اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع

اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع

تتساءل الكثير من النساء عن أسباب اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع، حيث يعتبر الشهر الرابع من الحمل من الأشهر الهامة في فترة الحمل، وتحدث فيه الكثير من التطورات المهمة للجنين والأم، بالنسبة للجنين يزداد حجمه، وقد يصل طوله إلى 20 سنتيمتر، بينما يزداد وزنه إلى  المائة والسبعين جرام، ونتيجة لذلك التطور الملحوظ في حجم الجنين، تشعر الأم بحركة الجنين في هذا الشهر بشكل واضح، حيث أن حركة الجنين تبدأ عادة في الشهر الثاني، ولكن صغر حجم الجنين يجعل الأم لا تشعر به في هذا الوقت، وسنعرض لكم في هذا المقال معلومات عن سبب اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع، وذلك على موقع المورد .

قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

  • تختلف حركات الأجنة في أرحام أمهاتهم من تلوي وضرب وركل، ومهما كان نوع الحركة فهي بالتأكيد مصدر فرح للأم وطريقة للتحقق من سلامة الجنين.
  • لأول مرة قد يمر الشهر الرابع من الحمل عند بعض النساء الحوامل دون أن يشعرن بحركة الجنين في البطن مما قد يجعل الأم قلقة ومتوترة وقلقة على سلامة الجنين وصحته ، ولكن عزيزتي لا تقلقي ولا تخافي ، هذا أمر طبيعي في بعض الحالات ، فالأم لا تشعر بتحرك الجنين حتى بداية الشهر الخامس من الحمل أو ربما بعد ذلك.

ماهي أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الرابع

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لـ اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع  أو أنها تشعر بقليل من الحركة:
  • خطأ في الحساب:  أبسط وأكثر الاسباب شيوعاً هو سبب قد يخطئ الطبيب في حساب عمر الحمل بناءً على حسابات المرأة الحامل وتحديد تاريخ آخر حيض لها أو مدته.
  • الحمل لأول مرة: خلال الحمل الأول ، لا تملك الأم الخبرة الكافية للتمييز بين حركة الجنين وحركة الأمعاء ، وتعتقد بعض الأمهات أن ضرب وحركة الجنين ليس أكثر من تورم وغاز في القولون.
  • وضع الجنين في الرحم: يتغير وضع الجنين كثيرًا في هذه المرحلة من الحمل، ولكن هناك أوضاع معينة يمكن أن تجعل من الصعب أو المستحيل الشعور بحركة الجنين.
  • السمنة المفرطة أو الزيادة المفرطة في وزن الأم: تكتسب بعض الأمهات الكثير من الوزن في المرحلة الأولى من الحمل مما يتسبب في تراكم دهون البطن ويشكل جدار البطن حاجزًا يمنع الأم من الشعور بحركة الجنين.
  • المشيمة الأمامية: حالة تدخل فيها المشيمة في الجدار الأمامي للرحم ولا تؤثر على سلامة الجنين وتطوره بأي شكل من الأشكال ، ولكنها تقلل من إحساس الأم بحركة الجنين.

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع

قد تؤدي بعض الحالات إلى اختفاء حركة الجنين في الشهر الرابع، وتشمل هذه الحالات:
  • سوء تغذية الأمهات: قد تعاني بعض الأمهات من سوء التغذية في الأشهر الأولى من الحمل نتيجة غثيان الصباح والقيء ، فتقل حركة الجنين أو قوته مما يمنع الشعور به.
  • نقص السائل الأمنيوسي: يحيط السائل الأمنيوسي بالجنين لأنه يوفر بيئة طبيعية تسهل حركة الجنين في الرحم ، لذا فإن أي نقص في السائل الأمنيوسي يمكن أن يعيق حركة الجنين.

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

تنتظر كل امرأة حامل أن تشعر بتحرك الجنين في رحمها ، وعادة ما تبدأ ركلات الجنين الأولى بين الأسبوعين 14 و 26 من الحمل، ولحسن الحظ بالنسبة للأمهات، هناك تقنيات معينة تشجع على حركة الجنين حتى تستمتع بتلك اللحظات التي لا تتكرر، فيما يلي بعض الطرق لتحفيز حركة الجنين في الرحم:
  • تناول وجبة خفيفة: تشمل طرق تحفيز حركة الجنين في الرحم تناول وجبة خفيفة مثل الجبن، البسكويت ، زبدة الفول السوداني ، الزبادي ، الفاكهة أو المكسرات.
  • الركض الخفيف: طريقة أخرى لزيادة حركة الطفل هي الركض الخفيف، حيث يمكن للأم أن تقوم بالركض الخفيف أو القفز البسيط ثم الجلوس ، ويمكن تكرار ذلك ، ولكن دون بذل الكثير من الجهد حتى تشعر المرأة بحركة طفلها.
  • هزة خفيفة وضغط على البطن: قد تقوم الأم أيضًا بتطبيق صدمات خفيفة على البطن ، كما يفعل الأطباء عند إجراء الموجات فوق الصوتية ، لمساعدة الطفل على إعادة وضعه.
  • تسليط الضوء على البطن: في الأسبوع 22 من الحمل ، قد يتفاعل الجنين مع الضوء ، لذلك من المرجح أن يتحرك الجنين إذا قمت بتسليط مصباح على بطنك، حيث يحاول الجنين ابعاد وجهه عن مصدر الضوء.
  • الاستلقاء على السرير: تشجع حركة الأم الخفيفة والمستمرة الجنين على الاسترخاء والنوم حتى لا تشعر الأم بحركتها، أما إذا كانت مستلقية على السرير فيمكن رؤية الحركة بوضوح شديد عندما يكون الطفل مستيقظًا، إذا لم تستطع الأم الشعور بحركة الجنين وهي مستلقية على ظهرها ، فقد تحاول النوم يسارًا ويمينًا حيث قد يتحرك الجنين.
  •  التحدث مع الجنين: يبدأ سمع طفلك في التطور في الأسبوع السادس عشر تقريبًا، لذا لا تفوّت فرصة التحدث معه بعد ذلك، لأنه في الأسبوع الثاني والعشرين سيكون قادرًا على امتصاص صوتك بشكل كبير والتفاعل معك بشكل متكرر، لذلك لا يجب أن يتكلم الطفل بصوت منخفض فحسب، بل يمكن أيضاً الغناء، ويمكن وضع سماعات على بطنه حتى يتمكن الطفل الصغير من الاستماع إلى بعض الأغاني والاستجابة بالحركات.

اقرأ أيضا: مضاعفات ابر اسقاط جنين

عوامل تؤثر على حركة الجنين في الرحم

بعد التعرف على الطرق التي تساعد على تنشيط حركة الجنين في الرحم ، لا بد من معرفة بعض العوامل التي تؤثر على حركة الجنين في الرحم ، وهي:
  • وضع الجنين: وضع الجلوس يحد من حركة الطفل، ولكن مع رفع الرأس والقدمين، تكون الحركة أسهل بالنسبة للطفل.
  • حجم الجنين: تقل حركات الجنين مع زيادة حجمه، لذلك لا تتعرض المرأة الحامل لحركة الجنين بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الوقت: تتكثف حركة الطفل في المساء، لأن الأم مستلقية، فهذا يسمح للجنين بالحركة ويمكن للأم الشعور به.
  • وضعية الأم: عندما تكون الأم جالسة أو مستلقية على السرير ، فإنها تشعر بحركة الطفل أكثر من الوقت الذي تتحرك فيه.
زر الذهاب إلى الأعلى