أمريكا تقرر سحب آلاف الجنود من ألمانيا.. الخلافات تتصاعد بين واشنطن وبرلين حول الإنفاق العسكري

قرر الرئيس الأمريكي ترامب سحب آلاف الجنود الأمريكيين من ألمانيا مع بداية أيلول القادم.

ويأتي القرار على وقع خلافات متصاعدة بين واشنطن وبرلين حول الإنفاق العسكري وبعض الملفات الأمنية الأخرى.

تقليص الوجود العسكري الأمريكي في ألمانيا

أعطى الرئيس الأميركي أوامره بتقليص الوجود العسكري الأمريكي في ألمانيا، إذ منح وزارة الدفاع “البنتاغون” الضوء الأخضر لسحب 25 ألف جندي أمريكي من ألمانيا، وإعادة توزيعهم في بولندا وبعض حلفاء أمريكا في أوروبا على أن يعود قسم منهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً لما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن الخطوة ستقلّص كثيراً الوجود العسكري الأميركي في ألمانيا وأوروبا على حد سواء.

ويأتي القرار تجسيداً للخلافات الكبيرة بين واشنطن وبرلين حول الإنفاق العسكري  وبعض الملفات الأمنية، إذ كرر ترامب كثيرا في الماضي انتقاداته لألمانيا قائلا: “إنها لا تخصص ما يكفي من ميزانيتها للإنفاق العسكري كحليف بالناتو”.

انتقادات مشرعين أمريكيين للإدارة الأمريكية

وقد وُجهت انتقادات من قبل مشرعين في الكونغرس وموظفين كبار سابقين في وزارة الدفاع للإدارة الأميركية، على اعتبار أن قرار أمريكا سحب آلاف الجنود من ألمانيا سيؤدي إلى إضعاف شراكة الولايات المتحدة مع حليف استراتيجي، مقابل تعزيز قوة خصوم الولايات المتحدة الأميركية.

ونُقل عن خبراء أميركيين اعتقادهم أن روسيا ستكون ممتنة وسعيدة، على الأرجح، بالخلاف الواضح بين بلدين أساسيين في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وزارة الخارجية الألمانية لا ترغب بالتعليق

وحول قرار أمريكا سحب آلاف الجنود من ألمانيا، قالت وكالة رويترز للأنباء: إن وزارة الخارجية الألمانية في برلين لم ترغب مبدئياً في التعليق على تلك المعلومات.

أمريكا تقرر سحب آلاف الجنود من ألمانيا.. الخلافات تتصاعد بين واشنطن وبرلين حول الإنفاق العسكري
الخارجية الألمانية

في حين قال فريتس فيلغنتروي، المتحدث بشأن سياسة الدفاع لدى الحزب الاشتراكي الشريك في الحكم: “بإمكان الولايات المتحدة أن تقرر ما هو معقول بالنسبة لها. لكن هذا الموضوع لا ينفع لزيادة الضغط على ألمانيا “.

البنتاغون نفي سابقاً أي خطط لسحب الجنود من ألمانيا

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد نفت مراراً التقارير الإعلامية التي تكهنت بوجود تفكير لدى واشنطن في سحب محتمل لقوات أمريكية من ألمانيا.

مواضيع قد تهمك :

يأس أمريكي من حل الخلاف الخليجي وسعي لحل ملف الحظر الجوي

ماتيس يتّهم ترامب بالسعي لتقسيم الولايات المتّحدة

وزير الدفاع الأمريكي يرفض نشر الجيش في المدن التي تشهد احتجاجات

زر الذهاب إلى الأعلى