أفضل وقت السحور في الرجيم

أفضل وقت السحور في الرجيم

يتسائل الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا عن أفضل وقت السحور في الرجيم حيث يعد شهر رمضان الكريم من أفضل الشهور بالنسبة لنا للتمتع بالبركات والصحة ، لذلك فإن النظام الغذائي في رمضان له تأثير إيجابي على الجسم لأن رمضان يعتمد على الوجبتين الرئيسيتين على الجسم الإفطار والسحور ، مما يساعد علي إتباع نظام غذائي صحي كما يساعد الأشخاص الذين يفقدون الوزن والتغذية في جميع أنحاء العالم حيث ينصح على الأسرة بأكملها اتباع الحديث النبوي عند تناول الإفطار وتناول الطعام قبل الفجر لأنه يمكن أن يجلب الحيوية والصحة إلى الجسم والتأكيد على أن تناول السحور نعمة وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم من خلال موقع المورد.

أفضل سحور صحي

يجب أن تحتوي وجبة السحور على جميع الشروط التالية:

  • الخضروات : لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية الخضروات كما نعلم جميعًا فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والألياف وكلها مهمة لتقوية الجسم لذلك من الأفضل تنويع الخضروات بمكمل غذائي لمدة شهر واحد في كل وجبة والسلطة هي الأنسب لاحتوائها على أكثر من نوع من الخضروات.
  • التمر: لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية التمر حيث أنه من الأفضل تناول مقدار واحد عند النبوة حيث يعتبر التمر من العناصر الغذائية المهمة في تقوية الجسم وتزويده بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحافظ على بقاء الجسم طوال اليوم وأهمها الكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى الحديد ومضادات الأكسدة.
  • الجبن ومنتجات الألبان: لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية منتجات الألبات حيث يجب أن تتوافر بكميات معتدلة مع وجبة السحور لأنها تمد الجسم ببروتينات مهمة لبناء وتقوية العضلات مما يتيح للجسم القيام بمهامه وأنشطته البدنية في اليوم التالي دون الشعور بالتعب أو الإرهاق.
  • الماء: لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية الماء حيث أن شرب الكثير من الماء خلال هذا الوقت من السحور بين الفطور ووجبة قبل الفجر حيث يزيد من سوائل الجسم ويمنع الجفاف ويحمي الجسم من العديد من الأمراض.
  • الفاكهة: لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية الفواكه حيث أن معظم الناس لا يأكلون الفاكهة مع وجبة السحور لضيق الوقت ولكن يفضل تناول أحد هذه الأنواع قبل أو بعد وجبة السحور لقيمتها الغذائية وقلة محتواها من السعرات الحرارية وعدم اكتساب الوزن.
  • كوب من المشروبات العشبية: لمعرفة أفضل وقت السحور في الرجيم يجب أن نذكر أهمية المشروبات الدافئة لأنها تقي الجسم من العديد من الأمراض بالإضافة إلى مساعدة الجهاز الهضمي على مضغ الطعام وتسهيل عملية الإخراج.

أطعمة يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور

  • الأطعمة المالحة مثل المخلل والجبن المالح فهي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء وتجعله يشعر بالتعب والجفاف عند تناوله في اليوم التالي.
  • الأرز والنشا: يمكنهما زيادة الوزن بشكل كبير لذلك بالنسبة لكل من يتبع نظامًا غذائيًا معينًا يجب عليك تقليلهما قدر الإمكان.
  • الدهون واللحوم الدهنية: تزيد من الوزن بالإضافة إلى أن الجهاز الهضمي لا يستطيع هضم الوجبة بشكل كامل قبل الفجر كما يمكن أن يسبب آلام في المعدة.

أقرأ أيضآ : هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

جدول للسحور في رمضان

سنعرض عليك أسبوعين من الرجيم ويتم إعادة الأسبوعين مرة أخرى حتي حلول نهاية الشهر الكريم :

  • الأسبوع الأول اليوم الأول : السحور: كوب من اللبن + شريحة من التوست المحمص + كمية من المكسرات الغير مملحة أو يتم إستبدالها بـمقدار ٤ معالق كبيرة من الفول أو قطعة جبنة في حجم كف الأيد ملح خفيف + ١ كوب من الزبادي
    الإفطار: كوب شوربة دجاج + ربع فرخة منزوعة الجلد + 4 ملاعق من سلطة الحمص + مقدار 4 ملاعق متوسطة من الأرز + قطعتين بحجم كف الإيد من البقلاوة بعد ثلاثة ساعات من الإفطار.
  • اليوم الثاني السحور: كوب من الحبوب الكاملة على القمح مع اللبن أو 2 بيض مسلوق و قطعة جبنة حجم كف اليد + ربع رغيف + تفاحة أو موزة
    الإفطار: نصف فراخ مع الأرز المسلوق ” كمية بسيطة من الزيت ” + مقدار طبق متوسط اي نوع خضار مطبوخ + طبق من السلطة الخضراء + مقدار من السلطة الفواكه بعد تناول الفطور بثلاثة ساعات
  • اليوم الثالث السحور: مقدار حبوب قمح كاملة محلاة بالعسل أو تستبدل بـ ١ طعمية + مقدار رغيف كامل قمح غامق + ٢كوب من الزبادي + مقدار ثمرة من الكمثرى أو البرتقال .
    الإفطار: مقدار حبتين من السمك االمشوي + طبق من الخضار + مقدار 6 ملاعق من الأرز + مقدار 5 قطع من الزلابية أو اي نوع حلوى بعد الفطار بثلاثة ساعات.
  • اليوم الرابع السحور: مقدار 5 ملاعق من الجبن خفيف الملح + مقدار 2 ملعقة من مربي المشمش + ٢ قطعة من التوست + مقدار ٢ ثمرة الفواكه
    الإفطار: مقدار 5 ملاعق من المكرونة مطبوخة + مقدار 3 قطع سمبوسة + مقدار طبق خضار مطبوخ وسلطة خضار + مقدار قطعة كيك صغيرة أو اي نوع حلوى بعد تناول الإفطار بثلاثة ساعات.
  • اليوم الخامس السحور : مقدار ٢ كوب زبادي + مقدار رغيف سن + مقدار 5 ملاعق جبنة + مقدار من الخضروات خيار وطماطم وخس.
    الإفطار : مقدار قطعة مكرونة بشاميل + مقدار طبق خضار كبير + كوب من الشوربة + مقدار قطعة صغيرة من الحلو
  • اليوم السادس السحور: نصف رغيف خبز + 4 ملاعق فول + سلطة + قطعة جبن
    الفطور: تناول 3 قطع لحم + طبق لسان أو شوربة شعيرية + 5 ملاعق أرز + بعد 3 ساعات من الإفطار قم بتناول قطعة من الحلوى.
  • اليوم السابع: السحور: مقدار 2 حبة فلافل + 5ملاعق فول + 1 رغيف سن + 2 فاكهة
    الفطور: تناول الكثير من الطعام بإعتباره اليوم الراحة قبل بداية الأسبوع المقبل.
  • الأسبوع الثاني : اليوم الأول السحور: نصف رغيف من الخبز + مقدار قطعة من الجبنة + سلطة + كوب 1 زبادي.
    الفطور: طبق شوربة كريمة الدجاج + 3 ملاعق أرز + 2 قطعة لحم + صحن سلطة كبير + 3 ثمرات فواكه بعد ساعتين من الإفطار
  • اليوم الثاني : السحور: مقدار 3 ثمرة فواكه + 3 ملاعق سلطة فاصوليا أو 2 شريحة جبن + 1 كوب زبادي .
    الإفطار: 2 سمك مقلي + 4 ملاعق أرز + سلطة خضار كبيرة + أي نوع شوربة
  • اليوم الثالث السحور: 2 بيضة مسلوقة أو 2 بيض مقلي + 1 بطاطس مقلية + 1 زبادي
    الفطور: ثلاث ساعات بعد الإفطار ، نصف مقلي + شوربة + 4 ملاعق مكرونة + طبق حلى مشكل.
زر الذهاب إلى الأعلى