ببداية عام 2021 في شهري فبراير ويناير ثم ارتفع واستقر بمارس 2021 لذا بهذه المقالة سنتناول سعر جرام الدهب اليوم، وتوقعات حول سعر جرام الذهب، وكذلك الأسباب التي جعلت الذهب يرتفع ارتفاع غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة.

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب

هناك العديد من العوامل المؤثرة على سعر الذهب وتحدث تقلبات به، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  •   قوانين العرض والطلب على الذهب بالأسواق المالية العالمية

ينخفض أسعار الذهب في حالة ارتفعت النسب المعروضة من الذهب وزيادة حجم الطلب عليه مثل بلاد الهند، لأن لديهم أكبر احتياطي من الذهب وبذلك يتأثر الاستثمار في السلع الموجودة بالأسواق نتيجة لتغير سعر الذهب ووفقا لقوانين العرض والطلب.

وقد تراجعت أسعار الذهب في الفترة الأخيرة بسبب العلاقات غير المستقرة الأخيرة بين الصين والولايات المتحدة، فمع زيادة سعر الذهب فالصين زادت أمريكا من فرض الضرائب الجمركية على البضائع الصينية بقيمة عالية جدا.

  •   فيروس كورونا المستجد

قد أجبر الوباء فيروس كورونا البنوك المركزية في كل بلاد العالم أن يقدم الإعانات للأشخاص الذين لقوا خسائر بحياتهم وكذلك للمستثمرين لكي يمنعوا انهيار اقتصاد بلادهم، وقد أدى ذلك إلى رفع سعر جرام الذهب بنحو 28٪ حتى يومنا هذا مع وجود بعض التقلبات اليومية المؤثرة عليه، ولكي يتحكموا بقيمة العملة والتضخم الذي حدث بالبلاد أثر فيروس كورونا.

  •   تأثير سعر الدولار في أسواق المال العالمية

هناك علاقة عكسية  بين سعر الذهب والدولار، فعند ارتفاع الدولار ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح  عند انخفاض سعر الدولار يرتفع سعر الذهب مما يمنح لسعر الدولار دورًا مهما يحدد سعر جرام الذهب وذلك لأن انخفاض سعر الدولار يجعل المستثمرون يستثمروا أموالهم بالذهب مما يزيد من الأسعار الخاصة به.

  •   تأثير سعر النفط أو البترول

هناك علاقة طردية بين سعر النفط وسعر الذهب، فعند انخفاض سعر النفط ينخفض سعر جرام الذهب والعكس صحيح عند ارتفاع سعر النفط يرتفع سعر جرام الذهب، لأن النفط من العناصر السعرية لأي منتج، وبالتالي يؤثر على الاقتصاد المحلي ويؤثر على اسعار السوق بالكامل.

وعند ارتفاع أسعار النفط يزداد الدخل القومي للأشخاص بالدولة المنتجة للبترول وكذلك يحسن معيشتهم ومنها يزداد الطلب على الذهب وبالتالي تعلو أسعاره.

  •   سعر الفائدة بالبنوك المركزية

تؤثر أسعار الفائدة  تؤثر على سعر الذهب تأثير واضح

  •   الفائض من احتياطي الذهب

يؤثر احتياطي الذهب على سعر الذهب، حيث أن شراء الذهب وبيعه له تأثير كبير على سعره ، والتقلبات المستمرة التي تحدث له.

 أسعار الذهب اليوم في مصر

قد ارتفعت أسعار الذهب صباح اليوم الباكر وذلك مع ارتفاع أسعار البورصة المصرية، فكانت الأسعار مستقرة في بداية مارس 2021 بعد أن شهد انخفاضا ببداية العام خلال الشهرين فبراير ويناير.

سعر جرام الذهب اليوم في مصر

أسعار الذهب طبقا للنشرات الإخبارية تتضمن ما يلي:

  •   سجل عيار الذهب 18 نحو سعر 662 جنيه مصري.
  •   سجل عيار الذهب 21 نحو سعر 772 جنيه مصري.
  •   سجل عيار الذهب 24 نحو سعر 882 جنيه مصري.
  •   سجل الجنيه الذهب نحو سعر 6174 جنيه مصري.

أسعار الذهب عالميا

على الصعيد العالمي، قد خسر الذهب اليوم للشهر الثالث على التوالي بالبورصات العالمية منذ بداية سنة 2021، نتيجة ارتفاع العوائد حيث السندات الأمريكية ذات أجل 10 سنوات لنحو يصل 1.7٪، وهي أعلى نسبة لهذا العام والذي دفع المستثمر للخروج من سوق الأسهم سوق السندات  مما أدى إلى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي أمام باقي العملات الأخرى، وبذلك أثر سلبا على سعر الذهب.

فقد انخفض السعر العالمي للذهب خلال شهر يناير 2021  منذ بداية أول يوم بالسنة 1 يناير والذي كان يصل لنحو 1902 دولار أمريكي، ووصل سعر الذهب في نهاية تعاملات شهر يناير لنحو  1850.9 أي بفارق يصل لنحو 52 دولار أمريكي خسارة.

أما عن شهر فبراير فقد انخفض سعر الذهب في نهاية التداول لشهر فبراير ووصل لنحو 1729 دولار أمريكي لكي يصل الفرق في سعر الدولار عن أول العام ل2021 نحو 173 دولار أمريكي.

توقعات سعر الذهب اليوم

قد أشار أحد الخبراء بأسواق المال أنه سيتم عودة ورجوع الطلب من العالم على الذهب مما يجعل الأسعار للذهب والمعادن بشكل عام تنخفض، حيث يتجه المستثمر نحو شراء الذهب مع توقع بانخفاض كبير للأسعار.

وقد أضاف أيضا أن الاتجاه اليوم نحو ارتفاع أسعار الذهب بنسبة تتقرب من 1% وقد يستمر ذلك حتى ينتهي تداول اليوم بالبورصة، ولكن قد تتغير الأحداث بأي لحظة بسبب برامج أمريكا اليومية التي تشجع على الاستثمار لتنهض باقتصادها وترفع سعر عملتها الدولار الأمريكي.

أقرأ أيضاً : كلام حلو عن الصباح للحبيب ورسائل غرامية 

وهكذا قد توصلنا لشرح سعر جرام الذهب اليوم موضحين لكم العوامل المؤثرة على سعر الذهب وتقلباته المختلفة من حين لآخر وكذلك أسعار عيار الذهب المختلفة بداية مارس 2021 بالبورصة المصرية وسوق المال العالمي مع توقعات من الخبراء حول الجديد بسعر الذهب بالأيام القادمة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى