fbpx

أسباب الم في الجانب الايمن من البطن

ما هو سبب الالم في الجانب الايمن من البطن؟

الم في الجانب الايمن من البطن، كثيراً ما يشكوا الناس من هذ الألم دون معرفة سبب واضح لهذا الألم، وعادة ما يزول من تلقاء نفسه بعد مرور بعض الوقت، لكن في بعض الأحيان، قد يظل قائماً لفترة طويلة، ويصل لمرحلة يكون فيها ألماً حاداً، تجعلهم يراجعون عيادات الأطباء لمعرفة سببه، وطريقة علاجه لإيقافه.

 الم في الجانب الايمن من البطن
الم في الجانب الايمن من البطن

وهذا ما سنتكلم عنه في مقالنا لهذا اليوم، إذ سنتعرف على الأسباب الشائعة لهذا الألم، وأسبابه عند النساء والرجال، والحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب، فتابع معنا قراءة المقال.

الأسباب الشائعة لالم في الجانب الايمن من البطن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى آلام جانبي البطن، إذ تختلف أسباب هذا الألم بين الجانب الأيسر والجانب الأيمن من البطن، كما قد تختلف الأسباب بين الرجال والنساء.

وفي هذه الفقرة سنتكلم عن أسباب الألم في الجانب الأيمن من البطن، وهي:

1- غازات البطن

تعتبر غازات البطن من أكثر الأسباب شيوعاً لهذا الألم، إذ أن تراكمها يؤدي إلى الضغط على جدار البطن، مسبباً الألم في البطن وسيكون واضحاً للمريض في جهة اليمين، ولكن هذه الغازات قد يكون لها أكثر من سبب، فربما تكون بسبب عسر الهضم، ابتلاع الغازات أثناء تناول الطعام مثلاً أو التدخين أو تناول العلكة.

لذلك، في حالة استمرار الألم مع وجود الغازات، يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الغازات وعلاجها.

2- حصوات الكلى

إذ تتشكل هذه الحصى نتيجة تراكم المعادن والأملاح التي تتشكل داخل الكليتين، إذ تلتصق ببعضها البعض ومع الوقت نتيجة التصاقها يزداد حجمها مشكلةً الحصى، والتي تسبب حركتها ضمن الحالب، الم في الجانب الايمن من البطن، وآلام أثناء التبول، مع تغير لون البول وظهور رائحة كريهة به.

3- التهاب الزائدة الدودية

بدايةً، الزائدة الدودية وهي عبارة عن أنبوب صغير، ورفيع يقع في المكان الذي تلتقي فيه الأمعاء الكبيرة والصغيرة، عند حدوث التهاب في هذا الأبنوب، يشعر المريض بألم حاد في منطقة الالتهاب، كما يترافق بألم في الجهة اليمنى من البطن مع انتفاخه.

لذلك، يعتبر الألم في هذ الجانب إشارة أولية لوجود التهاب بالزائدة الدودية، لذلك سيجب مراجعة الطبيب لاستئصال الزائدة بعمل جراحي قبل انفجارها، مع تجنب أخذ الأدوية دون وصفة طبية.

4- متلازمة القولون العصبي

يعتبر من أكثر الحالات شيوعاً، وهو اضطراب مزمن شائع، يؤثر على الأمعاء الغليظة، كما يرافقه وجود ألم في الجهة اليمنى من البطن بسبب التقلصات الشديدة في المعدة وجدار البطن، إذ يترافق أيضاً بوجود إسهال, صداع، والشعور بتقلصات عضلات البطن، والتي تكون مؤلمة.

5- تشنج العضلات

قد يكون الم البطن في الجهة اليمنى بسبب تشنج العضلات الذي يحصل بسبب التعب العضلي، و القيام بالتمارين الرياضية، لذلك عليك القيام بعمليات الإحماء قبل البدء بالرياضة، وعدم المبالغة في التمارين عليك مراعاة جسدك، لأنه عند اللعب ورفع الآلات الرياضية من الممكن أن تسبب الفتق.

6- التهاب الأمعاء

التهاب الأمعاء، وهو عبارة عن مرض يصيب الجهاز الهضمي، ومن أكثر حالته شيوعاً مرض كرون، والقولون القرحي، نتيجة تناول أطعمة غير مناسبة لطبيعة الجسم، أو أطعمة غير نظيفة، أو تحسس اتجاه بعض الأدوية، وتترافق أعراضه بوجود الم في الجانب الايمن من البطن .

أسبابه عند النساء  

إن وجود الم في الجانب الايمن من البطن عند النساء يعود لعدة أسباب تتعلق بفيزيولوجية جسدها، وهي:

  • تقلصات البطن بسبب تقلصات الدورة الشهرية، وعدم انتظامها.
  • التهاب بطانة الرحم.
  • وجود كيسات على المبيض.
  • الحمل خارج الرحم.
  • التواء المبيض.

يمكنك أيضاً قراءة: أسباب الم في الجهة اليسرى من البطن


أسبابه عند الرجال

 الم في الجانب الايمن من البطن
الم في الجانب الايمن من البطن


أيضاً، إن أسباب الم في الجانب الايمن من البطن تتعلق بفيزيولوجية جسم الرجل، وهي:

  • التواء الخصية، والذي يسبب تورم في كيس الصفن وألم في البطن.
  • الفتق الأربي، إذ أنه يصيب الرجال بشكل أكبر من النساء.

الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب

في الفقرة السابقة تعرفنا على أسباب هذا الألم بشكل عام وعند كل من الرجال والنساء، ووجدنا أنه يشير إلى الكثير من المشاكل الصحية في الجسم، لذلك عند وجود هذا الألم بشكل حاد يجب مراجعة الطبيب مباشرةً، وأيضاُ إذا كان بدرجة خفيفة ولكن يتكرر بشكل دائم، لمعرفة السبب والعلاج.

وفي نهاية هذا المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة في المقال، وتعرفتم على أسباب الم الجانب الايمن من البطن، ومتى يجب مراجعة الطبيب، إذ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم أسفل المقال، و كما يمكنكم متابعتنا على تويتر، وختاماً شكراً لكم على القراءة.

خالد المر

محرر وكاتب في موقع المورد منذ التأسيس مختص في الكتابة الإبداعية، عمل مع عدد من المواقع في كتابة المقالات مع مراعاة الكتابة عن تجربة شخصية من اجل اضافة تجربة للقارئ الذي يبحث عن المعلومة من مصدرها في موقع المورد.
زر الذهاب إلى الأعلى